آية (1):- 1أَرْسِلُوا خِرْفَانَ حَاكِمِ الأَرْضِ مِنْ سَالِعَ نَحْوَ
الْبَرِّيَّةِ إِلَى جَبَلِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ. "
كان
الموآبيون رعاة خرفان. وكانوا يدفعون الجزية ليهوذا من هذه الخرفان. وكانوا حينما
يتمردون يمتنعون عن إرسالها. وهنا مشورة من النبي لهم بإرسال الجزية، فهم سيحتاجون
ليهوذا في هروبهم. حَاكِمِ الأَرْضِ =
هو ملك يهوذا. وسَالِعَ = هي مدينة
أدومية تحت تسلط موأب.
آية (2):- 2وَيَحْدُثُ أَنَّهُ كَطَائِرٍ تَائِهٍ، كَفِرَاخٍ
مُنَفَّرَةٍ تَكُونُ بَنَاتُ مُوآبَ فِي مَعَابِرِ أَرْنُونَ. "
في
هروبهم من موآب إلي يهوذا سيكونون كَطَائِرٍ
تَائِهٍ. أَرْنُونَ = علي حدود
موآب الشمالية. وطالما سيهربون إلي يهوذا فعليهم من الآن أن يقدموا خرافهم لملك
يهوذا. ونحن سنهرب إلي الله أو سنذهب إلي الله في نهآية أيامنا فلنقدم له أنفسنا
كخراف مذبوحة (رو 12 :1) عوضاً عن كبريائنا (كما كانت موآب متكبرة آية 6). وهذا ما
يعطينا سلام هنا وحياة أبدية هنا وهناك
آية (3):- "3هَاتِي مَشُورَةً،
اصْنَعِي إِنْصَافًا، اجْعَلِي ظِلَّكِ كَاللَّيْلِ فِي وَسَطِ الظَّهِيرَةِ،
اسْتُرِي الْمَطْرُودِينَ، لاَ تُظْهِرِي الْهَارِبِينَ. "
علي
يهوذا أن تحمي ولا تظهر الموأبيون الذين إحتموا بها.
آية (4):- "4لِيَتَغَرَّبْ عِنْدَكِ
مَطْرُودُو مُوآبَ. كُونِي سِتْرًا لَهُمْ مِنْ وَجْهِ الْمُخَرِّبِ، لأَنَّ
الظَّالِمَ يَبِيدُ، وَيَنْتَهِي الْخَرَابُ، وَيَفْنَى عَنِ الأَرْضِ
الدَّائِسُونَ. "
أشور
الظالمة ستبيد وتفني من علي وجه أرض موآب.
آية (5):- "5فَيُثَبَّتُ الْكُرْسِيُّ
بِالرَّحْمَةِ، وَيَجْلِسُ عَلَيْهِ بِالأَمَانَةِ فِي خَيْمَةِ دَاوُدَ قَاضٍ،
وَيَطْلُبُ الْحَقَّ وَيُبَادِرُ بِالْعَدْلِ. "
سيثبت
كرسي ملك يهوذا بالرحمة التي سيظهرها لموآب. ولكن طبيعة الكلمات تشير للمسيح
الجالس علي كرسي يهوذا في خيمة داود أي الكنيسة جسده وهو يحكم علي يهوذا والأمم
(موآب) ويحمي كل من يلتجئ إليه. وهو ملك علي قلوب شعبه وكنيسته برحمته التي ظهرت
في صليبه.
آية (6):- "6قَدْ سَمِعْنَا بِكِبْرِيَاءِ مُوآبَ الْمُتَكَبِّرَةِ جِدًّا
عَظَمَتِهَا وَكِبْرِيَائِهَا وَصَلَفِهَا بُطْلِ افْتِخَارِهَا. "
نبوة
بان موآب لن تقبل النصيحة فيخربون لكبريائهم. والنبي هنا يكشف سبب الجرح.
والكبرياء يمنع صاحبه من سماع المشورة الصالحة. وفعلاً موأب لم تقبل النصيحة ولم
ترسل الجزية.
آية (7):- "7لِذلِكَ تُوَلْوِلُ
مُوآبُ. عَلَى مُوآبَ كُلُّهَا يُوَلْوِلُ. تَئِنُّونَ عَلَى أُسُسِ قِيرَ
حَارِسَةَ، إِنَّمَا هِيَ مَضْرُوبَةٌ. "
وبالتالي
عليهم أن يولولوا لأن رجاءهم بيهوذا إنقطع. قِيرَ
حَارِسَةَ = هي قير موآب التي لم يبق منها غير أسسها التي يئنون عليها
فبيوتها هدمت. تُوَلْوِلُ مُوآبُ عَلَى مُوآبَ =
لا يوجد سبب يشجع به أحد الآخرين بل الكل يولول.
