الآيات
(1-34):- "1آدَمُ، شِيتُ، أَنُوشُ، 2قِينَانُ،
مَهْلَلْئِيلُ، يَارِدُ، 3أَخْنُوخُ، مَتُوشَالَحُ، لاَمَكُ، 4نُوحُ،
سَامُ، حَامُ، يَافَثُ. 5بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَايُ
وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ. 6وَبَنُو جُومَرَ:
أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ. 7وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ
وَتَرْشِيشَةُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ. 8بَنُو حَامَ: كُوشُ
وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ. 9وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ
وَسَبْتَا وَرَعَمَا وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعَمَا: شَبَا وَدَدَانُ. 10وَكُوشُ
وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ. 11وَمِصْرَايِمُ
وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ 12وَفَتْرُوسِيمَ
وَكَسْلُوحِيمَ، الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ. 13وَكَنْعَانُ
وَلَدَ: صِيدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا 14وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ
وَالْجِرْجَاشِيَّ 15وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ 16وَالأَرْوَادِيَّ
وَالصَّمَّارِيَّ وَالْحَمَاثِيَّ.
17بَنُو سَامَ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ
وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ وَعُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشِكُ. 18وَأَرْفَكْشَادُ
وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. 19وَلِعَابِرَ وُلِدَ
ابْنَانِ اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ، لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ.
وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. 20وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ
وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ 21وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ
وَدِقْلَةَ 22وَعِيبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا 23وَأُوفِيرَ
وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. كُلُّ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ.
24سَامُ، أَرْفَكْشَادُ، شَالَحُ، 25عَابِرُ،
فَالَجُ، رَعُو، 26سَرُوجُ، نَاحُورُ، تَارَحُ، 27أَبْرَامُ،
وَهُوَ إِبْراهِيمُ. 28اِبْنَا إِبْرَاهِيمَ: إِسْحَاقُ
وَإِسْمَاعِيلُ. 29هذِهِ مَوَالِيدُهُمْ. بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ:
نَبَايُوتُ، وَقِيدَارُ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ 30وَمِشْمَاعُ
وَدُومَةُ وَمَسَّا وَحَدَدُ وَتَيْمَاءُ 31وَيَطُورُ وَنَافِيشُ
وَقِدْمَةُ. هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ. 32وَأَمَّا بَنُو
قَطُورَةَ سُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ، فَإِنَّهَا وَلَدَتْ: زِمْرَانَ وَيَقْشَانَ
وَمَدَانَ وَمِدْيَانَ وَيِشْبَاقَ وَشُوحًا. وَابْنَا يَقْشَانَ: شَبَا وَدَدَانُ.
33وَبَنُو مِدْيَانَ: عَيْفَةُ وَعِفْرُ وَحَنُوكُ وَأَبِيدَاعُ
وَأَلْدَعَةُ. فَكُلُّ هؤُلاَءِ بَنُو قَطُورَةَ. 34وَوَلَدَ
إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ. وَابْنَا إِسْحَاقَ: عِيسُو وَإِسْرَائِيلُ. "
يعود
نسل شعب الله لآدم بينما أن كل شعب وثنى نسب نفسه لإلهه فمن قال أنهم أولاد القمر
ومن قال أنهم أولاد الشمس ومن قال أنهم أولاد الحجارة . ولكن الله يظهر أن البشرية
لها أصل واحد تكاثرت منه الأرض ولكننا نجد إختلاف فى الأسماء مثلاً نجد هنا فى ع9
سبتا ورعما وفى تك 7:10 سبتة ورعمة هى نفس الأسماء ولكن إختلاف النطق والهجاء
يختلف فى اللغة عبر الزمن فاللغة العربية تكتب الآن غير ما كانت تكتب به من 400
سنة ونلاحظ أنه لم يورد أسماء قايين وهابيل. فهابيل مات دون نسل وقايين هلك فى
الطوفان وغرض السفر أن يبدو نسب الأشخاص الذين لهم علاقة بقصة الخلاص وطريقة كتابة
الأسماء هنا تُظهر الله يود لو أن الخلاص كان لكل إنسان فالبشر كلهم وحدة واحدة
فهم نسل آدم الواحد والخلاص معروض على الجميع. ومن يرفضه يعرض نفسه للهلاك وهذا ما
حدث بالطوفان فقد هلك كل من رفض الخلاص وتبقى نوح ونسله لنفهم أن كل من يرفض الله
سيكون الهلاك مصيره. وبعد ذلك ينتقل الوحى لجيل آخر مثل إبراهيم الذى قبل
الله. ولكن من نسله من قبل الله ومنهم من
رفض الله. ومن رفض الله يتركه الوحى ليتكلم عمن قبل الله وهكذا.
أسباب
إختلاف الأسماء بين سفر الأيام وباقى الكتاب:-
1.
للشخص الواحد عدة
أسماء (بطرس تلميذ المسيح إسمه سمعان وإسمه صفا).
2.
اللغة تطورت مع
الزمن خصوصاً لتداخلها مع اللغة الكلدانية بعد السبى.
