الآيات (1-15):- "1وَعَمِلَ دَاوُدُ لِنَفْسِهِ بُيُوتًا فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ،
وَأَعَدَّ مَكَانًا لِتَابُوتِ اللهِ وَنَصَبَ لَهُ خَيْمَةً. 2حِينَئِذٍ
قَالَ دَاوُدُ: «لَيْسَ لأَحَدٍ أَنْ يَحْمِلَ تَابُوتَ اللهِ إِلاَّ لِلاَّوِيِّينَ،
لأَنَّ الرَّبَّ إِنَّمَا اخْتَارَهُمْ لِحَمْلِ تَابُوتِ اللهِ وَلِخِدْمَتِهِ
إِلَى الأَبَدِ». 3وَجَمَعَ دَاوُدُ كُلَّ إِسْرَائِيلَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ إِصْعَادِ تَابُوتِ الرَّبِّ إِلَى مَكَانِهِ الَّذِي
أَعَدَّهُ لَهُ. 4فَجَمَعَ دَاوُدُ بَنِي هَارُونَ وَاللاَّوِيِّينَ. 5مِنْ
بَنِي قَهَاتَ: أُورِيئِيلَ الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ مِئَةً وَعِشْرِينَ. 6مِنْ
بَنِي مَرَارِي: عَسَايَا الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ مِئَتَيْنِ وَعِشْرِينَ. 7مِنْ
بَنِي جَرْشُومَ: يُوئِيلَ الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ مِئَةً وَثَلاَثِينَ. 8مِنْ
بَنِي أَلِيصَافَانَ: شَمَعْيَا الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ مِئَتَيْنِ. 9مِنْ
بَنِي حَبْرُونَ: إِيلِيئِيلَ الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ ثَمَانِينَ. 10مِنْ
بَنِي عُزِّيئِيلَ: عَمِّينَادَابَ، الرَّئِيسَ، وَإِخْوَتَهُ مِئَةً وَاثْنَيْ
عَشَرَ. 11وَدَعَا دَاوُدُ صَادُوقَ وَأَبِيَاثَارَ الْكَاهِنَيْنِ
وَاللاَّوِيِّينَ: أُورِيئِيلَ وَعَسَايَا وَيُوئِيلَ وَشَمَعْيَا وَإِيلِيئِيلَ
وَعَمِّينَادَابَ، 12وَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ رُؤُوسُ آبَاءِ
اللاَّوِيِّينَ، فَتَقَدَّسُوا أَنْتُمْ وَإِخْوَتُكُمْ وَأَصْعِدُوا تَابُوتَ
الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ إِلَى حَيْثُ أَعْدَدْتُ لَهُ. 13لأَنَّهُ
إِذْ لَمْ تَكُونُوا فِي الْمَرَّةِ الأُولَى، اقْتَحَمَنَا الرَّبُّ إِلهُنَا،
لأَنَّنَا لَمْ نَسْأَلْهُ حَسَبَ الْمَرْسُومِ». 14فَتَقَدَّسَ
الْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ لِيُصْعِدُوا تَابُوتَ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ.
15وَحَمَلَ بَنُو اللاَّوِيِّينَ تَابُوتَ اللهِ كَمَا أَمَرَ مُوسَى
حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ بِالْعِصِيِّ عَلَى أَكْتَافِهِمْ. "
بقى
التابوت فى بيت عوبيد أدوم 3 أشهر سمع خلالها داود أن بيت عوبيد قد تبارك بسبب وجود
التابوت فيه. وفهم داود من هذا أن الله غير معترض على نقل التابوت بل طريقة النقل
لذلك نجده يقول = ليس لأحد أن يحمل تابوت الله
إلا... هنا نجد داود قد تعلم طاعة الوصايا
(عد
51:1-53 + 29:3-32 + 15:4-20).
وقد بدأ داود الإستعداد لنقل التابوت. ومن
المؤكد أن نقل التابوت إلى أورشليم كان سيعطى نوعاً من الإستقرار للخدمة الكهنوتية
وكان التابوت سيستقر فى مدينة داود. والكهنة يخدمونه فشعب الله أمة كهنوتية ودخول
التابوت إلى أورشليم وسط التسابيح كان رمزاً لدخول المسيح أورشليم ونجد أن داود نصب
للتابوت خيمة غير التى فى جبعون (خيمة الإجتماع)
وكان
صادوق كاهناً على خيمة جبعون وأبياثار كاهناً فى أورشليم وكان هذا مؤقتاً. وجود
خيمتان ورئيسان للكهنة. فتتقدسوا (12)
أى إغتسلوا وإغسلوا ثيابكم وتجنبوا كل نجس. وفى (13) داود يعلن سبب آخر لغضب الله
على عُزة أن رؤوس أباء اللاويين (12) كانوا غير مقدسين بينما كانوا هم الأولى بأن
يعرفوا الناموس بالعصى على أكتافهم =
وليس على عجلة.
