الأصحاح العاشر
الطريق الصعب
جاء السيد المسيح خادمًا للبشرية، موضوع حبه، غير أن كثيرين
تعثروا فيه لأنه جاء يقدم الصليب طريقًا ضيقًا لبلوغ مجد الملكوت. في هذا الأصحاح يقدم لنا الإنجيلي أمثلة حية لصعوبة الطريق الذي قدمه
السيد:
1. منع التطليق لغير العلة1-12.
2. قبول الأطفال بالحب13-16.
3. الغني والتبعية للمسيح17-27.
4. الترك والتبعية للمسيح28-34.
5. ترك حب الرئاسات35-45.
6. الحاجة إلى تفتيح الأعين46-52.
1. منع التطليق لغير العلة
حتى الأصحاح السابق كان الإنجيلي مرقس يحدثنا عما نطق به السيد وما عمله واحتمله في الجليل.
ومع بداية هذا الأصحاح بدأ حديثه عن السيد في اليهودية
إذ عبر الأردن من جهة الشرق، وقد دُعيت هذه المنطقة باليهودية تمييزًا لها عن السامرية والجليل والمدن الخمس وغيرها. وهناك
في اليهودية وجد مقاومات كثيرة كما أعلن عن صعوبة الطريق الضيق الذي يسلكه، والذي
يحمل مؤمنيه إليه لينطلق بهم إلى مجد ملكوته.
أحد مظاهر ضيق هذا الطريق الملوكي هو تقديم الوصية الصعبة، إذ لم يأتِ
السيد لكي يرضي الناس حسب أهوائهم، وإنما لكي يرفعهم إلى مستوى لائق كأبناء لله،
لهم الوصية التي تبدو أحيانًا مستحيلة. أحد بنود هذه الوصية مفهوم الحياة الزوجية
كحياة فائقة لا تفصلها إلا علة الزنا.
يقول الإنجيلي: "فتقدم الفريسيون
وسألوه: هل يحل للرجل أن يطلق امرأته؟ ليجربوه. فأجاب
وقال لهم: بماذا أوصاكم موسى؟ فقالوا:
موسى أذن أن يكتب كتاب طلاق فتطلق. فأجاب يسوع، وقال لهم: من أجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية. ولكن من بدء الخليقة ذكرًا
وأنثى خلقهما الله..." [2-6].
كثيرًا ما كان الفريسيون يترددون عليه لا للتعرف
على حقيقة أمره أو التمتع بالحق، وإنما لأنهم خشوا إن تركوه يلتف كله حوله، فكانوا
يترددون في الغالب كجماعات يقدمون الأسئلة المتوالية بقصد إرباكه أمام الجموع. والآن إذ أدركوا في تصرفاته المملوءة حبًا وحنانًا أنه لا يسمح
بالطلاق، خاصة وأنه سبق فأعلن ذلك (مت 5: 31-32)، لذا قدموا هذا السؤال لكي
يتصيدوا له خطأ، إن وافق بالطلاق أو رفضه. لكن السيد وهو
يرفض الطريق السهل، طريق الطلاق، ليدخل بمؤمنيه في طريق الوصية الصعبة أجابهم
بحكمة من جهة الآتي:
أولاً: أراد أن ينزع من قلوبهم وأفكارهم إباحة الطلاق، فجاءت
إجابته غير مباشرة حتى لا يسقط في شباكهم، إذ كرّم الناموس موسى بقوله: بماذا أوصاكم موسى؟ وكأنه لا يتجاهل
ما قد سبق فأعلنه خلال نبيه موسى، وإنما يكشف أعماق الناموس ليدخل بهم إلى روح
الناموس لا حرفه.
ثانيًا: حين قدم لهم السؤال تركهم يجاوبون
ليرد عليهم من إجابتهم عينها، فقد قالوا: موسى أذن أن يكتب كتاب طلاق فتطلق. كأن
موسى لم يأذن بالطلاق إنما أذن أن يكتب كتاب طلاق فتطلق، وهنا يوجد فارق بين
التعبيرين، فإن الإذن بالطلاق يجعل منه أمرًا سهلاً، أما كونه يأذن بكتابة كتاب
الطلاق أولاً، فيعني أن الرجل قبل أن يطلق امرأته يلزمه أن يذهب إلى أحد الكتبة
ليكتب له كتاب الطلاق، وكان يلزم أن يكون هؤلاء الكتبة من العقلاء يباحثونه الأمر،
ويهدئون من غضبه ما استطاعوا ويلجأون إلى كبار عشيرته
أو سبطه إن احتاج الأمر، فيلطفون من الموقف، محاولين مصالحة الرجل مع امرأته.
حقًا لقد خشي الله وهم في طفولة حياتهم الروحية لئلا يقتل
الرجل امرأته، أو ينحرف إلى العبادات الوثنية التي تبيح له بالطلاق، فسمح له
بالطلاق، ولكن بعد تروٍ. لهذا يكمل السيد المسيح حديثه بقوله: "من أجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية". وكأن الوصية الموسوية ليست أمرًا بالطلاق، لكنها سماح به في حدود لأجل
قسوة قلوبهم التي لم يكن يلزم أن تكون هكذا.
