الآيات
(1-9):- "1كَانَ
مَنَسَّى ابْنَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ خَمْسًا
وَخَمْسِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ حَفْصِيبَةُ. 2وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ رَجَاسَاتِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ
الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. 3وَعَادَ فَبَنَى
الْمُرْتَفَعَاتِ الَّتِي أَبَادَهَا حَزَقِيَّا أَبُوهُ، وَأَقَامَ مَذَابحَ
لِلْبَعْلِ، وَعَمِلَ سَارِيَةً كَمَا عَمِلَ أَخْآبُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ،
وَسَجَدَ لِكُلِّ جُنْدِ السَّمَاءِ وَعَبَدَهَا. 4وَبَنَى مَذَابحَ
فِي بَيْتِ الرَّبِّ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ عَنْهُ: «فِي أُورُشَلِيمَ أَضَعُ
اسْمِي». 5وَبَنَى مَذَابحَ لِكُلِّ جُنْدِ السَّمَاءِ فِي دَارَيْ
بَيْتِ الرَّبِّ. 6وَعَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّارِ، وَعَافَ
وَتَفَاءَلَ وَاسْتَخْدَمَ جَانًّا وَتَوَابعَ، وَأَكْثَرَ عَمَلَ الشَّرِّ فِي
عَيْنَيِ الرَّبِّ لإِغَاظَتِهِ. 7وَوَضَعَ تِمْثَالَ السَّارِيَةِ
الَّتِي عَمِلَ، فِي الْبَيْتِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ عَنْهُ لِدَاوُدَ
وَسُلَيْمَانَ ابْنِهِ: «فِي هذَا الْبَيْتِ وَفِي أُورُشَلِيمَ، الَّتِي
اخْتَرْتُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، أَضَعُ اسْمِي إِلَى الأَبَدِ. 8وَلاَ
أَعُودُ أُزَحْزِحُ رِجْلَ إِسْرَائِيلَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ
لآبَائِهِمْ، وَذلِكَ إِذَا حَفِظُوا وَعَمِلُوا حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَيْتُهُمْ
بِهِ، وَكُلَّ الشَّرِيعَةِ الَّتِي أَمَرَهُمْ بِهَا عَبْدِي مُوسَى». 9فَلَمْ
يَسْمَعُوا، بَلْ أَضَلَّهُمْ مَنَسَّى لِيَعْمَلُوا مَا هُوَ أَقْبَحُ مِنَ
الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. "
رفض
حزقيا الموت وطلب الشفاء ليعيش فماذا حدث فى فترة ال 15 سنة:
1.
أنجب بعد 3 سنين
من شفائه إبنه منسى أشر ملوك إسرائيل. وهو ربما أسمى إبنه منسى كما سمى يوسف إبنه
منسى بمعنى أنسانى الله كل تعبى. فهو كان قد شفى من مرضه وتعبه.
2.
سقط فى موضوع
رسول بابل وسفراءها. فماذا إنتفع بزيادة عمره ؟! وما أجمل أن نسلم تماماً لله.
ونلاحظ تجاوب الشعب مع منسى الملك فى الشر وهذا يشير إلى أن إصلاحات حزقيا كانت
ظاهرية بينما قلب الشعب مبتعدا بعيداً ومائلاً لمحبة الأوثان. وليس عزراً لمنسى
أنه ملك وعمره 12 سنة وأن الاخرين أذابوا قلبه فيوشيا ملك وعمره 8 سنوات. وعبارة جُنْدِ السَّمَاءِ آية (5) أى عبارة الأجرام
السماوية ومنهم المنجمون الذين يدعون معرفة المستقبل عن طريق مراقبة الأجرام
السماوية وكان سليمان قد أقام مذابح للآلهه الوثنية فى أماكن خارج الهيكل أما منسى
فأقام هذه المذابح داخل الهيكل. أَقْبَحُ مِنَ
الأُمَمِ = لكن أقبح ما فعلوه وما زاد فى قباحة ما فعلوه أن هيكل الله
فى وسطهم بل هم دنسوا هيكل الله نفسه.
