تحديد النسب
والعدد لشعب الله
بعد أن أخرج الرب
شعبه من أرض العبودية ( سفر الخروج ) وأعطاهم الوصايا والشرائع أى دستوره الإلهى (
سفراللاويين + سفرالخروج ) نجده فى سفر العدد مرافقاً شعبه خلال رحلة غربته فى
البرية، يفيض عليهم من نعمه وحينما ينحرفون يؤدبهم حتى يضمن وصولهم لأرض الموعد.
ونجد الله يأمر
موسى هنا بأن يحصى الشعب بينما أن الله وبخ داود وعاقبه حينما أحصى الشعب والسبب
أن التعداد الذى أجراه داود كان بدافع الكبرياء حتى يشبع كبرياء قلبه بقوته وقوة
جيشه كأن إنتصاراته راجعة لهذا الجيش وليس لمعونة الله لهُ. ولكن لماذا طلب الله
التعداد؟
1- حتى
يظهر أن الله وفى وعده لإبراهيم وها نسله كتراب الأرض (تك 14:28). بعد أن كانوا 70
نسمة. فإن كان لهم إيمان وتقوى إبراهيم ستشملهم بركة الله
2- هو
شىء معزى جداً أن يطلب الله التعداد. فهذا التعداد ليس لله , فالله يعلم العدد قبل
أن يعدهم موسى ولكن هذا التعداد هو للشعب. فيعلم كل فرد أنه ينتسب للشعب الذى يهتم
به الله ويأمر بإحصائه وبالتالى يشعر كل فرد بأهميته لدى الله. فالله يعلم كم شخص
ينتمى لهذا السبط وكم شخص ينتمى للسبط الآخر، وإهتمام الله بالعدد يعنى أن الله لن
يترك واحداً منهم يهلك (مت 30:10).
3- والإحصاء
فيه تصنيف من يتبع هذا السبط ومن يتبع الآخر فمن لا سبط له، إذاً هو غريب لا يدخل
للإحصاء. إذاً التعداد فصل بين شعب الله والغرباء. وبالإحصاء يشعر كل واحد أنه
منتسب لشعب الله، عضو فى العائلة السماوية. ولنلاحظ أن عدو الخير يحارب أولاد الله
بأنه يشككهم فى أنهم أولاد الله الذى يهتم بهم ويرافقهم
4- الإحصاء
يدل على طريقة عمل الله وأنه إله نظام وليس إله تشويش 1 كو 33:14 فالله يهتم
بطريقة سير شعبه فى البرية وعددهم وموقع كل سبط ( معجزة الخمس خبزات )
5- حينما
يرى الشعب أن النبوة الأولى لإبراهيم بزيادة نسله قد تحققت يتشجعون فى حروبهم
ليرثوا الأرض فهذه هى النبوة الثانية
لإبراهيم، أن الأرض لنسله.
6- هذا
الإحصاء هو إحصاء عسكرى حربى. كل خارج للحرب (عد 3:1) فهم فى مهمة حربية ولاحظ أن
جيش فرعون غرق فى البحر ولكن الكتاب لم يذكر أن فرعون غرق بنفسه وحياتنا فى
الكنيسة الآن تشبه هذه الرحلة فى غربة البرية (العالم) فنحن فى جهاد دائم ضد
الشيطان الذى هُزم فى معركة الصليب لكنه
لم ينتهى للأبد بل يظهر دائماً فى صور مختلفة (عماليق – موآب – لعنات بلعام – زنا
مع بنات موآب...) ولاحظ أن الكنيسة ليست ضعيفة فهى مرهبة كجيش بألوية (نش6 :10). وراجع (2 تى 19:2 + فى 3:4) لترى
أن الله يعرف خاصته وبإسمهم
7- حين
يرى الشعب أنهم فى 215 سنة صاروا 600.000 بعد أن كانوا 70 نفساً ببركة الله لا
يخافون من الحروب القادمة عليهم
8- العدد
كان 600.000 ورقم 6 يشير للكمال البشرى الناقص. فنحن بجهادنا البشرى مهما كان
نُحسب ناقصين بدون نعمة الله فالحرب هى للرب. فرقم 6 يشير للمصادر البشرية للدفاع
والجهاد ضد الأعداء ولكن مع أنه علينا إستخدامها فى جهاد حتى الدم، إلا أنه يجب أن
نعلم أنها بدون نعمة الله لا شىء ( لنعرف وزناتنا ونتاجر بها ونربح بنعمة الله )
9- العدد
الحقيقى 603550 وحينما يقال 600.000 فهو للتقريب كما فى عد 21:11. ونلاحظ أن تعداد
كل الأسباط عدد دائرى إما بالمئات أو الخمسين! وهناك إحتمالات لهذا
أ- الله شاء أن يكون الرقم هكذا
ب- إستخدم موسى
التقريب فى ذكر الأرقام
ج- إستخدم موسى طريقة للتعداد هكذا. يقوم
بعد رؤساء المئات
ورؤساء الخماسين الذين عينهم بدلاً من عد الشعب
نفسه فرداً فرداً (خر 25:18)
10- بعد كل
الضربات والأوبئة التى لحقت بالشعب نجد العدد فى نهاية الرحلة (رحلة التيه
يماثل العدد فى بداية الرحلة بل هو أكبر منه
وهذا يشير لعناية الله بشعبه.