ولكي يؤكد لهم السيد ذلك ردهم إلى الناموس الطبيعي الذي أقامه الله في بدء
الخليقة، قائلاً: "ولكن من بدء الخليقة ذكرًا وأنثى خلقهما
الله. من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته. ويكون
الاثنان جسدًا واحدًا، إذًا ليس بعد أثنين بل جسد واحد. فالذي
جمعه الله لا يفرقه إنسان" [6-9]. كأنه في بدء
الخليقة قبل السقوط لاق بالإنسان أن يقبل زوجته ليكون معها جسدًا واحدًا، أما وقد
فسدت طبيعة الإنسان، ودخلت إليه قسوة القلب، فلم يعد هذا الناموس يناسبه إذ حسبه
حرمانًا وطريقًا صعبًا، فسمح له الله بكتابة كتاب الطلاق لتهدئته. والآن جاء السيد
المسيح لا ليُقدم وصايا جديدة، إنما بالأكثر طبيعة جديدة فيها تنتزع قسوة القلب،
ويُرد الإنسان إلى الحياة الأولى النقية، فيتقبل الوصية التي ظنها صعبة كالامتناع
عن الطلاق، وصية إلهية سهلة تليق بإنسانه الجديد، لأنها تحمل صورة الزواج الروحي
القائم بين السيد المسيح والكنيسة عروسه الواحدة الوحيدة! في هذا يقول الرسول
بولس: "من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان
جسدًا واحدًا؛ هذا السّر عظيم، ولكنني أنا أقول من نحو المسيح والكنيسة"
(أف 5: 31-32).
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [لو أن الله أراد
أن تُنزع امرأة لتُجلب أخرى لخلق (لآدم) نساء كثيرات. الله
لم يربط الرجل بامرأة واحدة فحسب، وإنما أمره أيضًا أن يعتزل والديه ويلتصق
بامرأته، قائلاً: "من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته".
يظهر من هذا التعبير استحالة تحطيم الزواج (بالتطليق)، إذ يقول "يلتصق".]
يقول القديس أمبروسيوس لمن يرغب في تطليق
زوجته: [خف الله وأصغِ لناموس الرب: "الذي جمعه الله لا يفرقه إنسان"
)مت 19: 6 ).
إنك لا تهدم وصية سماوية، إنما تهدم عمل الله[232].]
إن كان الزواج المسيحي هو ثمرة عمل الله (مت 19: 6)، فبالأولى الزواج
الروحي بين النفس وعريسها، هذا الذي يقوم به روح الله القدوس ويتممه في استحقاقات
الدم، فلا يليق بنا أن نحطمه خلال إنكار الإيمان علانية بسبب ضيق أو اضطهاد ولا
خلال سلوكنا برفض الوصية، وإلا نكون قد مارسنا طلاقًا
ممقوتًا.
2. قبول الأطفال بالحب
إن كان الفريسيون قد جاءوا إلى السيد المسيح
يسألونه بخصوص الطلاق بقصد سيء، قد يكشفوا للجموع أنه يصَّعب الطريق ويكسر
الناموس، فإن الجموع على العكس أدركت محبته وتلامست مع بساطته، فجاءت إليه
بالأطفال تسأله أن يضع يديه عليهم ويباركهم.
"وقدموا إليه أولادًا لكي يلمسهم،
وأما التلاميذ فانتهروا الذين قدموهم.
فلما رأى يسوع ذلك اغتاظ، وقال لهم:
دعوا الأولاد يأتون إليّ، ولا تمنعوهم،
لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله.
الحق أقول لكم: من لا يقبل ملكوت الله مثل
ولد فلن يدخله.
فاحتضنهم، ووضع يديه عليهم، وباركهم" [13-16].
يقول القديس كيرلس الكبير: [لقد انتهرهم
التلاميذ الطوباويون ليس لأنهم كانوا يحسدون الأطفال،
بل حسبوا في هذا تقديم احترام له كمعلمٍ لهم، ومنع التعب غير اللازم، ولأجل
اهتمامهم الشديد بحفظ النظام[233].] بنفس المعنى يقول القديس يوحنا الذهبي
الفم: [لقد منعهم التلاميذ عن إحضار أولادهم، إذ حسبوا هذا لا يليق بكرامة
المسيح... لكن مخلصنا وقد أراد أن يعلم تلاميذه فكر التواضع والوطء بالقدمين على
الكبرياء الزمني احتضن الأولاد ونسب إليهم ملكوت الله.] ويقول القديس أمبروسيوس [لم يفعل التلاميذ ذلك بقسوة قلب أو سوء نية من
نحو الأطفال بل كانت لهم غيرة كخدام ساهرين خشية أن تزحمه الجموع، ففي موضع آخر
قالوا: "يا معلم الجموع يضيقون عليك[234]" (لو 8: 45).]
لقد أراد التلاميذ للسيد المسيح الطريق السهل المكرّم، رافضين مضايقة
الأطفال الصغار ومتاعبهم، أما السيد فقدم لهم طريقه الصعب البسيط، يلتزم به التلاميذ
والرسل كما الشعب أيضًا، فإنه إذ يحتضن الأطفال وهم في ذلك الحين يمثلون طبقة
محتقرة بلا حقوق، يكشف أن المعلم لا يطلب كرامة ومجدًا لنفسه، إنما يطلب نفسًا
تلتصق بالرب، حتى وإن كانت نفس طفل أو عبد أو لص! إنه طريق الحب للجميع لا طلب
الكرامة. ولا يقف الأمر عند هذا الحد باحتضان الأطفال،
إنما جعل من الطفل مثلاً ما لم نبلغه لن ندخل الملكوت. هكذا
كرّم السيد الطفولة إذ صار نفسه طفلاً بتجسده، والآن يطالب التلاميذ - قادة
الكنيسة - أن يبلغوا مع الشعب إلى الطفولة ليكون لهم نصيب في الملكوت معهم.
v
حقًا ذهن الطفل
نقي من آلام الخطية، لهذا يليق بنا أن نمارس بكامل حريتنا ما يفعله الأطفال
بالطبيعة.
