الآيات (1-3):- "1وَأَدْخَلُوا تَابُوتَ اللهِ وَأَثْبَتُوهُ فِي وَسَطِ
الْخَيْمَةِ الَّتِي نَصَبَهَا لَهُ دَاوُدُ، وَقَرَّبُوا مُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ
سَلاَمَةٍ أَمَامَ اللهِ. 2وَلَمَّا انْتَهَى دَاوُدُ مِنْ إِصْعَادِ الْمُحْرَقَاتِ
وَذَبَائِحِ السَّلاَمَةِ بَارَكَ الشَّعْبَ بِاسْمِ الرَّبِّ. 3وَقَسَمَ
عَلَى كُلِّ آلِ إِسْرَائِيلَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، عَلَى كُلِّ
إِنْسَانٍ، رَغِيفَ خُبْزٍ وَكَأْسَ خَمْرٍ وَقُرْصَ زَبِيبٍ. "
راجع
2 صم 17:6-19 وهناك سؤال لماذا لم ينقل داود الخيمة كلها إلى أورشليم ؟
والإحتمال
أنها صارت لقدمها غير صالحة للنقل فربما تهرأت. وتتمزق لو فعلوا. وهو نقل التابوت
فقط وكان ناوياً أن يبنى الهيكل فوراً لولا أن الله منعه.
الآيات
(4-7):- "4وَجَعَلَ أَمَامَ تَابُوتِ الرَّبِّ
مِنَ اللاَّوِيِّينَ خُدَّامًا، وَلأَجْلِ التَّذْكِيرِ وَالشُّكْرِ وَتَسْبِيحِ
الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ: 5آسَافَ الرَّأْسَ وَزَكَرِيَّا
ثَانِيَهُ، وَيَعِيئِيلَ وَشَمِيرَامُوثَ وَيَحِيئِيلَ وَمَتَّثْيَا وَأَلِيآبَ
وَبَنَايَا وَعُوبِيدَ أَدُومَ وَيَعِيئِيلَ بِآلاَتٍ رَبَابٍ وَعِيدَانٍ. وَكَانَ
آسَافُ يُصَوِّتُ بِالصُّنُوجِ. 6وَبَنَايَا وَيَحْزِيئِيلُ
الْكَاهِنَانِ بِالأَبْوَاقِ دَائِمًا أَمَامَ تَابُوتِ عَهْدِ اللهِ. 7حِينَئِذٍ
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَوَّلاً جَعَلَ دَاوُدُ يَحْمَدُ الرَّبَّ بِيَدِ آسَافَ
وَإِخْوَتِهِ: "
الأعداد
هنا أقل من المذكورة فى إصحاح 15 وربما إنقسموا لفريقين أحدهما فى أورشليم والآخر
فى جبعون وفى (4) التذكير = أى ليذكروا
أعمال الله العظيمة وإحساناته عليهم ويسبحوه ويشكروه. وكلمات التسبيح مذكورة فى (8-36).
وفى (5) أساف الرأس ورجع من السبى 128 من بنيه كلهم مغنون (عز 41:2) وسبحوا عند
تأسيس الهيكل الثانى (عز 10:3) ولأساف 12 مزمور أى 73،50 - 83 وإبتداء من آية 8
حتى 36 نجد تسبحة يمكن تسميتها تسبحة الخلاص وهى مُنتخبة من مزامير 96،105 وفيها
يذكر الشعب بمراحم الله السابقة. وكانت هذه المراحم مبنية على عهده مع شعبه وكان
التابوت علامة ذلك العهد فكان هذا التسبيح موافقاً لإصعاد التابوت. ثم يلفت نظرهم
إلى ملكوت الله فى العالم أجمع ويدعو المسكونة للتسبيح.
المزامير
:- مز 1:105-15 مز 1:96 – 13 مز 48،47،1:106.
الآيات
:- 8-22 23-33 34-36.
