كهنتك يلبسون البر و أبرارك يهتفون (مز:123)
تعيد كنيستنا القبطية الأرثوذكسية في 24 هاتور من كل عام بتذكار الأربعة والعشرين شيخا أو قسا الذين رآهم القديس يوحنا الرسول في رؤياه في وهو منفي في جزيرة بطمس ، و يذكر سفر الرؤيا أنهم يرفعون لله صلوات القديسين كبخورفي مجامر من ذهب ، و وصفهم أيضا أنهم جلوس حول العرش الإلهي على أربعة وعشرين عرشا وهم متسربلين بثاب بيض وعلى رؤسهم أكاليل من ذهب ولهم قيثارات وجامات مملوءة بخورا هي صلوات القديسين ، وهم يسبحون الله ،ويعطون المجد والكرامة والسجود للمسيح الحمل القائم المذبوح قائلين مستحق أن تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذبحت واشتريتنا لله بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب و أمة وجعلتنا لإلهنا ملوكا وكهنة على الأرض
إن الأربعة والعشرين شيخا يمثلون كهنوت الكنيسة في العهدين القديم والجديد و لذلك يحملون مجامر ويصعدون البخور (الصلوات) كما كان يفعل هارون في القديم وكما يفعل كهنة الرب في عهد النعمة .فمهمة الكهنوت الأولى هي التسبيح لله و الصلاة من أجل الآخرين ، و لذك ينوب الأربعة والعشرون شيخا عن البشر في تقديم تقديم المجد والكرامة للمسيح حمل الله الذي ذبح ومات لأجلنا . ولعظمة العمل الكهنوت أعطى الرب الأربعة والعشرين شيخا كرامة عظيمة ؛ فهم جلوس على عروش ، وهم أقرب ما يكون للعرش الإلهي (حول العرش) ويرتدون الثياب البيضاء وفوق رؤسهم أكاليل من ذهب وقد أعطى سفر الخروج صورة مماثلة عن كرامة الكهنوت في العهد القديم حين ذكر أن الله أمر موسى بصناعة حلل مجد وكرامة لهارون الكاهن و بنيه من الكهنة و أن يحملوا في أياديهم مجامر يصعد منها بخورا عطر ا ومازال أبائنا الكهنة في كنائسنا يرتدون الملابس البهية الخاصة بالخدمة و يصعدون البخور أمام الله وهم يقدمون الصلوات لأجل شعبهم
أخي ....أختي :
لقد أعلن الكتاب المقدس عن عظمة رتبة الكهنوت بما دونه عن الأربعة والعشرين قسا ، وسر هذه العظمة والكرامة هو صلاتهم من أجل الآخرين وكثيرا ما أعلن الكتاب المقدس عن استعداد الله لسكب مراحمه استجابة لصلوات ابراهيم أوأيوب أو موسى وهارون أو داود .أما كهنة العهد الجديد من رسل المسيح ومن أقاموهم من بعدهم فقد اعطاهم الرب مفاتيح ملكوت السموات والسلطان لكي يكون ما يحلونه على الأرض محلولا في السموات وما يربطونه على ألأرض مربوطا في السموات وأعطاهم سلطانا ليشفوا المرضى ويخرجوا الشياطين . ليتك تكرم أبائك الكهنة الذين يصلون عنك وتطلب صلواتهم وتصلي من الآخرين متشبها بهم.