القديس يوحنا الذهبي الفم
v
لم يقل
"لهؤلاء"، بل قال: "لمثل هؤلاء ملكوت الله"، أي للذين
لهم في نيتهم كما في تصرفاتهم ما للأطفال بالطبيعة من بساطة وعدم الأذية. فالطفل
لا يبغض، ولا يحمل نية شريرة، حتى إن ضربته والدته لا يعتزل عنها، وأن ألبسته
ثيابًا رخيصة يراها أفضل من الثوب الملكي، هكذا من يسلك في طرق الكنيسة أمه
الصالحة، لا يكرم شيئًا أكثر منها، حتى ملذاته بكونها ملكة الكل، لذلك يقول الرب: "من
لا يقبل ملكوت الله مثل ولد فلن يدخله"
الأب ثيؤفلاكتيوس بطريرك
بلغاريا
v
لا يقصد
بالطفولة هنا تفضيل سن عن آخر، وإلا صار النمو (في
العمر) هدمًا، وما كنت أشتهي بلوغ سن النضوج مادام يسلبني تعبي في ملكوت السماوات،
ولما سمح الله لنا بالنمو مادام هذا النمو ينمي الرذائل لا الفضيلة، ولما اختار
الرب تلاميذه ناضجين بل أطفالاً. لكن الأطفال لا يعرفون
أسرارًا ولا خداعًا ولا رد الإساءة بالإساءة ولا يطلبون الغنى، ولا يمتلكهم حب
الكرامة.
الجهل بالأمور (كالطفل الذي لا يفهم شيئًا) لا يهب
الفضيلة بل يسيء إليها، هكذا لا تتمجد عفتنا عن عجز (كالطفل العاجز عن الشهوة)... الفضيلة ليست عجزًا عن ممارسة الخطية، إنما هي رفض له ومثابرة
في الجهاد لكي نرجع إلى طبيعتنا وطفولتنا.
إذن لا يشير الرب إلى الطفولة هنا كسنٍ
معينٍ، وإنما كحب للامتثال ببساطة الطفولة...
v
لنهرب إذن من
الكبرياء ولنقتدي ببساطة الأطفال، فالحق يتعارض مع الكبرياء بينما توافقه البساطة
وترفعه بتواضعها[235].
القديس أمبروسيوس
v
لا يريدنا
المسيح أن نكون بلا فهم بل يريدنا أن نفهم كل ما هو نافع وضروري لخلاصنا بطريقة
كاملة. فإنه حتى الحكمة تعد أنها ستعطي "البسطاء ذكاءً والشاب بدء
معرفة وتدبيرًا" (أنظر أم 1: 4). وقد وجدت الحكمة في سفر الأمثال أشبه
بمن ترفع صوتها عاليًا، وتقول: "لكم أيها الناس أنادي وصوتي إلى بني
البشر، أيها البسطاء تعلموا الذكاء، ويا جهال ضعوا
قلبًا فيكم" (انظر أم 8: 4)...
لكن كيف يكون الإنسان بسيطًا وحكيمًا في نفس الوقت؟ هذا
ما يوضحه لنا المخلص في موضع آخر بقوله: "كونوا حكماء كالحيات، وبسطاء
كالحمام" (مت 10: 16)، وبنفس الطريقة يكتب الطوباوي
بولس: "أيها الإخوة لا تكونوا أولادًا في أذهانكم، بل كونوا أولادًا في
الشر، وأما في الأذهان فكونوا كاملين" (1 كو
14: 20).
يلزمنا أن نفحص ما معنى أن نكون أولادًا في
الشر، وكيف يصير الرجل هكذا بينما يكون في الذهن رجلاً ناضجًا. الطفل معرفته قليلة
جدًا، وأحيانًا معدومة تمامًا، لذا فهو بريء من جهة فساد الشر، ونحن أيضًا من
واجبنا أن نسعى لكي نتمثل بهم في هذا الأمر بانتزاع عادات الشر عنا تمامًا، فيُنظر
إلينا كرجال ليس لهم حتى معرفة بالطريق التي تقود للغش، ليس لنا إدراك للمكر أو
الخداع، بل نكون بسطاء وأبرياء نمارس اللطف والتواضع الذي لا يقدّر، ونكون مستعدين
لاحتمال السخط والضغينة. بهذا نؤكد أننا نحمل سمات من هم لا يزالون أولادًا.
بينما تكون شخصيتنا بسيطة وبريئة، يليق بنا
أن نكون كاملين في الذهن، فيتأسس فهمنا بثباتٍ ووضوحٍ على من هو بالطبيعة والحق
خالق المسكونة، الله الرب...
يقوم كمال الذهن الرئيسي على الإيمان، فلا يكون فهمنا فاسدًا، وأما الأمر
الثاني والمجاور لهذا الكمال الرئيسي والقريب منه وملازم له، فهو المعرفة الواضحة
للطريق السلوكي الذي يفرح الله الذي تعلمناه بالإنجيل، الطريق الكامل الذي بلا لوم
(هنا يميز القديس بين السالكين طريق الرب الإنجيلي وبين النبلاء في السلوك خلال
الفلسفات التي يمكن أن تخدع). من يسلك هذا الطريق يمارس حياة البساطة والبراءة،
ومع ذلك فهم يعرفون أية أراء (إيمانية) يتمسكون بها وأي أعمال حقة
يمارسونها. مثل هؤلاء يدخلون الباب الضيق، فلا يرفضون
الأتعاب التي تلزم للتقوى في الله واللازمة لتقود إلى الحياة الممجدة. هكذا بحق
يتقدمون إلى اتساع فيض طريق الله ويبتهجون بعطاياه، ويربحون لأنفسهم ملكوت
السماوات بالمسيح الذي لله الآب الحمد والسلطان بالمسيح
معه، ومع الروح القدس إلى أبد الأبد. آمين[236].
