الآيات
(1-4):- "1فِي
السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ
يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. 2كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ
مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَلَمْ يَعْمَلِ
الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ، 3بَلْ
سَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ، حَتَّى إِنَّهُ عَبَّرَ ابْنَهُ فِي
النَّارِ حَسَبَ أَرْجَاسِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ
بَنِي إِسْرَائِيلَ. 4وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ
وَعَلَى التِّلاَلِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ. "
آحَاز = كان إسمه يهوأحاز وكاتب السفر حرمه
من إسم يهوة فهو لا يستحقه ونلاحظ فى الآية (2) أن أحاز كان عمره 20 سنة حين ملك
وملك 16 سنة فكان لهُ من العمر 36 سنة حين مات. وكان إبنه حزقيا إبن 25 سنة حين
ملك وليس من المستبعد أن يكون أحاز قد أنجب حزقيا وسنه 11 سنة ولكن بوضع الآيات فى
الإصحاحات التالية ومقارنتها يبدو أن أحاز أنجب حزقيا فى سن أكبر من ذلك (حوالى 14
سنة).
ويتضح
من هذا أن حزقيا ملك فى فترة حياة أبيه أحاز سنتين او أكثر فهذا يعنى أن حزقيا ملك
وعمره 22-23 سنة فيكون عمر أحاز سنة ميلاد حزقيا 36-22 = 14 سنة وهذا ليس من
المستبعد مع إبن ملك تربى فى رفاهية وفى الشرق.
واحاز
هذا كان ملكاً شريراً وعمل تماثيل للبعليم (2 اى 2:28) وعَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّار= وفى سفر الأيام يقول أنه أحرق
بنيه (أى أكثر من واحد) وذلك لإرضاء الآلهه الوثنية.
وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ = أجداده لم
يزيلوا المرتفعات ولكنهم لم يذهبوا ليذبحوا عندها لكنه هو ذهب وأوقد عندها.
الآيات
(5-6):- "5حِينَئِذٍ
صَعِدَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ وَفَقْحُ بْنُ رَمَلْيَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَةِ، فَحَاصَرُوا آحَازَ وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ
يَغْلِبُوهُ. 6فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَرْجَعَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ
أَيْلَةَ لِلأَرَامِيِّينَ، وَطَرَدَ الْيَهُودَ مِنْ أَيْلَةَ. وَجَاءَ
الأَرَامِيُّونَ إِلَى أَيْلَةَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ. "
التحالف
بين رصين وفقح كان بسبب خوفهم من أشور وضربهم لأحاز لأنه فضل الإنحياز لأشور. وكان
أن ضرب أرام وإسرائيل معاً يهوذا ضربة عظيمة (2 اى 5:28-15).
حتى
أنهم أخذوا إيلة على البحر (إيلات) وأرجعوها للأراميين وطردوا اليهود منها وصعدوا
إلى أورشليم ولم يقدروا أن يدخلوها ربما بسبب تدخل أشور.
الايات
(7-9):- "7وَأَرْسَلَ
آحَازُ رُسُلاً إِلَى تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ قَائِلاً: «أَنَا
عَبْدُكَ وَابْنُكَ. اصْعَدْ وَخَلِّصْنِي مِنْ يَدِ مَلِكِ أَرَامَ وَمِنْ يَدِ
مَلِكِ إِسْرَائِيلَ الْقَائِمَيْنِ عَلَيَّ». 8فَأَخَذَ آحَازُ
الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ الْمَوْجُودَةَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ وَفِي خَزَائِنِ
بَيْتِ الْمَلِكِ وَأَرْسَلَهَا إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ هَدِيَّةً. 9فَسَمِعَ
لَهُ مَلِكُ أَشُّورَ، وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ إِلَى دِمَشْقَ وَأَخَذَهَا
وَسَبَاهَا إِلَى قِيرَ، وَقَتَلَ رَصِينَ. "
كان
تحالف يهوذا مع أشور خطأ فى نظر الله لأن الله قادر أن يسند شعبه. فكان خطأ أن
يتحالف يهوذا مع إسرائيل أو أرام أو أشور أو مصر. وهذا ما حدث فحينما تحالف يهوذا
مع أشور إبتلعت أشور يهوذا وصار ملك يهوذا عبداً لأشور.