3.
قد يكون شخص مات
وتزوجت زوجته او أرملته من أخيه فنسب الولد للأب الجديد أو الميت.
4.
هناك أسماء
أسقطها كاتب سفر الأيام فهى لا علاقة لها بقصة الخلاص أو هى غير مهمة.
ونلاحظ
هنا فى آية 32 ان قطورة سرية إبراهيم بينما قيل فى التكوين زوجته وبهذا نفهم انها
زوجة درجة ثانية وليست مثل سارة بل هى أقرب إلى هاجر.
الآيات (35-54):- "35بَنُو عِيسُو: أَلِيفَازُ وَرَعُوئِيلُ وَيَعُوشُ وَيَعْلاَمُ
وَقُورَحُ. 36بَنُو أَلِيفَازَ: تَيْمَانُ وَأُومَارُ وَصَفِي
وَجَعْثَامُ وَقِنَازُ وَتِمْنَاعُ وَعَمَالِيقُ. 37بَنُو رَعُوئِيلَ:
نَحَثُ وَزَارَحُ وَشَمَّةُ وَمِزَّةُ. 38وَبَنُو سَعِيرَ: لُوطَانُ
وَشُوبَالُ وَصِبْعُونُ وَعَنَى وَدِيشُونُ وَإِيصَرُ وَدِيشَانُ. 39وَابْنَا
لُوطَانَ: حُورِي وَهُومَامُ. وَأُخْتُ لُوطَانَ تِمْنَاعُ. 40بَنُو
شُوبَالَ: عَلْيَانُ وَمَنَاحَةُ وَعِيبَالُ وَشَفِي وَأُونَامُ. وَابْنَا
صِبْعُونَ: أَيَّةُ وَعَنَى. 41اِبْنُ عَنَى دِيشُونُ، وَبَنُو
دِيشُونَ: حَمْرَانُ وَأَشْبَانُ وَيِثْرَانُ وَكَرَانُ. 42بَنُو
إِيصَرَ: بِلْهَانُ وَزَعْوَانُ وَيَعْقَانُ. وَابْنَا دِيشَانَ: عُوصُ وَأَرَانُ.
43هؤُلاَءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ
مَلَكُوا فِي أَرْضِ أَدُومَ قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ:
بَالِعُ بْنُ بَعُورَ. وَاسْمُ مَدِينَتِهِ دِنْهَابَةُ. 44وَمَاتَ
بَالِعُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ يُوبَابُ بْنُ زَارَحَ مِنْ بُصْرَةَ. 45وَمَاتَ
يُوبَابُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ حُوشَامُ مِنْ أَرْضِ التَّيْمَانِيِّ. 46وَمَاتَ
حُوشَامُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَدُ بْنُ بَدَدَ الَّذِي كَسَّرَ مِدْيَانَ فِي
بِلاَدِ مُوآبَ، وَاسْمُ مَدِينَتِهِ عَوِيتُ. 47وَمَاتَ هَدَدُ
فَمَلَكَ مَكَانَهُ سِمْلَةُ مِنْ مَسْرِيقَةَ. 48وَمَاتَ سِمْلَةُ
فَمَلَكَ مَكَانَهُ شَاوُلُ مِنْ رَحُوبُوتِ النَّهْرِ. 49وَمَاتَ
شَاوُلُ فَمَلَكَ مَكَانَهُ بَعْلُ حَانَانَ بْنُ عَكْبُورَ. 50وَمَاتَ
بَعْلُ حَانَانَ فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَدُ، وَاسْمُ مَدِينَتِهِ فَاعِي، وَاسْمُ
امْرَأَتِهِ مَهِيطَبْئِيلُ بِنْتُ مَطْرِدَ بِنْتِ مَاءِ ذَهَبٍ. 51وَمَاتَ
هَدَدُ. فَكَانَتْ أُمَرَاءُ أَدُومَ: أَمِيرُ تِمْنَاعَ، أَمِيرُ عَلْوَةَ،
أَمِيرُ يَتِيتَ، 52أَمِيرُ أُهُولِيبَامَةَ، أَمِيرُ أَيْلَةَ،
أَمِيرُ فِينُونَ، 53أَمِيرُ قَنَازَ، أَمِيرُ تَيْمَانَ، أَمِيرُ
مِبْصَارَ، 54أَمِيرُ مَجْدِيئِيلَ، أَمِيرُ عِيرَامَ. هؤُلاَءِ
أُمَرَاءُ أَدُومَ. "
الأسماء
الموجودة لأشخاص هنا هى أسماء قبائل أو أماكن فالأماكن تسمت بأسماء ساكنيها. كل
هذه الشعوب بل كل العالم يريد له الله الخلاص " هو يريد أن الجميع يخلصون
".
ومع
هذا نجد من يقف فى موقف تحد لله ورفض لله. آية 50 بنت
ماء ذهب = يقول التقليد اليهودى أنها عملت بجدية حتى صارت غنية جداً ثم
زهدت الدنيا قائلة كل هذا الذهب لا قيمة لهُ.