القديس كيرلس الكبير
ليتنا إذن نتمثل بالأطفال في الشر لا في الذهن، فنقبل بإيمان صادق أن يمد
الرب نفسه يده ليضمنا إليه ويحملنا على منكبيه، ويدخل بنا إلى صليبه خلال الباب
الضيق، فتنفتح لنا سماواته في داخلنا وننعم بأمجاده فينا، ونعيش ملكوته الأبدي
بفرحٍ حقيقيٍ ومجيدٍ.
إذ نعود إلى تقديم الأطفال ليباركهم السيد نذكر ما قاله القديس كيرلس الكبير إذ يرى الأطفال وقد وضع الآباء الأساقفة
أيديهم على رؤوسهم لنوال نعمة الروح القدس (التثبيت) بعد المعمودية، لا من بشر بل
من السيد المسيح نفسه، إذ يقول: [حتى وقتنا الحاضر يُقدم الأطفال للمسيح فيباركهم
خلال الأيدي المكرسة. مثال هذا العمل قائم حتى اليوم وقد جاء إلينا خلال عادة
المسيح مؤسسها[237].]
وللعلامة أوريجينوس تعليق لطيف على تقديم الأطفال لنوال
البركة، إذ يقول: [إن رأى إنسان يقوم بعمل التعليم في الكنيسة أحدًا يحضر له بعضًا
من أغبياء هذا العالم ومن الطبقات الدنيا والضعفاء، هؤلاء الذين بسبب هذا يُحسبون
أطفالاً وصغارًا، ليته لا يمنعه من تقديمهم للمخلص لئلا يكون عمله بلا تمييز.]
3. الغني والتبعية للمسيح
هكذا تتكشف ملامح الطريق الجديد في بساطته أيضًا لغير الروحيين، إذ هو طريق
المسيح المصلوب، وصيته تبدو صعبة تحمل في أعين الجسدانيين
حرمانًا، ودعوته تحتضن الأطفال المحتقرين - في ذلك الحين - وتدعونا للطفولة في
بساطتها ونقاوتها، والآن إذ يلتقي به شاب غني ارتبط قلبه بثروة هذا العالم حرمه
هذا الثقل من العبور مع السيد خلال باب الحب للدخول إلى الطريق الضيق. فالغنى في
ذاته ليس شرًا، لكنه يمثل ثقلاً للنفس المتعلقة به، يفقدها حياتها وينزعها عن الالتصاق
بمخلصها.
يروي لنا الإنجيلي قصة هذا اللقاء، فيقول:
"وفيما هو خارج إلى
الطريق ركض واحد وجثا له، وسأله:
أيها المعلم الصالح، ماذا أعمل
لأرث الحياة الأبدية؟
فقال له يسوع: لماذا تدعوني صالحًا،
ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو
الله.
أنت تعرف الوصايا:
لا تزن، لا تقتل، لا تسرق،
لا تشهد بالزور، لا تسلب، أكرم
أباك وأمك" [17-19].
خرج السيد المسيح إلى الطريق ليجد الشاب الغني المُمسك بحب
المال هناك، فمع غناه يوجد في الطريق كمن محتاج يطلب شبعًا ولا يجد. شعر الشاب بالجوع والعطش فركض مسرعًا نحو السيد وجثا له وسأله:
"أيها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحياة الصالحة؟" وإذ كان
الشاب لم يدرك بعد أنه المسيح ابن الله، عاتبه السيد: "لماذا تدعوني
صالحًا، ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو الله!" إنه لم ينف عن نفسه الصلاح
فقد دعا نفسه الراعي الصالح (يو 10: 11؛ لو 2: 15)،
لكنه يرفض أن يلقبه الشاب هكذا ظنًا أنه لقب للتفخيم كعادة اليهود في معاملاتهم مع
القيادات الدينية، ينعتوهم بصفات خاصة بالله نفسه. وكأنه
أراد من الشاب أن يراجع حساباته الداخلية من جهة إيمانه به، وثانيًا ألا يستخدم
الألفاظ الخاصة بالله لتكريم الإنسان.
يقول القديس أمبروسيوس: [عندما قال: "أيها
المعلم الصالح"، قالها بمعنى الصلاح الجزئي لا المطلق مع أن صلاح الله
مطلق وصلاح الإنسان جزئي، لذا أجابه الرب: لماذا تدعوني صالحًا، وأنت تنكر إني أنا
الله؟ لماذا تدعونني صالحًا والله وحده هو الصالح؟ لم ينكر
الرب أنه صالح، بل يشير إلى أنه هو الله... إن كان الآب
صالحًا فذاك أيضًا صالح، لأن كل ما للآب فهو له (يو 17: 10)... أليس صالحًا من يدبر
صلاح النفس التي تطلبه؟ أليس صالحًا من يشبع بالخير عمرك
(مز 103: 5)؟ أليس صالحًا من قال "أنا هو الراعي
الصالح"؟ (يو 10: 11)[238].]