آية (8):- "8لأَنَّ حُقُولَ حَشْبُونَ ذَبُلَتْ. كَرْمَةُ سِبْمَةَ كَسَّرَ
أُمَرَاءُ الأُمَمِ أَفْضَلَهَا. وَصَلَتْ إِلَى يَعْزِيرَ. تَاهَتْ فِي
الْبَرِّيَّةِ، امْتَدَّتْ أَغْصَانُهَا، عَبَرَتِ الْبَحْرَ. "
كَرْمَةُ سِبْمَةَ =
مشهورة بخمرها وكسرها الأشوريون المغرمون بتكسير كل شيء حتى لو لم يكن فيه فائدة
لهم. وَصَلَتْ إِلَى يَعْزِير = مدينة
شمالي سبمة علي بعد 15 ميلاً. وهذا يدل علي أتساع الكرم. تَاهَتْ فِي الْبَرِّيَّةِ = أي الكروم وصلت
للبرية شرقاً.
الآيات (9-10):- "9لِذلِكَ أَبْكِي بُكَاءَ يَعْزِيرَ عَلَى كَرْمَةِ سِبْمَةَ.
أُرْوِيكُمَا بِدُمُوعِي يَا حَشْبُونُ وَأَلْعَالَةُ، لأَنَّهُ عَلَى قِطَافِكِ
وَعَلَى حَصَادِكِ قَدْ وَقَعَتْ جَلَبَةٌ. 10وَانْتُزِعَ الْفَرَحُ
وَالابْتِهَاجُ مِنَ الْبُسْتَانِ، وَلاَ يُغَنَّى فِي الْكُرُومِ وَلاَ
يُتَرَنَّمُ، وَلاَ يَدُوسُ دَائِسٌ خَمْرًا فِي الْمَعَاصِرِ. أَبْطَلْتُ
الْهُتَافَ. "
هنا
نري النبي بمشاعره الرقيقة يبكي خراب موآب ومصائبها. جَلَبَةٌ
= صوت قتال بدل الفرح. أَبْطَلْتُ الْهُتَافَ
= هذا إذن عمل الرب نفسه.
آية (11):- "11لِذلِكَ تَرِنُّ أَحْشَائِي كَعُودٍ مِنْ أَجْلِ مُوآبَ وَبَطْنِي
مِنْ أَجْلِ قِيرَ حَارِسَ. "
هذه
مشاعر النبى الذى مازال يئن.
آية (12):- "12وَيَكُونُ إِذَا ظَهَرَتْ، إِذَا تَعِبَتْ مُوآبُ عَلَى
الْمُرْتَفَعَةِ وَدَخَلَتْ إِلَى مَقْدِسِهَا تُصَلِّي، أَنَّهَا لاَ تَفُوزُ. "
حينما
يدخلون لهياكل آلهتهم ويظهرون فيها لا ينجحون، لأن ليس أسم آخر تحت السماء أعطي
بين الناس به ينبغي أن نخلص إلا إسم يسوع المسيح. ويخزي جميع المتكلين علي صنعة
الأيدي أما طالبو الرب فلا يعوزهم شيء من الخيرات.
الآيات (13-14):-
"13هذَا هُوَ الْكَلاَمُ
الَّذِي كَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ مُوآبَ مُنْذُ زَمَانٍ. 14وَالآنَ
تَكَلَّمَ الرَّبُّ قَائِلاً: «فِي ثَلاَثِ سِينِينَ كَسِنِي الأَجِيرِ يُهَانُ
مَجْدُ مُوآبَ بِكُلِّ الْجُمْهُورِ الْعَظِيمِ، وَتَكُونُ الْبَقِيَّةُ قَلِيلَةً
صَغِيرَةً لاَ كَبِيرَةً»."
يظهر
أن إشعياء يحدد هذا الخراب أنه سيأتي بعد نبوته هذه بمدة 3 سنوات. وهي كَسِنِي الأَجِيرِ أي
محسوبة بكل دقة لا يزاد عليها فإن الأجير يستثقل مهمته وخدمته ويطلب سرعة كمالها.
وهذا الخراب الذي تنبأ عنه إشعياء كان بيد ملك أشور ولكن خراباً أشد كان ينتظرها
علي يد ملك بابل تنبأ عنه أرميا (ص 48).