هذا
المزمور هو شكوى لله من آلام وضيقات أحاطت بالمرنم. ولم ينتهي كالعادة بان يتعزى
باستجابة الله له، ولكن المرنم لم يكف عن الصلاة والالتجاء إلى الله بالرغم من أنه
لا يشعر بأي تعزية. وهذا درس لكل متألِّم أن لا يكف عن الصلاة حتى ولو لم يشعر
بتعزية. فكثيرين نسمع منهم أنهم كفوا عن الصلاة لأنهم صلوا والله لم يستجب.
الآيات
(1-2):- "1يَا رَبُّ إِلهَ خَلاَصِي، بِالنَّهَارِ وَاللَّيْلِ
صَرَخْتُ أَمَامَكَ، 2فَلْتَأْتِ قُدَّامَكَ صَلاَتِي. أَمِلْ أُذُنَكَ
إِلَى صُرَاخِي،"
لاحظ
أنه يصلي بلا انقطاع الليل والنهار. وبصراخ من القلب في ضيقته.
الآيات
(3-4):- "3لأَنَّهُ قَدْ شَبِعَتْ مِنَ الْمَصَائِبِ نَفْسِي،
وَحَيَاتِي إِلَى الْهَاوِيَةِ دَنَتْ. 4حُسِبْتُ مِثْلَ
الْمُنْحَدِرِينَ إِلَى الْجُبِّ. صِرْتُ كَرَجُل لاَ قُوَّةَ لَهُ."
هو
وصل إلى غاية الأحزان وإلى درجة الشبع. بل مثل ميت بلا قوة.
الآيات
(5-6):- "5بَيْنَ الأَمْوَاتِ فِرَاشِي مِثْلُ الْقَتْلَى
الْمُضْطَجِعِينَ فِي الْقَبْرِ، الَّذِينَ لاَ تَذْكُرُهُمْ بَعْدُ، وَهُمْ مِنْ
يَدِكَ انْقَطَعُوا. 6وَضَعْتَنِي فِي الْجُبِّ الأَسْفَلِ، فِي
ظُلُمَاتٍ، فِي أَعْمَاق."
تصوير
بائس لحالته فهو كميت قد نسيه الله في قبره، ولا يمد الله له يده بأي مساعدة، بل
هو في ظلمات. إن الآلام النفسية العميقة تكون شديدة جداً.
آية
(7):- "7عَلَيَّ اسْتَقَرَّ غَضَبُكَ، وَبِكُلِّ تَيَّارَاتِكَ
ذَلَّلْتَنِي. سِلاَهْ."
غضب
الله على الإنسان لا يكون إلا بسبب خطيته. وهو يذلل الإنسان حتى تنتهي كبرياؤه
ويتوب ويرجع فيخلص. والعجيب أن ما قيل في الآيات السابقة وهذه الآية بالذات قد
احتمله المسيح لأجلنا. فهو الذي احتمل آلاماً جسدية وإهانات وآلاماً نفسية، بل وضع
في قبر فعلاً، وتحمل غضب الآب بل نزل إلى الجحيم ليخرج منه من مات على الرجاء. هو
صار خطية وصار لعنة لأجلنا.
الآيات
(8-9):- "8أَبْعَدْتَ عَنِّي مَعَارِفِي. جَعَلْتَنِي رِجْسًا لَهُمْ.
أُغْلِقَ عَلَيَّ فَمَا أَخْرُجُ. 9عَيْنِي ذَابَتْ مِنَ الذُّلِّ.
دَعَوْتُكَ يَا رَبُّ كُلَّ يَوْمٍ. بَسَطْتُ إِلَيْكَ يَدَيَّ."
شعور
مؤلم أن يتخلى الأصدقاء عن صديقهم وهو في ضيقته، وهذا ما حدث مع أيوب= جَعَلْتَنِي رِجْسًا لَهُمْ = إذ ظنوه مضروباً
بسبب خطاياه وأن الله ينتقم منه وبالنسبة للمسيح فقد تخلى عنه الجميع. ولكن يحسب
للمرنم أنه لم يكف عن الصلاة = بَسَطْتُ يَدَيَّ.
الآيات
(10-12):- "10أَفَلَعَلَّكَ لِلأَمْوَاتِ تَصْنَعُ عَجَائِبَ؟ أَمِ
الأَخِيلَةُ تَقُومُ تُمَجِّدُكَ؟ سِلاَهْ. 11هَلْ يُحَدَّثُ فِي
الْقَبْرِ بِرَحْمَتِكَ، أَوْ بِحَقِّكَ فِي الْهَلاَكِ؟ 12هَلْ
تُعْرَفُ فِي الظُّلْمَةِ عَجَائِبُكَ، وَبِرُّكَ فِي أَرْضِ النِّسْيَانِ؟"
هو
صور نفسه كميت، وفي يأسه يقول، كيف يتدخل الله الآن ليغير من حالي هل يقيم الله
أموات، هل يصنع معجزة مع ميت، أنا حالتي ميئوس منها. الأَخِيلَةُ
هي نفوس الموتى في الهاوية. هل تصنع مع الموتى عجائب فيسبحونك عليها، ام هل لهم لسان
ليسبحونك . قطعاً في ذهن مرنم العهد القديم أن بركات الله هي بركات مادية وهذه
يسبح البشر عليها الله الذي أعطاها لهم وهو كميت ماذا سيعطيه الله ليسبحه عليه.
وروحياً نفهم هذا أن من انغمس في الخطية لدرجة الموت لا يعود يشعر بعمل الله
وبالتالي لا يعود يسبح الله على إحساناته.
آية
(13):- " 13أَمَّا أَنَا فَإِلَيْكَ يَا رَبُّ صَرَخْتُ، وَفِي
الْغَدَاةِ صَلاَتِي تَتَقَدَّمُكَ."
صَلاَتِي تَتَقَدَّمُكَ = كأنه يجري
أمام موكب الله الملك صارخاً أن يرحمه.
آية
(14):- "14لِمَاذَا يَا رَبُّ تَرْفُضُ نَفْسِي؟ لِمَاذَا تَحْجُبُ
وَجْهَكَ عَنِّي؟"
آية
(15):- " 15أَنَا مَسْكِينٌ وَمُسَلِّمُ الرُّوحِ مُنْذُ صِبَايَ.
احْتَمَلْتُ أَهْوَالَكَ. تَحَيَّرْتُ."
هنا
يذكر آلامه منذ صباه. وكأنه عاش كل أيامه قريباً من الموت = مُسَلِّمُ الرُّوحِ.
الآيات
(16-18):- "16عَلَيَّ عَبَرَ سَخَطُكَ. أَهْوَالُكَ أَهْلَكَتْنِي. 17أَحَاطَتْ
بِي كَالْمِيَاهِ الْيَوْمَ كُلَّهُ. اكْتَنَفَتْنِي مَعًا. 18أَبْعَدْتَ
عَنِّي مُحِبًّا وَصَاحِبًا. مَعَارِفِي فِي الظُّلْمَةِ."
الظُّلْمَةِ = هي ضيقته التي هو فيها. وضيقته كانت
ضيقات متعددة وغزيرة أحاطت به اليوم كله. بل هي أهوال مهلكة. مَعَارِفِي فِي الظُّلْمَةِ = اي اختفوا وما عدت
اراهم.