الأيات (1-4):-" 1فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ طَارَ نَوْمُ الْمَلِكِ،
فَأَمَرَ بِأَنْ يُؤْتَى بِسِفْرِ تَذْكَارِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ فَقُرِئَتْ
أَمَامَ الْمَلِكِ. 2فَوُجِدَ مَكْتُوبًا مَا أَخْبَرَ بِهِ
مُرْدَخَايُ عَنْ بِغْثَانَا وَتَرَشَ خَصِيَّيِ الْمَلِكِ حَارِسَيِ الْبَابِ،
اللَّذَيْنِ طَلَبَا أَنْ يَمُدَّا أَيْدِيَهُمَا إِلَى الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ.
3فَقَالَ الْمَلِكُ: «أَيَّةُ كَرَامَةٍ وَعَظَمَةٍ عُمِلَتْ
لِمُرْدَخَايَ لأَجْلِ هذَا؟» فَقَالَ غِلْمَانُ الْمَلِكِ الَّذِينَ
يَخْدِمُونَهُ: «لَمْ يُعْمَلْ مَعَهُ شَيْءٌ». 4فَقَالَ الْمَلِكُ:
«مَنْ في الدَّارِ؟» وَكَانَ هَامَانُ قَدْ دَخَلَ دَارَ بَيْتِ الْمَلِكِ
الْخَارِجِيَّةَ لِكَيْ يُقُول لِلْمَلِكَ أَنْ يُصْلَبَ مُرْدَخَايُ عَلَى
الْخَشَبَةِ الَّتِي أَعَدَّهَا لَهُ. "
كل الأمور تعمل
معاً للخير... لخير شعب الله. ولنرى التوقيت العجيب فبينما كانت إستير تعد الوليمة
ولم يكن سهلاً عليها أن تهاجم هامان المحبوب لدى الملك، وكان هامان يسهر الليلة
كلها يعد لمردخاى صليباً ضخماً، كان الله يستخدم كل الأحداث معاً لتحقيق خطته
الخلاصية فى أروع صورة، ونجد الله نفسه ينزع نوم الملك " وهذا ليس فى إمكان
إستير ولا مردخاى أن يفعلوه.... لكن ما علينا أن نصلى ونجاهد بقدر ما نستطيع فيعمل
الله ما لا نستطيعه نحن". ويطلب الملك بالذات سفر أخبار الأيام ويسمع ما عمله
مردخاى فيطلب مكافأته. هنا ونذكر قصة تفسيرية من الترجوم اليهودى " التقليد
اليهودى" فهم يقولون أن الملك حلم حلماً فى تلك الليلة أطار النوم من عينه
فهو رأى فى منامه رجلاً يكلمه قائلاً إن هامان يخطط لأن يأخذ منك العرش ويقتلك،
وأنه سيأتى صباحاً لك ليطلب قتل من أنقذ حياتك من قبل. والرجل فى الحلم أشار على
الملك بأن يسأل هامان هذا السؤال " ماذا أفعل للرجل.." لذلك نجد أن
الملك سأل من الذى أنقذ حياته وبماذا كوفىء هذا الشخص ثم سأل من الذى فى القصر
الآن وحين عرف أنه هامان إضطرب"
عموماً هذا ما
ورد فى الترجوم وربما يفسر آية4، لكن المهم أن الأمور كلها تم ترتيبها بطريقة يعجز
عنها أى فكر بشرى. إذاً هى يد الله. وهى إستجابة الله لصلوات مردخاى وإستير بل
والشعب كله. ولنتأمل حياة ومواقف مردخاى القديس:-
1-
لم يقبل أن
ينافق هامان فيما حسبه خيانة لله معرضاً نفسه لإنتقامه وذلك لغيرته لله.
2-
لم يطلب جزاءً
عن كشفه المؤامرة ضد الملك
3-
لبسه المسوح
وحزنه حينما عرف أن الإنتقام سيكون على كل شعبه
4-
صلاته وتذلله
ودموعه ولبسه المسوح عن شعبه
5-
تدبيره
وتوجيهاته لإستير " فهو لم يكتفى بالصلاة بل كان له عمل وجهاد"
6-
إيمانه بأن
الله لابد وسينقذ شعبه بعنايته وتدبيره.
آية
(5):- " 5فَقَالَ غِلْمَانُ الْمَلِكِ لَهُ: «هُوَذَا هَامَانُ
وَاقِفٌ فِي الدَّارِ». فَقَالَ الْمَلِكُ: «لِيَدْخُلْ»."
جاء
هامان فى الصباح المبكر بعد ليلة ربما قضاها مع النجارين فى عمل الصليب، وهو أتى
ليقابل الملك ليستأذنه فى صلب مردخاى حتى ينعم
بالسلام الداخلى قبل تمتعه بوليمة إستير.