الآيات
(10-16):- "10وَسَارَ
الْمَلِكُ آحَازُ لِلِقَاءِ تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ، إِلَى دِمَشْقَ.
وَرَأَى الْمَذْبَحَ الَّذِي فِي دِمَشْقَ. وَأَرْسَلَ الْمَلِكُ آحَازُ إِلَى
أُورِيَّا الْكَاهِنِ شِبْهَ الْمَذْبَحِ وَشَكْلَهُ حَسَبَ كُلِّ صِنَاعَتِهِ. 11فَبَنَى
أُورِيَّا الْكَاهِنُ مَذْبَحًا. حَسَبَ كُلِّ مَا أَرْسَلَ الْمَلِكُ آحَازُ مِنْ
دِمَشْقَ كَذلِكَ عَمِلَ أُورِيَّا الْكَاهِنُ، رَيْثَمَا جَاءَ الْمَلِكُ آحَازُ
مِنْ دِمَشْقَ. 12فَلَمَّا قَدِمَ الْمَلِكُ مِنْ دِمَشْقَ رَأَى
الْمَلِكُ الْمَذْبَحَ، فَتَقَدَّمَ الْمَلِكُ إِلَى الْمَذْبَحِ وَأَصْعَدَ
عَلَيْهِ، 13وَأَوْقَدَ مُحْرَقَتَهُ وَتَقْدِمَتَهُ وَسَكَبَ
سَكِيبَهُ، وَرَشَّ دَمَ ذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ الَّتِي لَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. 14وَمَذْبَحُ
النُّحَاسِ الَّذِي أَمَامَ الرَّبِّ قَدَّمَهُ مِنْ أَمَامِ الْبَيْتِ مِنْ
بَيْنِ الْمَذْبَحِ وَبَيْتِ الرَّبِّ، وَجَعَلَهُ عَلَى جَانِبِ الْمَذْبَحِ
الشِّمَالِيِّ. 15وَأَمَرَ الْمَلِكُ آحَازُ أُورِيَّا الْكَاهِنَ
قَائِلاً: «عَلَى الْمَذْبَحِ الْعَظِيمِ أَوْقِدْ مُحْرَقَةَ الصَّبَاحِ
وَتَقْدِمَةَ الْمَسَاءِ، وَمُحْرَقَةَ الْمَلِكِ وَتَقْدِمَتَهُ، مَعَ مُحْرَقَةِ
كُلِّ شَعْبِ الأَرْضِ وَتَقْدِمَتِهِمْ وَسَكَائِبِهِمْ، وَرُشَّ عَلَيْهِ كُلَّ
دَمِ مُحْرَقَةٍ وَكُلَّ دَمِ ذَبِيحَةٍ. وَمَذْبَحُ النُّحَاسِ يَكُونُ لِي
لِلسُّؤَالِ». 16فَعَمِلَ أُورِيَّا الْكَاهِنُ حَسَبَ كُلِّ مَا
أَمَرَ بِهِ الْمَلِكُ آحَازُ. "
أجرى
أحاز تعديلات فى الهيكل ليقترب من الهياكل الأشورية التى لسادته. وَسَارَ الْمَلِكُ آحَازُ = كان هذا من واجباته
بعد ان خضع لملك أشور للتهنئة بالإنتصار وكان المذبح الذى رآه أحاز فى دمشق قد أتى
به ملك أشور من بلاده. وهو مذبح أشورى وليس أرامى. فهذه هى سياسة ملك أشور أن يطبق
الخاضعين لهُ سياسته الدينية وإستخدام مذبح أشورى فيه إعتراف بقوة آلهة أشور وأنهم
أقوى من يهوه وأخذ أحاز رسومات هذا المذبح الأشورى وأرسلها إلى رئيس كهنته فى
أورشليم ليعمل مثله إكراما لملك أشور وراجع (2 اى 23:28) فنجد ان أحاز ذبح لآلهة
أعدائه الأراميين . والعجيب أنه ذبح لآلهة أرام وأرام مهزوم من أشور. وفى (12) بعد
عودة أحاز إلى أورشليم نجده يتقدم بنفسه ليوقد على المذبح فهو إغتصب الكهنوت
أيضاً. وعجيب أن يخضع رئيس الكهنة لهذا الأمر ويقبل أن يُسلب منه حقوقه ككاهن
ويسمح للملك بتقديم ذبيحة . وعجيب أن يقبل إزالة مذبح الله لوضع مذبح أشورى ولكى
يقدم عليه ذبائح لآلهة أشور. وعجيب أن نعمان السريانى يأخذ تراب من إسرائيل ليصنع
مذبح للرب فى دمشق وأحاز اليهودى يأتى بمذبح من أرام ليقدم فيه ذبائح لآلهة وثنية.