الآيات (8-14):- "8«اِحْمَدُوا الرَّبَّ. ادْعُوا بِاسْمِهِ. أَخْبِرُوا فِي
الشُّعُوبِ بِأَعْمَالِهِ. 9غَنُّوا لَهُ. تَرَنَّمُوا لَهُ.
تَحَادَثُوا بِكُلِّ عَجَائِبِهِ. 10افْتَخِرُوا بِاسْمِ قُدْسِهِ.
تَفْرَحُ قُلُوبُ الَّذِينَ يَلْتَمِسُونَ الرَّبَّ. 11اطْلُبُوا
الرَّبَّ وَعِزَّهُ. الْتَمِسُوا وَجْهَهُ دَائِمًا. 12اذْكُرُوا
عَجَائِبَهُ الَّتِي صَنَعَ. آيَاتِهِ وَأَحْكَامَ فَمِهِ. 13يَا
ذُرِّيَّةَ إِسْرَائِيلَ عَبْدِهِ، وَبَنِي يَعْقُوبَ مُخْتَارِيهِ. 14هُوَ
الرَّبُّ إِلهُنَا. فِي كُلِّ الأَرْضِ أَحْكَامُهُ. "
تحادثوا
بكل عجائبه = ربما لا يستطيع كل الناس أن يسبحوا بألات موسيقية إنما يستطيع كل
واحد أن يسبح الله بأن يذكر عجائبه ويمجده عليها (وكم من أعمال سجلها الكتاب
المقدس). وفى (10) إفتخروا بإسم قدسه =
فليس مثله فى محبته. وفى (11) اطلبوا الرب
= بعد أن يعرف شعبه أنه الإله الحقيقى عليهم أن يطلبوه ليخلصهم.
الآيات (15-22):- "15اذْكُرُوا إِلَى الأَبَدِ عَهْدَهُ، الْكَلِمَةَ الَّتِي أَوْصَى
بِهَا إِلَى أَلْفِ جِيل. 16الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ إِبْرَاهِيمَ.
وَقَسَمَهُ لإِسْحَاقَ. 17وَقَدْ أَقَامَهُ لِيَعْقُوبَ فَرِيضَةً،
وَلإِسْرَائِيلَ عَهْدًا أَبَدِيًّا. 18قَائِلاً: لَكَ أُعْطِي أَرْضَ
كَنْعَانَ حَبْلَ مِيرَاثِكُمْ. 19حِينَ كُنْتُمْ عَدَدًا قَلِيلاً،
قَلِيلِينَ جِدًّا وَغُرَبَاءَ فِيهَا. 20وَذَهَبُوا مِنْ أُمَّةٍ إِلَى
أُمَّةٍ وَمِنْ مَمْلَكَةٍ إِلَى شَعْبٍ آخَرَ. 21لَمْ يَدَعْ أَحَدًا
يَظْلِمُهُمْ بَلْ وَبَّخَ مِنْ أَجْلِهِمْ مُلُوكًا. 22لاَ تَمَسُّوا
مُسَحَائِي وَلاَ تُؤْذُوا أَنْبِيَائِي. "
عهدهُ = مع إبراهيم ومع
إسحق ومع يعقوب وفى (19) عدداً قليلاً
= لا تتوقف عهود الله على عدد المؤمنين بل على صدق مواعيده وقدرته غير المحدودة.
وفى (21) لم يدع أحد يظلمهم = كان الله يلقى الخوف فى قلوب
أعدائهم فإحترموهم وخافوهم. وبخ من أجلهم ملوكاً = فرعون وأبيمالك. وفى (22) لا تمسوا مسحائى = لم يكونوا ممسوحين بزيت مثل
داود ولكنهم هم مدعوون لأن يستلموا مواعيده ويشهدوا لهُ وسط العالم. وأنبيائى = النبى قد يكون من يكلمه الله أو من
يتكلم هو عن الله أى يعظ ويشهد لهُ.