ويقول القديس كيرلس الكبير: [لقد اقترب
وتظاهر بالحديث اللطيف، إذ دعاه معلمًا ووصفه صالحًا، وقدم نفسه كمن يشتهي التلمذة
له، إذ قال: "ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟" لاحظ كيف مزج
التملق بالخداع والخبث كمن يمزج الإفسنتين بالعسل،
حاسبًا أنه بهذا يقدر أن يخدعه. عن مثل هؤلاء قال أحد
الأنبياء القديسين: "لسانهم سهم قتال بالغش؛ بفمه يكلم صاحبه بسلام
وفي نفسه عداوة" (أر 9: 8). وأيضًا يقول
المرتل الحكيم عنهم: "فمهم مملوء لعنة ومرارة" (مز 10:
7)، وأيضًا: "ألين من الزيت كلماته وهي سيوف (حراب)" (مز
55: 21). لقد داهن يسوع، وحاول أن يخدعه، مظهرًا أنه
خاضع له. لكن العالم بكل شيء أجاب: "لماذا تدعونني صالحًا؟ ليس أحد صالحًا
إلا واحد وهو الله"، إذ مكتوب: "الأخذ الحكماء بحيلتهم"
(أي 5: 13). ها أنت ترى كيف برهن السيد أن (الشاب) لم
يكن حكيمًا ولا متعلمًا مع أنه رئيس لليهود (لو 18: 18). كأنه يقول له: أنت لا
تؤمن إني الله، وارتدائي للجسد قد ضللك، فلماذا تنعتني بما يليق بالطبيعة العلوية
وحدها مع أنك لا تزال تحسبني إنسانًا مثلك، وليس أعظم من الطبيعة البشرية؟ فإن
الله وحده بطبيعته التي تسمو على الكل يُنسب إليه الصلاح
بالطبيعة، الصلاح غير المتغير. أما الملائكة ونحن الذين على الأرض فصالحون بتمثلنا
به أو بالحري بشركتنا معه... هو
بالحق صالح، صالح مطلقًا، أما الملائكة والبشر فصالحون بكونهم خلقوا هكذا مشاركين
في صلاح الله كما قلت... على أي الأحوال كأنه يقول له: أبدو لك إني لست حقًا الله،
وها أنت بجهل وغباوة تنسب لي ما يخص الطبيعة الإلهية، في الوقت الذي فيه تحسبني
إنسانًا مجردًا، الكائن الذي لا ينسب له الصلاح كطبيعة غير متغيرة، إنما يقتنيه
حسب الإرادة الإلهية[239].]
إذ سأله الشاب عن الحياة الأبدية وجهه السيد إلى الوصايا،
قائلاً: "أنت تعرف الوصايا: لا تزن، لا تقتل، لا تشهد بالزور، لا تسلب،
أكرم أباك وأمك" [18-19]؛ فإننا لا نستطيع التمتع بالحياة الأبدية خارج
الوصية الإلهية.
لقد جاءت إجابة السيد المسيح على خلاف ما توقع هذا الشاب رئيس مجمع يهودي،
إذ يقول القديس كيرلس الكبير: [توقع رئيس المجمع
أن يسمع المسيح يقول: كُف يا إنسان عن كتابات موسى، أترك الظل، فإنها كانت رموزًا
ليس إلا، واقترب بالحري إلى وصاياي، التي أقدمها
بالإنجيل. لكنه لم يجب هكذا إذ أدرك بمعرفته الإلهية
غاية ذاك الذي جاء ليجربه. فكما لو لم تكن له وصايا أخرى بجانب الوصايا التي أعطيت
لموسى أرسل إليهم (المجمع) الرجل (الرئيس) قائلاً له: "أنت تعرف
الوصايا"، ولئلا يظن أنه يتحدث عن وصايا خاصة به عدّد الوصايا الواردة في
الناموس، قائلاً: "لا تزن، لا تقتل، لا تشهد بالزور"[240].]
على أي الأحوال إذ بحكمة أجابه السيد حتى لا يتصيد هذا
الرئيس الشاب على السيد أنه كاسر للناموس، فإنه في نفس الوقت سحبه نحو الوصية
الإلهية كمصدر للتمتع بالحياة الأبدية. وكما يقول القديس مرقس
الناسك أن السيد المسيح نفسه مختفي في الوصية فمن يمارسها عمليًا يكشفه
داخلها. بمعنى آخر إن كانت الحياة الأبدية هي تمتع
بالمسيح "الحياة" عينها، فإننا نلتقي به عمليًا متى آمنا به خلال دخولنا
إلى أعماق الوصية لنجده سّر تقدسينا ونقاوتنا وحياتنا.
أعلن الشاب أنه قد حفظ الوصايا منذ حداثته فأحبه المسيح، وكما يقول العلامة
أوريجينوس: [لقد أحبه أو قبّله، مظهرًا تثبيت الحق
في عمله بقول الشاب أنه حفظها كلها... إذ رآه قد أجاب بضمير صالح[241].]
ربما يتساءل البعض كيف يحب إنسانًا أو يقّبله وهو
يعلم أنه لا يتبعه؟ نجيب على هذا أنه أحب فيه البداية
الحسنة لكنه لا يحب انحرافه فيما بعد. أحب فيه ما استحق
أن يُحب ليدفعه لما هو أعظم، لكن ليس إلزامًا ولا قهرًا، إنما بكامل حريته. لقد أحبه وقدم له الوصية التي تبلغ به إلى الكمال: "يعوزك
شيء واحد. اذهب بع كل مالك، وأعطِ الفقراء، فيكون لك كنز
في السماء. وتعال اتبعني حاملاً الصليب" [21].