11- من هم
المعدودون ؟ , أى من هم شعب الله
أ - من إجتاز
البحر الأحمر = المعمودية
ب - من تحرر من
عبودية فرعون بدم خروف الفصح = من تحرربدم المسيح من عبودية إبليس
ج - من يقيم الله
وسطهم فى خيمة الإجتماع = من يحيا داخل الكنيسة
د - من يعوله
الله بالمن = من يتناول
ه - من حصلوا على
الشريعة والوصايا = من يحبنى يحفظ وصاياى
و- من شرب من الماء الخارج من الصخرة = من صار
هيكلاً للروح القدس
ز- من خرج للحرب
ضد عماليق / موآب… = من يجاهد حتى الدم ضد إبليس
ح - أن يكون
ذكراً = فالإناث لا يحاربون لذلك يقول بولس الرسول كونوا رجالاً 1كو 13:16 وهذه
تنطبق على الرجال والإناث.
ط - أكبر من 20 سنة = من تخطى دورالطفولة
الروحية منطلقاً لحياة النضج الروحي
ى - قادرون على الحرب = فنحن فى حرب
مستمرة مع قوات الشرالروحية
ك- منتسبون لشعب الله = حاصلين بروح
الله على البنوة لله
12- اللاويين لا
يحصوا مع الشعب فهم لهم دور آخر، هم دورهم الصلاة. مثلما كان يشوع يحارب عماليق
وموسى رافع يديه يصلى.والصلاة جهاد لذلك سنجد فى إحصاء اللاويين بعد ذلك أن الكتاب يقول عنهم
يتجندون (عد 23:4). وكان سر نصرة الشعب على أعدائهم وجود الخيمة وسطهم. وكان
اللاويين يحرسون الخيمة.
أليصور = إلهى
صخرة |
ألياب = إلهى
أب |
أبيدن = أبى
يدين |
شلوميئيل =
الله سلام |
اليشمع = إلهى
سمع |
فجعيئيل = الله
قابلنى |
نثنائيل = هبة
الله |
جمليئيل = الله
مكافأتى |
ألياساف = الله
يضيف |
---------------------------------------------------
نحشون = حية /
حنش |
أخيعزر= أخى
معين |
أخيرع = أخى
شرير |
1- إختيار
رؤساء علمانيين ليساعدوا موسى تأكيد لدور العلمانيين فى تدبير أمور الكنيسة
2- أسماء
الرؤساء لها معانى روحية فتسعة أسماء تختص بعلاقتنا مع الله ففى خلال رحلتنا فى
برية هذا العالم يريدنا الله أن نركز أنظارنا نحوه كأب معين قوى ولكن خلال رحلتنا
سنقابل إخوتنا فى العالم ومنهم المعين ومنهم الشرير. كذلك سنقابل محاربات من
الشياطين (الحية)
1- جاء
تعداده أكبر من باقى الأسباط فهو الذى سيتقدم الموكب نحو الشرق. وهذا السبط هو
الذى جاء منه السيد المسيح بالجسد فكأن السيد المسيح هو قائد موكبنا نحو أورشليم السمائية.
وفى هذا تحقيق لنبوة يعقوب تك 10،8:49
2- قائد
السبط هو نحشون بن عميناداب وهو من أسلاف المسيح (مت 4:1 + لو33،32:3) ومعنى إسمه
حية. فالمسيح , ورمزه فى هذا السفر حية نحاسية هو الذى لم يصنع خطية وصار خطية
لأجلنا.
