الآيات (1-9):- "1وَهؤُلاَءِ هُمْ بَنُو دَاوُدَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي
حَبْرُونَ: الْبِكْرُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ. الثَّانِي
دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ. 2الثَّالِثُ أَبْشَالُومُ
ابْنُ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ. الرَّابعُ أَدُونِيَّا ابْنُ
حَجِّيثَ. 3الخَّامِسُ شَفَطْيَا مِنْ أَبِيطَالَ. السَّادِسُ
يَثَرْعَامُ مِنْ عَجْلَةَ امْرَأَتِهِ. 4وُلِدَ لَهُ سِتَّةٌ فِي
حَبْرُونَ. وَمَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينٍ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، ثُمَّ مَلَكَ
ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. 5وَهؤُلاَءِ وُلِدُوا
لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ. أَرْبَعَةٌ
مِنْ بَثْشُوعَ بِنْتِ عَمِّيئِيلَ. 6وَيِبْحَارُ وَأَلِيشَامَعُ
وَأَلِيفَالَطُ 7وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ 8وَأَلِيشَمَعُ
وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ. تِسْعَةٌ. 9الْكُلُّ بَنُو دَاوُدَ مَا
عَدَا بَنِي السَّرَارِيِّ. وَثَامَارُ هِيَ أُخْتُهُمْ. "
الآن
يقترب الكاتب من هدفه وهو إقامة مملكة بيت داود. وهنا نجد نسل داود دانيئيل
= هو كيلاب (له إسمان) وتفسير كيلاب = كى لى آب = من يشبه أباه. ويبدو أنه كان
يشبهه جداً فأخذ الإسم الثانى كيلاب ثم نلاحظ فى الأسماء خلاف فى الكتابة كما قلنا
سابقاً لإختلاف الزمن ونجد أن شمعى هو شموع. وإليشامع هو اليشوع. والياداع هو
أليداع (2 صم 14:5-16) وبثشوع هى بثشبع
وسفر صموئيل لم يذكر اليفالط ولا نوجة ولعلهما ماتا صغيرين. وربما بعد موت اليفالط
وُلِد ولد أسموه اليفلط وهذا مذكور فى سفرى صموئيل والأيام. ثامار = كان لداود بنات أخريات وذكرت هذه لشهرة
حادثتها مع أمنون.
الآيات
(10-24):- "10وَابْنُ سُلَيْمَانَ رَحُبْعَامُ،
وَابْنُهُ أَبِيَّا، وَابْنُهُ آسَا، وَابْنُهُ يَهُوشَافَاطُ، 11وَابْنُهُ
يُورَامُ، وَابْنُهُ أَخَزْيَا، وَابْنُهُ يُوآشُ، 12وَابْنُهُ
أَمَصْيَا، وَابْنُهُ عَزَرْيَا، وَابْنُهُ يُوثَامُ، 13وَابْنُهُ
آحَازُ، وَابْنُهُ حَزَقِيَّا، وَابْنُهُ مَنَسَّى، 14وَابْنُهُ
آمُونُ، وَابْنُهُ يُوشِيَّا. 15وَبَنُو يُوشِيَّا: الْبِكْرُ
يُوحَانَانُ، الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ، الثَّالِثُ صِدْقِيَّا، الرَّابعُ
شَلُّومُ. 16وَابْنَا يَهُويَاقِيمَ: يَكُنْيَا ابْنُهُ وَصِدْقِيَّا
ابْنُهُ. 17وَابْنَا يَكُنْيَا: أَسِّيرُ وَشَأَلْتِئِيلُ ابْنُهُ 18وَمَلْكِيرَامُ
وَفَدَايَا وَشِنْأَصَّرُ وَيَقَمْيَا وَهُوشَامَاعُ وَنَدَبْيَا. 19وَابْنَا
فَدَايَا: زَرُبَّابِلُ وَشِمْعِي. وَبَنُو زَرُبَّابِلَ: مَشُلاَّمُ وَحَنَنْيَا
وَشَلُومِيَةُ أُخْتُهُمْ، 20وَحَشُوبَةُ وَأُوهَلُ وَبَرَخْيَا
وَحَسَدْيَا وَيُوشَبُ حَسَدَ. خَمْسَةٌ. 21وَبَنُو حَنَنْيَا:
فَلَطْيَا وَيِشْعِيَا، وَبَنُو رَفَايَا، وَبَنُو أُرْنَانَ، وَبَنُو عُوبَدْيَا،
وَبَنُو شَكَنْيَا. 22وَبَنُو شَكَنْيَا: شِمْعِيَا وَبَنُو شِمْعِيَا:
حَطُّوشُ وَيَجْآلُ وَبَارِيحُ وَنَعَرْيَا وَشَافَاطُ. سِتَّةٌ. 23وَبَنُو
نَعَرْيَا: الْيُوعِينِيُّ وَحَزَقِيَّا وَعَزْرِيقَامُ. ثَلاَثَةٌ. 24وَبَنُو
الْيُوعِينِيِّ: هُودَايَاهُو وَأَلْيَاشِيبُ وَفَلاَيَا وَعَقُّوبُ وَيُوحَانَانُ
وَدَلاَيَا وَعَنَانِي. سَبْعَةٌ. "
فى
(10) أبيا = هو ابيام (1 مل 31:14) وفى
(15) يوحانان = لم يذكر إلا هنا ولعله
مات صغيراً أو كان لا يصلح لشىء ويهوياقيم
هو إلياقيم وشلوم هو يهو أحاز وصدقيا هو متنيا وفى (16) يكنيا هو كنياهو (أر
24:22) أو يهوياكين وفى آية (17) أسير
= يتساءل البعض كيف يقال أن يكنيا لهُ أولاد بينما فى أر 30:22 يقول "اكتبوا
هذا الرجل عقيماً.. لأنه لا ينجح من نسله أحد جالساً على كرسى داود" والرد
واضح أن أرمياء فسر نفسه بنفسه وشرح أن عقيماً أى لا يجلس أحد من أولاده على كرسى
الملك. وهناك مشكلة أخرى ففى مت 12:1 بعد سبى بابل يكنيا ولد شألتئيل وفى لو 27:3
شألتئيل بن نيرى والحل سهل وهذا كثيراً ما يحدث أن نيرى زوج إبنة يكنيا نسب الولد
لجده يكنيا. وملكيرام... الخ غالباً هم أولاد يكنيا أو أولاد نيرى الذى تزوج إبنه
يكنيا الملك فهم إخوة شألتئيل. زربابل
= كان رئيس اليهود حينما رجعوا من السبى ولهُ حق الخلافة وهو بانى الهيكل الثانى.
وهنا نجد مشكلة أخرى:- فى مت 12:1 زربابل إبن شألتئيل وفى لو 27:3 هو إبن فدايا.
وواضح أن فدايا أخو شألتئيل ويكون شألتئيل مات دون أن ينجب فأخذ فدايا أخوه زوجته
والإبن ينسب لشألتئيل أو لفدايا.
وبنو زربابل = فى (19) نجد أخين وأخت وفى (20) نجد
خمسة إخوة غالباً من أم أخرى أو هم وُلدوا بعد العودة من السبى.