من تعليقات الآباء على قول السيد بخصوص ترك محبة العالم
وحمل الصليب:
v
حسنًا قال "يكون
لك كنز" ولم يقل "حياة أبدية"، أنه يتحدث في أمر الغنى وتركه،
مظهرًا أنه يتمتع بما هو أعظم مما ترك بقدر ما السماء أعظم من الأرض.
القديس يوحنا الذهبي الفم
v
ليس من انطلقت
في نفسه وفي عظامه محبة المسيح ويقدر أن يحتمل قذارة الشهوة المرذولة...
ليس من سُبى عقله بحُسن رب الكل يقدر أن يسبيه شيء من هذا العالم بشهواته.
v
الذين ذاقوا
عظمة حلاوته صاروا مبغضين كل نعيم.
v
كمال الوصايا
هو الصليب، يعني نسيان شهوات العالم وإهمالها، مع اشتياق وتلهف وحب للرحيل، كقول
القديس بولس: "لي اشتهاء أن انطلق وأكون مع المسيح، ذاك أفضل جدًا"
(في 1: 23).
القديس يوحنا سابا
أمام هذه الوصية الإلهية وقف الشاب متعثرًا... فقد
رأى طريق السيد المسيح صعبًا، لأن محبته للمال قد حرمته من الدخول، إذ يقول
الإنجيلي: "فاغتم على القول، ومضى حزينًا، لأنه كان ذا أموالٍ
كثيرةٍ" [22]. تألم السيد المسيح لهذا المنظر حين رأى أمور هذا العالم
التي خلقها الله للإنسان كي يستعملها استعملته هي لحسابها عبدًا، وعِوَض أن تسنده
أذلت قلبه، وربطته في شباك التراب وفخاخه، لهذا "نظر يسوع حوله، وقال
لتلاميذه: ما أعسر دخول ذوي الأموال إلى ملكوت الله" [23]. إذ تحير التلاميذ "قال لهم: يا بني، ما أعسر دخول
المتكلين على الأموال إلى ملكوت الله. مرور جمل من ثقب
إبرة أيسر من أن يدخل غني إلى ملكوت الله" [24-25].
لقد كشف لهم أن العيب لا في الغنى إنما في القلب المتكل على
الغنى!
v
قال الرب هذا
لتلاميذه الفقراء الذين لا يملكون شيئًا ليعلمهم ألا يخجلوا من فقرهم، مبررًا لهم
لماذا لم يسمح لهم أن يملكوا شيئًا.
القديس يوحنا الذهبي الفم
يقدم لنا القديس أمبروسيوس تفسيرًا
رمزيًا لكلمات السيد المسيح: "مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني
إلى ملكوت الله" بالقول بأن الجمل يشير إلى شعوب الأمم (إش 30: 6) وثقب الإبرة يشير إلى طريق الصليب الضيق، وكأن دخول
الأمم خلال طريق السيد المسيح الضيق لهو أيسر من دخول الأمة اليهودية التي تمثل
الغنى من جهة تمتعها بالناموس والآباء والأنبياء والوعود الخ. إلى ملكوت الله!
ويرى القديس كيرلس الكبير أن كلمة "جمل"
هنا تشير إلى الحبال السميكة التي يستخدمها البحارة في السفن، هذه التي لا يمكن أن
تدخل في ثقب إبرة.
إذ سمع التلاميذ كلمات السيد المسيح "بهتوا إلى الغاية، قائلين بعضهم لبعض: فمن يستطيع أن يخلص؟ فنظر
إليهم يسوع وقال: عند الناس غير مستطاع، ولكن ليس عند الله، لأن كل شيء مستطاع عند
الله" [26-27]. لقد أدرك التلاميذ صعوبة الطريق بسبب إغراءات المال، لكن
رب المجد كشف لهم أنه ليس شيء غير مستطاع لدى الله، فإن كان يسمح لأحد بالغنى،
فإنه يقدر بنعمته أن يحول هذا الغنى للخير، كما حوّل غنى إبراهيم ويوسف وغيرهما لمجده. الحاجة إلى واحد،
الله الذي يسند النفس، ويجتذبها من كل حبال الشر، ويهبها إمكانية العمل لحساب
مملكة الله.
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [سبب قوله أن الله هو
العامل، الكشف عن أن من يضعه الله في هذا الطريق (الغنى) يحتاج إلى نعمة عظيمة،
مظهرًا أنه ستكون المكافأة عظيمة للغني الذي يتبع التلمذة للمسيح.]
4. الترك والتبعية للمسيح
إذ رأى التلاميذ الشاب لا يحتمل الوصية الخاصة بالترك مع التبعية للمسيح،
تساءلوا ماذا يكون نصيبهم وقد تركوا كل شيء وتبعوه، إذ "ابتدأ بطرس يقول
له: ها نحن تركنا كل شيء وتبعناك" [28]. لقد تركوا أمورًا قليلة وتافهة، لكنها تمثل كل شيء عندهم. تركوا بقلوبهم الكل وتبعوه. لذلك أجابهم السيد إجابة عامة، مشجعًا الدخول في
الطريق الصعب، طريق التخلي عن كل شيء بقوله: "الحق أقول لكم، ليس أحد ترك
بيتًا أو إخوة أو أخوات أو أبًا أو أمًا أو امرأة أو أولادًا أو حقولاً لأجلي
ولأجل الإنجيل، إلا ويأخذ مئة ضعف الآن في هذا الزمان: بيوتًا وإخوة وأخوات وأمهات
وأولادًا وحقولاً مع اضطهادات، وفي الدهر الآتي الحياة
الأبدية. ولكن كثيرون أولون يكونون آخرين، والآخرون أولين" [29-31].
v
يبدو لي أنه
بهذه الكلمات أراد أن يحدثهم عن الاضطهادات بطريقة غير
مكشوفة، إذ يحدث أن يحاول كثير من الآباء أن يغروا أولادهم على الشر، وتغري النساء
رجالهن[242].
