في
بدء خلق الإنسان وقبل السقوط كانت العهود بين الله والإنسان مقامة علي أساس الحب
دون أي علامة ظاهرة للعهد فكان الإنسان كصورة الله متجاوباً مع خالقه بالحب. وبعد السقوط
إحتاج الإنسان لعلامات يشعر بها الإنسان بوجود الله ومحبته فجوهر العهد هو وجود
الله لأن جوهر الخلاص هو رجوعنا للإتحاد بالله. فعند تجديد العالم بالطوفان أعطي
الله علامة قوس قزح علامة العهد مع نوح. والأن نري أن الله يدخل في عهد مع إبرام
يعطي علامة الختان كعلامة ثابتة في جسم كل ذكر. وعلامة الختان هي علامة بالدم فهو
ظل لميثاق أعظم يقدمه المسيح في جسده للمصالحة علي مستوي أبدي. فالدم هو شكل العهد
الجديد. والختان يعتبر قطع جزء من جسم الإنسان ليموت هذا الجزء إعلاناً عن قطع
الحياة القديمة ليقوم الشخص في حياة جديدة كإبن لله. وكما كان قوس قزح موجوداً قبل
الطوفان وإتخذه الله علامة لإرادته الحياة للإنسان هكذا كان الختان معروفاً وسط
بعض الشعوب وإتخذه الله علامة عهد بينه وبين شعبه.
أية
(1):- "1وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً
ظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي
وَكُنْ كَامِلاً، "
الله القدير : في أصلها
"الذي فيه كل الكفاية الذي يسكب كل النعم عليك بغني وإستمرار.
كن كاملاً : هذا القول راجع
لضعف الإيمان الذي ظهر في زواجه بهاجر.
سر أمامي : السير مع الله كانت
الفضيلة التي نسبت لأخنوخ ثم لنوح.
أية
(2):- "2فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَأُكَثِّرَكَ
كَثِيرًا جِدًّا»."
أجعل عهدي بيني وبينك : قصة الله مع
الإنسان هي قصة عهود مستمرة ومتجددة خلالها يعلن الله حبه للإنسان ويتوق أن يقبل
الإنسان هذا الحب ويبادله بالحب والطاعة.
أية
(3):- "3فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ. وَتَكَلَّمَ اللهُ
مَعَهُ قَائِلاً: "
الأيات
(4-5):- "4«أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ، وَتَكُونُ أَبًا
لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ، 5فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ
بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ
الأُمَمِ."
تغيير
الأسم من إبرام لإبراهيم التي تعني أباً لجمهور تشير إلي تجديد البشرية.
العهد القديم |
رمز إلي |
العهد الجديد |
الختان |
رمز إلي |
للمعمودية |
الوعد هنا بالنسل (الوعد مرتبط
بالنسل) |
رمز إلي |
المعمودية ولادة جديدة |
تغيير الأسماء |
رمز إلي |
تجديد البشرية بالمعمودية |
فيه دم يسيل |
رمز إلي |
كل شئ يتطهر بالدم عب 22:9 + خر 8:24 |
للرجال فقط فالرجل رأس للمرأة
والمرأة مقدسة فى الرجل |
رمز إلي |
لأن دم المسيح سال عن كنيسته عروسه |
كان الختان في اليوم الثامن |
رمز إلي |
ورقم 8 يشير للحياة الأبدية |
ولقد
إعتادت الكنيسة أن تغير الأسماء عند الرسامات بنفس المفهوم حتي يشعر الكاهن أو الراهب
أنه الأن يحيا حياة جديدة. وكون إبراهيم صار أباً لجمهور تعني أنه صار أباً للجميع
(يهوداً وأمماً). ما أجمل أن الإنسان حين يتحد بالله يخرج من ذاته ليهتم بالأخرين.