الآيات (23-36):- "23«غَنُّوا لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ. بَشِّرُوا مِنْ يَوْمٍ
إِلَى يَوْمٍ بِخَلاَصِهِ. 24حَدِّثُوا فِي الأُمَمِ بِمَجْدِهِ وَفِي
كُلِّ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ. 25لأَنَّ الرَّبَّ عَظِيمٌ
وَمُفْتَخَرٌ جِدًّا. وَهُوَ مَرْهُوبٌ فَوْقَ جَمِيعِ الآلِهَةِ. 26لأَنَّ
كُلَّ آلِهَةِ الأُمَمِ أَصْنَامٌ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَقَدْ صَنَعَ
السَّمَاوَاتِ. 27الْجَلاَلُ وَالْبَهَاءُ أَمَامَهُ. الْعِزَّةُ
وَالْبَهْجَةُ فِي مَكَانِهِ. 28هَبُوا الرَّبَّ يَا عَشَائِرَ
الشُّعُوبِ، هَبُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَعِزَّةً. 29هَبُوا الرَّبَّ
مَجْدَ اسْمِهِ. احْمِلُوا هَدَايَا وَتَعَالَوْا إِلَى أَمَامِهِ. اسْجُدُوا
لِلرَّبِّ فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ. 30ارْتَعِدُوا أَمَامَهُ يَا
جَمِيعَ الأَرْضِ. تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ أَيْضًا. لاَ تَتَزَعْزَعُ. 31لِتَفْرَحِ
السَّمَاوَاتُ وَتَبْتَهِجِ الأَرْضُ وَيَقُولُوا فِي الأُمَمِ: الرَّبُّ قَدْ
مَلَكَ. 32لِيَعِجَّ الْبَحْرُ وَمِلْؤُهُ، وَلْتَبْتَهِجِ الْبَرِّيَّةُ
وَكُلُّ مَا فِيهَا. 33حِينَئِذٍ تَتَرَنَّمُ أَشْجَارُ الْوَعْرِ
أَمَامَ الرَّبِّ لأَنَّهُ جَاءَ لِيَدِينَ الأَرْضَ. 34احْمَدُوا
الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ. 35وَقُولُوا:
خَلِّصْنَا يَا إِلهَ خَلاَصِنَا، وَاجْمَعْنَا وَأَنْقِذْنَا مِنَ الأُمَمِ
لِنَحْمَدَ اسْمَ قُدْسِكَ، وَنَتَفَاخَرَ بِتَسْبِيحَتِكَ. 36مُبَارَكٌ
الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ». فَقَالَ كُلُّ
الشَّعْبِ: «آمِينَ» وَسَبَّحُوا الرَّبَّ. "
غنوا للرب يا كل الأرض = أولاً تحدث
داود عن عمل الله مع إسرائيل وهنا يتكلم لكل الأرض فبركات الخلاص ستعم كل المسكونة
فالمسيح ملك بصليبه ليخلص العالم كله من الشرير. من
يوم إلى يوم = لأن بركات الرب هى جديدة كل يوم فلنسبحه كل يوم. العزة والبهجة
فى مكانهُ (27) = عزة الله هى عزة ممزوجة بالرحمة والمحبة وبها يبتهج
كل البشر. وفى (29) زينة مقدسة = أحلى
زينة أمام الله هى قداستنا وأن نتجمل بالفضائل. تثبتت
المسكونة = فالمسكونة تتزعزع من الحروب والخوف والظلم وعدم الأمان فى
المستقبل وكان كل ذلك من أثار الخطية والمسكونة تتثبت إذا تعلم الناس مخافة الله
واحبوه وأحبوا بعضهم وفى (32) يعج البحر
= البحر عموماً يشير للعالم فهو مضطرب كالموج وماؤه مالح لا يروى أحداً لكن الله
قادر أن يحول هذا العالم المضطرب إلى عالم مسبح كجوقة موسيقية. ولتبتهج
البرية = البرية ترمز لكل ما هو خرب وبالخطية تحول الإنسان إلى برية
إمتلآت بالأشواك وعمل الروح القدس يكون كالمطر الذى ينزل على هذه البرية فيحولها
إلى جنة مملوءة ثماراً. وفى (36) قال كل الشعب
آمين = كأنهم يعاهدون الرب عهداً جديداً مصدقين على ما قالوه المرنمين
ولهم رجاء أن يحولهم الله إلى هذه الصورة المبهجة.