القديس يوحنا الذهبي الفم
v
لا يذهب جندي
إلى معركة مع زوجته[243].
القديس جيروم
v
لاحظ كيف دفع
كل سامعيه إلى رجاء أكيد... مؤكدًا وعده بقسم، بقوله كلمة "الحق" قبل
إعلانه عن الوعد...
الأقوياء في الذهن، الذين يفضلون محبة المسيح،
يتمسكون بالإيمان بشغف، ويسعون بحماس أن يقتنوا الانتساب لبيته خلال العلاقة
الروحية، غير مبالين بالحروب والانقسامات التي يثيرها عليهم أقرباؤهم حسب الجسد.
بهذا يترك الناس بيوتهم وأقرباءهم من أجل المسيح ليربحوا اسمه بكونهم يُدعون
مسيحيين، بل وبالحري من أجل مجده، لأن اسمه غالبًا ما
يعني مجده.
لننظر بعد ذلك بأية كيفية من يترك بيته أو أباه أو أمه
أو إخوته أو حتى زوجته يقبل أضعافًا في هذا الزمان الحاضر. هل يصير زوجًا لزوجات
كثيرات أو يجد على الأرض آباء كثيرين عِوَض الأب الواحد، وهكذا بالنسبة للقرابات الجسدية؟ لسنا نقول هذا، إنما بالحري
إذ نترك الجسديات والزمنيات
نتقبل ما هو أعظم، أقول نتقبل أضعافًا مضاعفة لأمور كانت لدينا...
كل واحد منا نحن الذين نؤمن بالمسيح ونحب اسمه إن ترك
بيتًا يتقبل المواضع التي هي فوق. وإن ترك آبًا يقتني الآب
السماوي. إن ترك إخوته يجد المسيح يضمه إليه في أخوة له.
إن ترك زوجة يجد له بيت الحكمة النازل من فوق من عند
الله، إذ كتب: "قل للحكمة أنتِ أختي، وأدع الفهم ذا قرابة"
(أم 7: 4). فبالحكمة (كزوجة) تجلب ثمارًا روحية جميلة، بها تكون شريكًا في رجاء
القديسين وتُضم إلي صحبة الملائكة. وإذ تترك أمك، تجد أمًا لا تقارن، أكثر سموًا، "أورشليم
العليا التي هي أمنا (جميعًا) فهي حرة" (غل 4: 26)... فإن من يُحسب مستحقًا لنوال هذه الأمور يُحسب وهو في العالم
سامٍ وموضع إعجاب، إذ يكون مزينًا بمجد من قبل الله والناس. هذه الأمور واهبها هو
ربنا كلنا ومخلصنا، تحسب أضعاف مضاعفة بالنسبة للزمنيات
والجسديات[244].
القديس كيرلس الكبير
v
من يتبع المسيح
تخف عنه الآلام العالمية والملذات الأرضية، متقبلاً إخوة وشركاء له في الحياة،
يرتبط بهم ارتباطًا روحيًا، فيقتني حتى في هذه الحياة حب أفضل مئة مرة عن (الحب المتأسس على الرباط الدموي).
بين الآباء والأبناء والإخوة
والزوجات والأقارب يقدم الرباط لي مجرد القربى، لهذا فهو قصير الأمد وينحل
بسهولة... أما الرهبان (إذ يتركون الزواج) يحتفظون بوحدة باقية في ألفة، ويملكون
كل شيء في شركة عامة بينهم، فيرى كل إنسان أن ما لإِخوته هو له، وما له هو لإخوته،
فإذا ما قارنا نعمة الحب التي لنا هكذا بالنسبة للحب الذي يقوم على مجرد الرباطات الجسدانية فبالتأكيد نجده
أعذب وألذّ مئة ضعف.
هكذا أيضًا نقتني من العفة الزيجية
(حيث ترتبط النفس بالرب يسوع كعريس لها) سعادة تسمو مئات المرات عن السعادة التي
تتم خلال إتحاد الجنس. وعوض الفرح الذي يختبره الإنسان بملكيته حقلاً أو منزلاً
يتمتع ببهجة الغنى مئات المرات بكونه ابن الله يملك كل ما يخص الآب
الأبدي، واضعًا في قلبه وروحه مثال الابن الحقيقي القائل: "كل ما للآب هو لي" (يو 16:
15)... إنه يربح لنفسه كل شيء، منصتًا كل يوم لإعلان الرسول: "كل شيء
لكم" (1 كو 3: 22)[245].