الآيات (16-24):- "16وَأَمَرَ دَاوُدُ رُؤَسَاءَ اللاَّوِيِّينَ أَنْ يُوقِفُوا
إِخْوَتَهُمُ الْمُغَنِّينَ بِآلاَتِ غِنَاءٍ، بِعِيدَانٍ وَرَبَابٍ وَصُنُوجٍ،
مُسَمِّعِينَ بِرَفْعِ الصَّوْتِ بِفَرَحٍ. 17فَأَوْقَفَ
اللاَّوِيُّونَ هَيْمَانَ بْنَ يُوئِيلَ، وَمِنْ إِخْوَتِهِ آسَافَ بْنَ
بَرَخْيَا، وَمِنْ بَنِي مَرَارِي إِخْوَتِهِمْ إِيثَانَ بْنَ قُوشِيَّا، 18وَمَعَهُمْ
إِخْوَتَهُمْ الثَّوَانِيَ: زَكَرِيَّا وَبَيْنَ وَيَعْزِئِيلَ وَشَمِيرَامُوثَ
وَيَحِيئِيلَ وَعُنِّيَ وَأَلِيآبَ وَبَنَايَا وَمَعَسْيَا وَمَتَّثْيَا
وَأَلِيفَلْيَا وَمَقَنْيَا وَعُوبِيدَ أَدُومَ وَيَعِيئِيلَ الْبَوَّابِينَ. 19وَالْمُغَنُّونَ:
هَيْمَانُ وَآسَافُ وَإِيثَانُ بِصُنُوجِ نُحَاسٍ لِلتَّسْمِيعِ. 20وَزَكَرِيَّا
وَعُزِّيئِيلُ وَشَمِيرَامُوثُ وَيَحِيئِيلُ وَعُنِّي وَأَلِيَابُ وَمَعَسْيَا
وَبَنَايَا بِالرَّبَابِ عَلَى الْجَوَابِ. 21وَمَتَّثْيَا
وَأَلِيفَلْيَا وَمَقَنْيَا وَعُوبِيدُ أَدُومَ وَيَعِيئِيلُ وَعَزَزْيَا
بِالْعِيدَانِ عَلَى الْقَرَارِ لِلإِمَامَةِ. 22وَكَنَنْيَا رَئِيسُ
اللاَّوِيِّينَ عَلَى الْحَمْلِ مُرْشِدًا فِي الْحَمْلِ لأَنَّهُ كَانَ خَبِيرًا.
23وَبَرَخْيَا وَأَلْقَانَةُ بَوَّابَانِ لِلتَّابُوتِ. 24وَشَبَنْيَا
وَيُوشَافَاطُ وَنَثْنَئِيلُ وَعَمَاسَايُ وَزَكَرِيَّا وَبَنَايَا وَأَلِيعَزَرُ
الْكَهَنَةُ يَنْفُخُونَ بِالأَبْوَاقِ أَمَامَ تَابُوتِ اللهِ، وَعُوبِيدُ
أَدُومَ وَيَحِيَّى بَوَّابَانِ لِلتَّابُوتِ. "
ومتثيا
واليفليا ومقنيا وعوبيد ادوم ويعيئيل وعززيا بالعيدان على القرار للامامة.
وكننيا رئيس اللاويين على الحمل مرشدا في الحمل
لانه كان خبيرا. وبرخيا والقانة بوابان للتابوت.و شبنيا ويوشافاط ونثنئيل وعماساي
وزكريا وبنايا واليعزر الكهنة ينفخون بالابواق امام تابوت الله وعوبيد ادوم ويحيى
بوابان للتابوت.
فى
(18) الثوانى = الدرجة الثانية فهم
مقسمون رؤساء ثم رؤساء درجة ثانية وفى (20) على
الجواب = فى الترجمة اليسوعية " على صوت العذارى " أى صوت
عالٍ (طبقة عالية).
وفى
(21) على القرار للإمامة = فى الترجمة
اليسوعية " على الدرجة الثامنة " أى صوت منخفض (طبقة منخفضة).
وفى
(22) مرشداً فى الحمل = فى الترجمة اليسوعية
أى يعلم الغناء وفى (23) بوابان للتابوت أى حراسة للتابوت حتى لا يحاول أحد
الإقتراب إليه أو لمسه أو فتحه فيحدث كما حدث فى بيتشمس.
الآيات (25-29):- "25وَكَانَ دَاوُدُ وَشُيُوخُ إِسْرَائِيلَ وَرُؤَسَاءُ الأُلُوفِ
هُمُ الَّذِينَ ذَهَبُوا لإِصْعَادِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ، مِنْ بَيْتِ
عُوبِيدَ أَدُومَ بِفَرَحٍ. 26وَلَمَّا أَعَانَ اللهُ اللاَّوِيِّينَ
حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ، ذَبَحُوا سَبْعَةَ عُجُول وَسَبْعَةَ كِبَاشٍ.
27وَكَانَ دَاوُدُ لاَبِسًا جُبَّةً مِنْ كَتَّانٍ، وَجَمِيعُ
اللاَّوِيِّينَ حَامِلِينَ التَّابُوتَ، وَالْمُغَنُّونَ وَكَنَنْيَا رَئِيسُ
الْحَمْلِ مَعَ الْمُغَنِّينَ. وَكَانَ عَلَى دَاوُدَ أَفُودٌ مِنْ كَتَّانٍ. 28فَكَانَ
جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ يُصْعِدُونَ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ بِهُتَافٍ، وَبِصَوْتِ
الأَصْوَارِ وَالأَبْوَاقِ وَالصُّنُوجِ، يُصَوِّتُونَ بِالرَّبَابِ
وَالْعِيدَانِ. 29وَلَمَّا دَخَلَ تَابُوتُ عَهْدِ الرَّبِّ مَدِينَةَ
دَاوُدَ، أَشْرَفَتْ مِيكَالُ بِنْتُ شَاوُلَ مِنَ الْكُوَّةِ فَرَأَتِ الْمَلِكَ
دَاوُدَ يَرْقُصُ وَيَلْعَبُ، فَاحْتَقَرَتْهُ فِي قَلْبِهَا. "
راجع
2 صم 12:6-15 والخبر هنا مفصل أكثر. وميكال وسط أفراح دخول الله ليسكن وسط شعبه
لكبريائها إحتقرت هذا العمل فحجبت عن نفسها الفرح بالملكوت.