والله يعاقب أحاز على تعديه على الكهنوت
1-
من يحبه الرب يؤدبه فالله أدب عزيا لأنه ملك صالح
2-
احاز قدم ذبائحه لآلهة وثنية وليس لله
3-
هو زمن إنحلال تام ولا ينفع فيه التأديب الفردى بل هو زمن يحتاج لتأديب جماعى
وضربة جماعية. وفى (15) الْمَذْبَحِ الْعَظِيمِ
= هو المذبح الأشورى الجديد
وَمَذْبَحُ النُّحَاسِ = وضع بإهمال فى
جانب الهيكل يَكُونُ لِي لِلسُّؤَالِ =
فأفتكر فيه (ترجمة الكتاب بشواهد) أى يتم وضعه بإهمال حتى يجد له أحاز حلاً
وهو يفكر فى طريقة للخلاص منهُ.
الآيات
(17-20):- "17وَقَطَعَ
الْمَلِكُ آحَازُ أَتْرَاسَ الْقَوَاعِدِ وَرَفَعَ عَنْهَا الْمِرْحَضَةَ،
وَأَنْزَلَ الْبَحْرَ عَنْ ثِيرَانِ النُّحَاسِ الَّتِي تَحْتَهُ وَجَعَلَهُ عَلَى
رَصِيفٍ مِنْ حِجَارَةٍ. 18وَرِوَاقَ السَّبْتِ الَّذِي بَنَوْهُ فِي
الْبَيْتِ، وَمَدْخَلَ الْمَلِكِ مِنْ خَارِجٍ، غَيَّرَهُ فِي بَيْتِ الرَّبِّ
مِنْ أَجْلِ مَلِكِ أَشُّورَ. 19وَبَقِيَّةُ أُمُورِ آحَازَ الَّتِي
عَمِلَ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ
يَهُوذَا؟ 20ثُمَّ اضْطَجَعَ آحَازُ مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ مَعَ
آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَمَلَكَ حَزَقِيَّا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ. "
وَقَطَعَ أَتْرَاسَ الْقَوَاعِدِ والثيران
النحاسية لإستعمال النحاس. هذا الملك أهان بيت الرب إهانة عظيمة وغير فرائضه وأكرم
آلهة أشور وأرام وفى (2 أى 24:28) جمع وقطع آنية بيت الله وأغلق أبواب بيت الرب
ولذلك لم يدفنوه مع ملوك يهوذا. وفى (18) رِوَاقَ
السَّبْتِ = غالباً كان هذا الرواق لإجتماع الشعب يوم السبت المقدس
للصلاة، فأزاله أحاز فهو لا يقدس السبت. ومات أحاز ليترك حزقيا الملك القديس إبنه
الذى عبره بالنار بينما حرق الباقين هو عبره فى النار ليكرسه لمولك ولكن الله
إختاره لهُ ليصلح ما أفسدهُ أبوه. ولنلاحظ أنه مع أشر الملوك وجد أعظم الأنبياء
فمع أخاب وُجدَ إيليا ومع أحاز وجد أشعياء ومع ملوك الفترة الأخيرة ليهوذا وجد
أرمياء فى يهوذا وحزقيال فى السبى، فالله لا يترك نفسه بلا شاهد.