أية (1):-
"1وَكَلَّمَ
الرَّبُّ مُوسَى فِي بَرِّيَّةِ سِينَاءَ، فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، فِي أَوَّلِ
الشَّهْرِ الثَّانِي فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِخُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ
قَائِلاً:"
أية (2):-
" 2«أَحْصُوا كُلَّ جَمَاعَةِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ بِعَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ، كُلَّ
ذَكَرٍ بِرَأْسِهِ، "
بعشائرهم
وبيوت آبائهم = كان كل شخص ينتمى لبيت أبيه وبيت
الآب ينتمى للعشيرة والعشيرة تنتمى للسبط، وكلمة عشيرة تعنى قبيلة. ونلاحظ أن
الإهتمام بالنسب كان لتحرير نسب المسيح. ولنسأل هنا سؤال هل كان أحدهم يشك فى نسبه
لعشيرته وبيت أبيه وسبطه. لذلك علينا أن نتأكد من إنتسابنا لله وبنوتنا لهُ، فنحن
فى حروبنا فى برية هذا العالم مع الشيطان نحارب بالشك فى بنوتنا وبأننا لن نستطيع
كذا وكذا.... لأن الله تخلى عنا. وطريقة الرد على هذه الحرب بأننا لا نستحق شيئاً
فنحن خطاة وندين أنفسنا كعشارين وخطاة وكما فعل العشار واللص اليمين , ولا نبرر
أنفسنا كالفريسى واللص اليسار فنطلب أن نحصل على ما هو أفضل نظراً لبرنا. ونثق فى
بنوتنا وأننا كأبناء نحصل على أفضل شىء من الآب السماوى، وهنا يشهد الروح القدس فى
داخلنا بأننا أبناء
كل
ذكر برأسه = أى بمفرده
أية (3):-
"3مِنِ
ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلَّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ فِي إِسْرَائِيلَ.
تَحْسُبُهُمْ أَنْتَ وَهَارُونُ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ."
أية (4):-
"4وَيَكُونُ
مَعَكُمَا رَجُلٌ لِكُلِّ سِبْطٍ،رَجُلٌ هُوَ رَأْسٌ لِبَيْتِ آبَائِهِ."
رجل
هو رأس
= كان فى كل سبط عدة رؤساء وهو هنا يختار أحسنهم أو أشهرهم كرأس للسبط.
الأيات (5-15):-" 5وَهذِهِ أَسْمَاءُ
الرِّجَالِ الَّذِينَ يَقِفُونَ مَعَكُمَا: لِرَأُوبَيْنَ أَلِيصُورُ بْنُ
شَدَيْئُورَ. 6لِشِمْعُونَ شَلُومِيئِيلُ بْنُ صُورِيشَدَّاي. 7لِيَهُوذَا
نَحْشُونُ بْنُ عَمِّينَادَابَ. 8لِيَسَّاكَرَ نَثَنَائِيلُ بْنُ
صُوغَرَ. 9لِزَبُولُونَ أَلِيآبُ بْنُ حِيلُونَ. 10لابْنَيْ
يُوسُفَ: لأَفْرَايِمَ أَلِيشَمَعُ بْنُ عَمِّيهُودَ، وَلِمَنَسَّى جَمْلِيئِيلُ
بْنُ فَدَهْصُورَ. 11لِبَنْيَامِينَ أَبِيدَنُ بْنُ جِدْعُونِي. 12لِدَانَ
أَخِيعَزَرُ بْنُ عَمِّيشَدَّاي. 13لأَشِيرَ فَجْعِيئِيلُ بْنُ
عُكْرَنَ. 14لِجَادَ أَلِيَاسَافُ بْنُ دَعُوئِيلَ. 15لِنَفْتَالِي
أَخِيرَعُ بْنُ عِينَنَ»."
أية (16):-
"16هؤُلاَءِ
هُمْ مَشَاهِيرُ الْجَمَاعَةِ، رُؤَسَاءُ أَسْبَاطِ آبَائِهِمْ. رُؤُوسُ أُلُوفِ
إِسْرَائِيلَ."
رؤوس
ألوف = كان حما موسى يثرون قد أشار عليه بتعيين رؤساء (خر 21:18)
أية (17):-
" 17فَأَخَذَ مُوسَى وَهَارُونُ
هؤُلاَءِ الرِّجَالَ الَّذِينَ تَعَيَّنُوا بِأَسْمَائِهِمْ، "
أية (18):-
"18وَجَمَعَا
كُلَّ الْجَمَاعَةِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الثَّانِي ، فَانْتَسَبُوا إِلَى
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ، مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا بِرُؤُوسِهِمْ،"
لاحظ أن موسى نفذ
الأمر فوراً دون إبطاء وبلا رخاوة
الأيات
(19-50):-" 19كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.
فَعَدَّهُمْ فِي بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.
20فَكَانَ بَنُو رَأُوبَيْنَ بِكْرِ إِسْرَائِيلَ، تَوَالِيدُهُمْ
حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ بِرُؤُوسِهِمْ،
كُلُّ ذَكَرٍ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 21كَانَ
الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ لِسِبْطِ رَأُوبَيْنَ سِتَّةً وَأَرْبَعِينَ أَلْفًا
وَخَمْسَ مِئَةٍ.
22بَنُو شِمْعُونَ، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ
آبَائِهِمِ، الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ بِرُؤُوسِهِمْ، كُلُّ
ذَكَرٍ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 23الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ شِمْعُونَ تِسْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَثَلاَثُ مِئَةٍ.