الآيات (37-43):- "37وَتَرَكَ هُنَاكَ أَمَامَ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ آسَافَ
وَإِخْوَتَهُ لِيَخْدِمُوا أَمَامَ التَّابُوتِ دَائِمًا خِدْمَةَ كُلِّ يَوْمٍ
بِيَوْمِهَا، 38وَعُوبِيدَ أَدُومَ وَإِخْوَتَهُمْ ثمَانِيَةً
وَسِتِّينَ، وَعُوبِيدَ أَدُومَ بْنَ يَدِيثُونَ وَحُوسَةَ بَوَّابِينَ. 39وَصَادُوقَ
الْكَاهِنَ وَإِخْوَتَهُ الْكَهَنَةَ أَمَامَ مَسْكَنِ الرَّبِّ فِي
الْمُرْتَفَعَةِ الَّتِي فِي جِبْعُونَ 40لِيُصْعِدُوا مُحْرَقَاتٍ
لِلرَّبِّ عَلَى مَذْبَحِ الْمُحْرَقَةِ دَائِمًا صَبَاحًا وَمَسَاءً، وَحَسَبَ
كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي شَرِيعَةِ الرَّبِّ الَّتِي أَمَرَ بِهَا
إِسْرَائِيلَ. 41وَمَعَهُمْ هَيْمَانَ وَيَدُوثُونَ وَبَاقِيَ
الْمُنْتَخَبِينَ الَّذِينَ ذُكِرَتْ أَسْمَاؤُهُمْ لِيَحْمَدُوا الرَّبَّ، لأَنَّ
إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ. 42وَمَعَهُمْ هَيْمَانُ وَيَدُوثُونُ
بِأَبْوَاق وَصُنُوجٍ لِلْمُصَوِّتِينَ، وَآلاَتِ غِنَاءٍ ِللهِ، وَبَنُو
يَدُوثُونَ بَوَّابُونَ. 43ثُمَّ انْطَلَقَ كُلُّ الشَّعْبِ كُلُّ
وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ، وَرَجَعَ دَاوُدُ لِيُبَارِكَ بَيْتَهُ. "
وترك هناك = كان ذلك بداءة عبادة منظمة دائمة
فى المكان الذى عينه الرب. وفى (38) يظهر أن هناك أكثر من عوبيد آدوم وقارن مع
24:15 ولذلك نفهم أن هناك بوابين للخيمة التى فى جبعون والخيمة التى للتابوت فى
أورشليم وهكذا إنقسم كل الخدام بين الخيمتين ، وكانت خدمة التسبيح وتقديم الذبائح
فى المكانين. وفى (43) ورجع داود ليبارك بيته
= ولا يذكر حادثة ميكال هنا فغرض الإصحاح كل ما يختص بإقامة فرائض العبادة
والتسبيح وعموماً فالكنيسة تهتم بهذا النوع من العبادات الجمهورية فى القداس وما
يسبقه من طقوس التسبحة فالصلوات العامة والتسابيح تقوى المحبة الأخوية فهى شركة
ومحبة فى جسد المسيح الواحد وهى شهادة جماعية للرب وفيها تقوية للضعفاء فيتحركون
مع الجماعة. وقد دعا السيد المسيح لهذا النوع من العبادة حين قال " إذا إجتمع
إثنان أو ثلاثة بإسمى فأنا أكون فى وسطهم.