أية
(6):- "6وَأُثْمِرُكَ كَثِيرًا جِدًّا، وَأَجْعَلُكَ أُمَمًا،
وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ. "
أية
(7):- "7وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ
مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ، عَهْدًا أَبَدِيًّا، لأَكُونَ إِلهًا لَكَ
وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. "
عهداً أبدياً: لأولاده بالجسد
يكون بالختان ولأولاده بالإيمان يكون بالمعمودية.
أية
(8):- "8وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ
غُرْبَتِكَ، كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مُلْكًا أَبَدِيًّا. وَأَكُونُ إِلهَهُمْ»."
ملكاً أبدياً: الإنسان المختون
بالقلب يرث السماء (كنعان السماوية) ميراثاً أبدياً. وختان القلب يشير لقطع
الخطايا التي يحبها القلب هنا نجد سكيناً سماوياً يقطع غلف الخطية النجسة. وختان
الأذن أي أن يغلقها الإنسان أمام الوشاية الخاطئة والكذب والغضب والأغاني الخليعة
وختان اليدين أي الإمتناع عن السرقة والقتل وختان الرجلين بمعني ان لا يسرعا للشر
وختان العينين أي الإمتناع عن النظرة الشهوانية والنظرة التي تحسد الأخرين….ألخ.
أية
(9):- "9وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيم: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ
عَهْدِي، أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ. "
أية
(10):- "10هذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي
وَبَيْنَكُمْ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ، "
لم
يطلب الله ختان الإناث فهو ضار أما ختان الذكور فهو صحي.
أية
(11):- "11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَيَكُونُ
عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ."
الغرلة: هي الجزء الذي
يقطع وهو جزء لا أهمية له وهكذا كل خطية لا أهمية لها.
أية
(12):- "12اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ
ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ، وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ
كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. "
إبن ثمانية أيام: رقم 7 يشير
لحياتنا الزمنية (7 أيام الأسبوع) والثامن يعني الدخول إلي ما وراء حياتنا
الزمنية. فالختان هو عبور للحياة الأبدية بخلع محبة الزمنيات المبتاع بفضة : أي العبيد. وختان العبيد كان
رمزاً لإيمان الأمم.
أية
(13):- "13يُخْتَنُ خِتَانًا وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ
بِفِضَّتِكَ، فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْدًا أَبَدِيًّا."
أية
(14):- "14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي
لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ
نَكَثَ عَهْدِي»."
تقطع تلك النفس: تفرز ولا تعتبر
من المؤمنين ولا يكون له أي حق من حقوق الشعب ولا يدافعون عنه. (قطعاً هذا بالنسبة
للكبار فالصغار يختنون وهم في سن ثمانية أيام(
أية (15):- "15وَقَالَ اللهُ لإِئبْرَاهِيمَ:
«سَارَايُ امْرَأَتُكَ لاَ تَدْعُو اسْمَهَا سَارَايَ، بَلِ اسْمُهَا سَارَةُ. "
ساراي: أميرتي. والآن
إذ حملت أمومة للمؤمنين دعيت سارة=
أميرة إذن هي لم تعد بعد خاصة بإبراهيم بل بكل المؤمنين. وسارة ترمز للعذراء مريم
في أمومتها وفي أنها ولدت إبنا ضد الطبيعة فسارة ولدت ومستودعها ميت والعذراء ولدت
بدون زرع بشر.
أية
(16):- "16وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضًا مِنْهَا ابْنًا.
أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَمًا، وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ»."
أية
(17):- "17فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ، وَقَالَ فِي قَلْبِهِ:
«هَلْ يُولَدُ لابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ
تِسْعِينَ سَنَةً؟»."