24بَنُو جَادَ، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 25الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ جَادَ خَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مِئَةٍ
وَخَمْسُونَ.
26بَنُو يَهُوذَا، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 27الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ يَهُوذَا أَرْبَعَةٌ وَسَبْعُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مِئَةٍ.
28بَنُو يَسَّاكَرَ، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 29الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ يَسَّاكَرَ أَرْبَعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ.
30بَنُو زَبُولُونَ، تَوَالِيدُهُمْ
حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ
عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 31الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ زَبُولُونَ سَبْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ.
32بَنُو يُوسُفَ: بَنُو أَفْرَايِمَ،
تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ
مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 33الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ أَفْرَايِمَ أَرْبَعُونَ أَلْفًا وَخَمْسُ مِئَةٍ.
34بَنُو مَنَسَّى، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 35الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ مَنَسَّى اثْنَانِ وَثَلاَثُونَ أَلْفًا وَمِئَتَانِ.
36بَنُو بَنْيَامِينَ، تَوَالِيدُهُمْ
حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ
عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 37الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ بَنْيَامِينَ خَمْسَةٌ وَثَلاَثُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ.
38بَنُو دَانَ، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 39الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ دَانَ اثْنَانِ وَسِتُّونَ أَلْفًا وَسَبْعُ مِئَةٍ.
40بَنُو أَشِيرَ، تَوَالِيدُهُمْ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 41الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ أَشِيرَ وَاحِدٌ وأَرْبَعُونَ أَلْفًا وَخَمْسُ مِئَةٍ.
42بَنُو نَفْتَالِي، تَوَالِيدُهُمْ
حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، بِعَدَدِ الأَسْمَاءِ مِنِ ابْنِ
عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ، 43الْمَعْدُودُونَ
مِنْهُمْ لِسِبْطِ نَفْتَالِي ثَلاَثَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ.
44هؤُلاَءِ هُمُ الْمَعْدُودُونَ
الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَهَارُونُ وَرُؤَسَاءُ إِسْرَائِيلَ، اثْنَا عَشَرَ
رَجُلاً، رَجُلٌ وَاحِدٌ لِبَيْتِ آبَائِهِ. 45فَكَانَ جَمِيعُ
الْمَعْدُودِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ مِنِ ابْنِ
عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلُّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ فِي إِسْرَائِيلَ 46سِتَّ
مِئَةِ أَلْفٍ وَثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَخَمْسَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ. 47وَأَمَّا
اللاَّوِيُّونَ حَسَبَ سِبْطِ آبَائِهِمْ فَلَمْ يُعَدُّوا بَيْنَهُمْ، 48إِذْ
كَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: 49«أَمَّا سِبْطُ لاَوِي فَلاَ
تَحْسُبُهُ وَلاَ تَعُدَّهُ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. 50بَلْ وَكِّلِ
اللاَّوِيِّينَ عَلَى مَسْكَنِ الشَّهَادَةِ وَعَلَى جَمِيعِ أَمْتِعَتِهِ وَعَلَى
كُلِّ مَا لَهُ. هُمْ يَحْمِلُونَ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ أَمْتِعَتِهِ، وَهُمْ
يَخْدِمُونَهُ، وَحَوْلَ الْمَسْكَنِ يَنْزِلُونَ."
أية (51):-
" 51فَعِنْدَ
ارْتِحَالِ الْمَسْكَنِ يُنَزِّلُهُ اللاَّوِيُّونَ وَعِنْدَ نُزُولِ الْمَسْكَنِ
يُقِيمُهُ اللاَّوِيُّونَ. وَالأَجْنَبِيُّ الَّذِي يَقْتَرِبُ يُقْتَلُ."
الأجنبى = أى كل من ليس
من سبط لاوى
أية (52):-
" 52وَيَنْزِلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ
كُلٌّ فِي مَحَلَّتِهِ وَكُلٌّ عِنْدَ رَايَتِهِ بِأَجْنَادِهِمْ. "
أية (53):-
" 53وَأَمَّا
اللاَّوِيُّونَ فَيَنْزِلُونَ حَوْلَ مَسْكَنِ الشَّهَادَةِ لِكَيْ لاَ يَكُونَ سَخَطٌ
عَلَى جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَيَحْفَظُ اللاَّوِيُّونَ شَعَائِرَ
مَسْكَنِ الشَّهَادَةِ»."
سخط = قيلت نفس
الكلمة بعد موضوع قورح وداثان.. (1:16-35)
ملحوظة:-
إحتمال
أن يكون هذا التعداد هو المشار إليه فى (خر 26،25:38) والخاص بتحديد فضة الكفارة.
أية (54):-
"54فَفَعَلَ
بَنُو إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى كَذلِكَ فَعَلوُا."