الآيات (10-18):- "10وَتَكَلَّمَ الرَّبُّ عَنْ يَدِ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ
قَائِلاً: 11«مِنْ أَجْلِ أَنَّ مَنَسَّى مَلِكَ يَهُوذَا قَدْ عَمِلَ
هذِهِ الأَرْجَاسَ، وَأَسَاءَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِي عَمِلَهُ
الأَمُورِيُّونَ الَّذِينَ قَبْلَهُ، وَجَعَلَ أَيْضًا يَهُوذَا يُخْطِئُ
بِأَصْنَامِهِ، 12لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ:
هأَنَذَا جَالِبٌ شَرًّا عَلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا حَتَّى أَنَّ كُلَّ مَنْ
يَسْمَعُ بِهِ تَطِنُّ أُذُنَاهُ. 13وَأَمُدُّ عَلَى أُورُشَلِيمَ
خَيْطَ السَّامِرَةِ وَمِطْمَارَ بَيْتِ أَخْآبَ، وَأَمْسَحُ أُورُشَلِيمَ كَمَا
يَمْسَحُ وَاحِدٌ الصَّحْنَ. يَمْسَحُهُ وَيَقْلِبُهُ عَلَى وَجْهِهِ. 14وَأَرْفُضُ
بَقِيَّةَ مِيرَاثِي، وَأَدْفَعُهُمْ إِلَى أَيْدِي أَعْدَائِهِمْ، فَيَكُونُونَ
غَنِيمَةً وَنَهْبًا لِجَمِيعِ أَعْدَائِهِمْ، 15لأَنَّهُمْ عَمِلُوا
الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ، وَصَارُوا يُغِيظُونَنِي مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ
خَرَجَ آبَاؤُهُمْ مِنْ مِصْرَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ». 16وَسَفَكَ
أَيْضًا مَنَسَّى دَمًا بَرِيئًا كَثِيرًا جِدًّا حَتَّى مَلأَ أُورُشَلِيمَ مِنَ
الْجَانِبِ إِلَى الْجَانِبِ، فَضْلاً عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي بِهَا جَعَلَ
يَهُوذَا يُخْطِئُ بِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. 17وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ مَنَسَّى وَكُلُّ مَا عَمِلَ، وَخَطِيَّتُهُ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا،
أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ 18ثُمَّ
اضْطَجَعَ مَنَسَّى مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ فِي بُسْتَانِ بَيْتِهِ فِي بُسْتَانِ
عُزَّا، وَمَلَكَ آمُونُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ. "
عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ = عاصره إشعياء
(يقول التقليد اليهودى أن منسى نشره (عب 37:11) وعاصره هوشع وناحوم وحبقوق وصفنيا
(حيثما كثرت الخطية إزدادت النعمة جداً( رو 20:5). والأنبياء كانوا يُعَلِمون،
وإذا إستمر الشعب فى خطيته كانوا يوبخون وإن إستمر الشعب فى خطيته كانوا يتنبأون
ضدهم بالخراب الذى سيحدث وهنا يتحول الأنبياء إلى قضاة يحكمون على الشعب. الأَمُورِيُّونَ = ربما هم أشر
شعوب الكنعانيين. وفى (12 تَطِنُّ أُذُنَاهُ = هذا ما يحدث
للأذن بعد سماع صوت عالٍ مزعج. خَيْطَ السَّامِرَةِ = هو خيط الهدم كَمَا يَمْسَحُ وَاحِدٌ الصَّحْنَ = أى لا يبقى فى
أورشليم شيئاً من مجدها أو غناها بل وشعبها، ومثال الصحن مثال رائع فهو لم يقل
إكسر الصحن بل يمسحه فالذى يجريه الله الآن فى يهوذا هو عملية غسيل للصحن وليس
رفضاً له أى تطهيراً لأورشليم وليس رفضها للأبد. وفى (14) أَرْفُضُ بَقِيَّةَ مِيرَاثِي = لأن ميراث
الرب كان ال 12 سبطاً وسبق له أن رفض 10 أسباط. تفاصيل آية (15) نجد الشرور التى
يتحدث عنها هنا مشروحة بالتفصيل فى النبوات وهى أنهم أقاموا عبادات وثنية فى شوارع
أورشليم وصنعوا كعكاً لألهة السماء وقدموا أبناءهم ذبائح وأقاموا عند بيت الرب
بيوتاً للمأبونين والرؤساء تحولوا لعتاة وأسود مفترسة ضد الشعب والقضاة إرتشوا
وعوجوا القضاء وإنتشر الإثم والظلم والإغتصاب. وسفك منسى دماً بريئاً فكان يقتل كل
من يثبت فى عبادة الرب. بقية أمور منسى (2أى 11:33 – 19).
فنجد
أن ملك أشور أخذه إلى بابل وهناك قدم توبة فرده الرب إلى مملكته فأزال عبادة
الأوثان ورمم مذائح الرب ولنلاحظ أن طريق التوبة ما زال مفتوحاً حتى لمن هو فى شر
منسى وهو مفتوح أمامنا كلنا مهما بلغت شرورنا. ونرى سماح الله بالتجربة (أسر منسى
الملك فى بابل) لتقوده للتوبة. عَبَّرَ ابْنَهُ فِي
النَّارِ = ربما كنوع من تكريس الأبناء لمولك.
الآيات
(19-26):- "19كَانَ
آمُونُ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَتَيْنِ
فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ مَشُلَّمَةُ بِنْتُ حَارُوصَ مِنْ يَطْبَةَ. 20وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ كَمَا عَمِلَ مَنَسَّى أَبُوهُ. 21وَسَلَكَ
فِي كُلِّ الطَّرِيقِ الَّذِي سَلَكَ فِيهِ أَبُوهُ، وَعَبَدَ الأَصْنَامَ الَّتِي
عَبَدَهَا أَبُوهُ وَسَجَدَ لَهَا. 22وَتَرَكَ الرَّبَّ إِلهَ آبَائِهِ
وَلَمْ يَسْلُكْ فِي طَرِيقِ الرَّبِّ. 23وَفَتَنَ عَبِيدُ آمُونَ
عَلَيْهِ، فَقَتَلُوا الْمَلِكَ فِي بَيْتِهِ. 24فَضَرَبَ كُلُّ شَعْبِ
الأَرْضِ جَمِيعَ الْفَاتِنِينَ عَلَى الْمَلِكِ آمُونَ، وَمَلَّكَ شَعْبُ
الأَرْضِ يُوشِيَّا ابْنَهُ عِوَضًا عَنْهُ. 25وَبَقِيَّةُ أُمُورِ
آمُونَ الَّتِي عَمِلَ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ
لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ 26وَدُفِنَ فِي قَبْرِهِ فِي بُسْتَانِ عُزَّا،
وَمَلَكَ يُوشِيَّا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ. "
ربما
قتلوه لوثنيته ولأنهم رفضوا الرجوع للوثنية وأتوا بإبنه يوشيا ليعبدوا الرب.