وضحك: كلا إبراهيم
وسارة ضحكا عندما سمعا بأنه سيكون لهما ولد وهما شيخين ولأن الله شهد لإبراهيم
بإيمانه (6:15) فنفهم أن ضحكه هنا علامة فرح وليس علامة شك (مز 2،1:126) علامة
إستغراب من عطايا الله أن يكون له إبن في هذه الظروف فضحكه لا يعني عدم إيمانه بل
شدة دهشته لعمل الله معه وعلامة إيمانه أنه سقط
علي وجهه أي سجد ليقدم الشكر لله
)رو 18:4-20 + مت
9:3 + أش 1:51(
أية (18):- "18وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ ِللهِ: «لَيْتَ
إِسْمَاعِيلَ يَعِيشُ أَمَامَكَ!». "
ليت إسمعيل يعيش أمامك: هذا القول يحتمل
عدة معان
1.
أنا يارب مكتف
بإسمعيل الذي أعطيتني ولا أطلب المزيد. فلتحفظه ليحيا في طاعتك.
2.
إذا كنت ستعطيني
أبنا اخر فهذا لا تحرمه من بركاتك.
أية
(19):- "19فَقَالَ اللهُ: «بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا
وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا
لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ."
الذي
يرث هو إبن الموعد الذي أعطاه الله حياة من موت. وإسحق تعني ضحك فكلا إبراهيم
وسارة ضحكا حينما سمعا.
أية
(20):- "20وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا
أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيرًا جِدًّا. اِثْنَيْ عَشَرَ
رَئِيسًا يَلِدُ، وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. "
إسمعيل
له بركات زمنية ولكن الوعد والميراث لإسحق المولود ليس حسب الجسد بل حسب الروح
خلال التجديد بواسطة نعمة الله في المعمودية.
ولاحظ
التشابه بين اليهود نسل يعقوب والعرب نسل
إسمعيل
12
سبطاً إثني عشر رئيساً (هذا تحقق في تك
12:25-16 )
لهم
علامة الختان لهم علامة الختان (تعلمه كلاهما من
إبراهيم(
أية
(21):- "21وَلكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ
سَارَةُ فِي هذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الآتِيَةِ». "
أية
(22):- "22فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ صَعِدَ اللهُ عَنْ
إِبْرَاهِيمَ."
صعد الله : كان الله يكلمه
بصورة منظورة. وهذا الصعود دليل له أن من كان يكلمه ليس إنساناً عادياً. هكذا صعد
المسيح أمام تلاميذه.
أية
(23):- "23فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ إِسْمَاعِيلَ ابْنَهُ، وَجَمِيعَ
وِلْدَانِ بَيْتِهِ، وَجَمِيعَ الْمُبْتَاعِينَ بِفِضَّتِهِ، كُلَّ ذَكَرٍ مِنْ
أَهْلِ بَيْتِ إِبْرَاهِيمَ، وَخَتَنَ لَحْمَ غُرْلَتِهِمْ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ
عَيْنِهِ كَمَا كَلَّمَهُ اللهُ."
فأخذ إبراهيم : لاحظ التنفيذ
الفوري من إبراهيم وقارن مع تأجيل موسي ختان إبنه وغضب الله لذلك.
الأيات (24-25):- "24وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ ابْنَ تِسْعٍ
وَتِسْعِينَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ، 25وَكَانَ
إِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ ابْنَ ثَلاَثَ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ
غُرْلَتِهِ. "
أية
(26):- "26فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ خُتِنَ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ
ابْنُهُ. "
في ذلك اليوم عينه ختن إبراهيم: لم يخجل إبراهيم
وعمره 99 سنة أن يختتن فهو الشيخ الكبير الوقور يختتن فهذا قد يصير سخرية من
الناس. لكن إبراهيم لم يهتم فليس أمامه كصديق لله سوي أن يطيع في محبة ودون
مناقشة. وهكذا علي كل تائب أن يطيع الله دون مناقشة ويقطع من قلبه كل محبة للخطية.
ولاحظ ان الختان هو علامة داخلية لا يراها الناس من خارج وهكذا التوبة.
أية
(27):- "27وَكُلُّ رِجَالِ بَيْتِهِ وِلْدَانِ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعِينَ
بِالْفِضَّةِ مِنِ ابْنِ الْغَرِيبِ خُتِنُوا مَعَهُ."