الأيات (6-9):-" 6وَلَمَّا دَخَلَ هَامَانُ قَالَ لَهُ الْمَلِكُ:
«مَاذَا يُعْمَلُ لِرَجُل يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ؟» فَقَالَ هَامَانُ
فِي قَلْبِهِ: «مَنْ يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ أَكْثَرَ مِنِّي؟» 7فَقَالَ
هَامَانُ لِلْمَلِكِ: «إِنَّ الرَّجُلَ الَّذِي يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ
يُكْرِمَهُ 8يَأْتُونَ بِاللِّبَاسِ السُّلْطَانِيِّ الَّذِي
يَلْبَسُهُ الْمَلِكُ، وَبِالْفَرَسِ الَّذِي يَرْكَبُهُ الْمَلِكُ، وَبِتَاجِ
الْمُلْكِ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ، 9وَيُدْفَعُ اللِّبَاسُ
وَالْفَرَسُ لِرَجُل مِنْ رُؤَسَاءِ الْمَلِكِ الأَشْرَافِ، وَيُلْبِسُونَ
الرَّجُلَ الَّذِي سُرَّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ وَيُرَكِّبُونَهُ عَلَى
الْفَرَسِ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ، وَيُنَادُونَ قُدَّامَهُ: هكَذَا يُصْنَعُ
لِلرَّجُلِ الَّذِي يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ». "
هامان فى
كبرياء قلبه ظن أنه ليس من إنسان يحبه الملك مثله، فبالغ فى التكريم جداً ولم
يُدرك أنه قبل الكسر الكبرياء أم 18:16. ولقد حمل هامان روح إبليس الذى كرمه الله
من قبل السقوط فكان كاروباً مع أعلى الطغمات السمائية، وفى كبرياء أراد أن يختلس
ما لله لحساب نفسه، هكذا أراد هامان أن يختلس ثوب الملك وفرسه وكرامته.
وفى (8) وبتاج الملك الذى يوضع على رأسه :- قد يكون
المقصود التاج الملكى فعلاً ولكن يقال أن تركيب الجملة فى العبرانية يشير لتاج
يوضع على رأس الفرس إشارة لأن الراكب هو الملك، هو شىء مثلما يوضع الآن علم على
سيارات الرؤساء.
آية
(10):- " 10فَقَالَ الْمَلِكُ لِهَامَانَ: «أَسْرِعْ وَخُذِ اللِّبَاسَ
وَالْفَرَسَ كَمَا تَكَلَّمْتَ، وَافْعَلْ هكَذَا لِمُرْدَخَايَ الْيَهُودِيِّ
الْجَالِسِ فِي بَابِ الْمَلِكِ. لاَ يَسْقُطْ شَيْءٌ مِنْ جَمِيعِ مَا قُلْتَهُ»."
حقاً يرفع الله
المتضعين وينزل الأعزاء عن الكراسى " فالله رفع مردخاى المتضع إلى كرامة
فائقة. أما هامان المتكبر فهوى إلى أسفل. ورفع مردخاى يشير لمجد المسيح بعد
إتضاعه.
آية
(11):- " 11فَأَخَذَ هَامَانُ اللِّبَاسَ وَالْفَرَسَ وَأَلْبَسَ
مُرْدَخَايَ وَأَرْكَبَهُ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ، وَنَادَى قُدَّامَهُ: «هكَذَا
يُصْنَعُ لِلرَّجُلِ الَّذِي يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ»."
آية
(12):- " 12وَرَجَعَ مُرْدَخَايُ إِلَى بَابِ الْمَلِكِ. وَأَمَّا
هَامَانُ فَأَسْرَعَ إِلَى بَيْتِهِ نَائِحًا وَمُغَطَّى الرَّأْسِ. "
إذ كُرم مردخاى
فى ساحة المدينة ونال مجداً لم يكن يتوقعه احد عاد إلى بيت الملك مرفوع الرأس أما
هامان الذى كان يسجد له الكل فخجل ورجع إلى بيته نائحاً ومغطى الرأس وكانت تغطية
الرأس بالنسبة للرجل علامة الحزن الشديد والعار (2 صم 30:15) فمن لا يسعى وراء
الكرامة ويرفضها تجرى وراءه الكرامة ومن يجرى وراء الكرامة تهرب منهُ الكرامة.
رجع
مردخاى إلى باب الملك = أى إلى عمله الأصلى كبواب. فهو رجل
متواضع لا يريد شيئاً فهو قبل ما أمر به الملك، هو لم يسعى إلى شىء وعاد سريعاً
لعمله كبواب دون تذمر ودون طلبات. ولم يعطى لنفسه قدراً أكبر من حجمه. هو نال
إكراماً لمدة ساعة ثم عاد لباب الملك ولكن بعد ذلك صار عظيماً عند الملك بينما فقد
هامان ثقة الملك.
آية
(13):- " 13وَقَصَّ هَامَانُ عَلَى زَرَشَ
زَوْجَتِهِ وَجَمِيعِ أَحِبَّائِهِ كُلَّ مَا أَصَابَهُ. فَقَالَ لَهُ حُكَمَاؤُهُ
وَزَرَشُ زَوْجَتُهُ: «إِذَا كَانَ مُرْدَخَايُ الَّذِي ابْتَدَأْتَ تَسْقُطُ
قُدَّامَهُ مِنْ نَسْلِ الْيَهُودِ، فَلاَ تَقْدِرُ عَلَيْهِ، بَلْ تَسْقُطُ
قُدَّامَهُ سُقُوطًا». "
عاد هامان إلى
بيته ليلتقى مع زوجته وحكمائه (السحرة) الذين حطموا نفسه بالأكثر فهم أدركوا أن
تخطيطهم الذى إنقلب رأساً على عقب ضد مردخاى هو ليس مصادفة بل أن هناك يد خفية
قوية وراء الأمر وأن ما حدث هو بداية إنهيار هامان وسقوطه للنهاية.
آية (14):- " 14وَفِيمَا هُمْ
يُكَلِّمُونَهُ وَصَلَ خِصْيَانُ الْمَلِكِ وَأَسْرَعُوا لِلإِتْيَانِ بِهَامَانَ
إِلَى الْوَلِيمَةِ الَّتِي عَمِلَتْهَا أَسْتِيرُ.
"
وصل خصيان الملك = فهو تأخر عن
الذهاب إذ صار متراخياً محطماً لا رجاء لهُ فى شىء.