الأب إبراهيم
إذ حدثهم عن الترك من أجل الإنجيل أعلن لهم أنه هو أولاً يترك لأجلهم،
مسلمًا نفسه لأحداث الصليب، حيث يسلمه الكتبة ورؤساء الكهنة للأمم فيهزأون به ويجلدونه ويتفلون عليه
ويقتلونهk وفي اليوم
الثالث يقوم [32-34].
v
لقد أظهر أنه
يركض ليواجه آلامه، ولا يرفض الموت لأجل خلاصهم.
v
قال هذا ليثبت
قلوب تلاميذه، حتى إذ يسمعون مقدمًا ما سيحدث يكونون في حالة أفضل مما لو سمعوا
بعض الأحداث، بهذا لا ينزعجون عندما يحزنون؛ وأيضًا ليظهر لهم أنه يتألم باختياره،
إذ يعرف الخطر الذي يلاحقه لا يهرب منه مع أن في قدرته أن يفعل ذلك... لكنه أخذ
تلاميذه على إنفراد، إذ يليق إن يعلن سرّ آلامه لمن هم مقربين إليه جدًا.
الأب ثيؤفلاكتيوس
بطريرك بلغاريا
v
لقد عدّد لهم
ما سيحدث له... حتى لا يضطربوا إذ تكون لهم الأحداث مفاجئة!
القديس يوحنا الذهبي الفم
v
لكي يعد مخلص
الكل أذهان تلاميذه مقدمًا أخبرهم بما سيحل به من آلام على الصليب، وموت في الجسد،
وذلك قرب صعوده إلى أورشليم، كما أضاف أيضًا أنه يحب أن يقوم، ماسحًا الألم، طامسًا
عار الآلام بقوة المعجزة (القيامة). فإنه لأمر مجيد يليق بالله أن يحطم قيود الموت ويرد الحياة. فقد حملت له القيامة شهادة انه
هو الله وابن الله كما عبّر الحكيم بولس... بهذه الطريقة قطع عنهم الأفكار غير اللائقة مقدمًا ونزع كل فرصة للعثرة[246].
القديس كيرلس الكبير
5. ترك حب الرئاسات
بدأ الإعلان عن الطريق الصعب بالكشف عن الوصية الصعبة، ثم أعلن لهم عن
الحاجة إلى احتضان الأطفال والضعفاء بالحب الروحي العملي، وأيضًا تحدث عن التخلي،
ليس فقط عن محبة المال، وإنما حتى عن العلاقات القرابية
إن صارت عثرة في الطريق. والآن فإن أخطر صعوبة تواجه
الخدام هي التخلي عن حب الرئاسات.
"تقدم إليه يعقوب ويوحنا ابنا زبدي
قائلين:
يا معلم، نريد أن تفعل كل ما طلبنا.
فقال لهما: ماذا تريدان أن أفعل
لكما؟
فقالا له: اعطنا أن نجلس واحد
عن يمينك،
والآخر عن يسارك في مجدك" [35-37].
يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [إذ سمع التلاميذ
المسيح يتكلم عن ملكوته كثيرًا ظنوا أن ملكوته يقوم قبل موته، والآن إذ هو يتحدث
عن موته معلنًا لهم عنه مقدمًا. جاءه التلميذان ليتمتعا بكرامات
الملكوت.] كما يقول [سؤال المسيح لهما: ماذا تريدان ليس
عن جهل منه للأمر، وإنما ليلزمهما بالإجابة، فيفتح
الجرح ويقدم له الدواء[247].]
أجابهما السيد: "لستما تعلمان ما
تطلبان" [38]. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كأنه يقول لهما
أنكما تتحدثان عن الكرامات بينما أتكلم أنا عن الصراعات والمتاعب. إنه ليس وقت
المكافأة الآن بل هو وقت الدم والمعارك (الروحية) والمخاطر، لذلك أضاف: "أتستطيعان
أن تشربا الكأس التي أشربها أنا، وأن تصطبغا (تتعمدا) بالصبغة التي أصطبغ بها أنا؟"
[. لقد سحبهما من طريق سؤالهما إلى الالتزام بالشركة معه لتزداد غيرتهما.] يقول الأب
ثيؤفلاكتيوس: [لقد قصد بالكأس والصبغة (المعمودية)
الصليب، الكأس هي الجرعة التي نتقبلها بواسطته بعذوبة، والمعمودية هي علة تطهيرنا
من خطايانا. وقد أجاباه بغير إدراك قائلين له: "نستطيع"، إذ حسباه يتحدث
عن كأس منظورة وعن المعمودية التي كان اليهود يمارسونها التي هي الغسالات قبل الأكل.]
لقد تسرعا في الإجابة كما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم
إذ ظنا أنهما ينالان كرامة الملكوت فورًا، لذلك أجابهما:
"أما الكأس التي أشربها أنا فتشربانها، وبالصبغة التي أصطبغ بها أنا
تصطبغان. وأما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي أن
أعطيه إلا للذين أُعِدَ لهم" [39-40]. وكأنه يقول لهما ستنعمان بالآلام
معي والاستشهاد أيضًا، لكن أمر تمتعكما بأمجاد الملكوت فهو أمر إلهي يوهب لكما لا
حسب فكركما المادي إنما حسب خطة الله الخلاصية.
في قوله "ليس لي أن أعطيه إلا للذين أعد لهم" يعلن دور الآب في يوم الرب العظيم، إذ هما يعملان معًا... يقول القديس
يوحنا الذهبي الفم: [مع أنه هو الذي يدين، لكنه يظهر
بهذه العبارة بنوته الأصلية[248].]
يقول الإنجيلي: "ولما سمع العشرة ابتدأوا
يغتاظون من أجل يعقوب ويوحنا" [41]، فقد دفعتهم المشاعر البشرية إلى
الحسد. هذا هو المرض الذي يوجهه عدو الخير بين الخدام؛ حب
الرئاسات والكرامة الزمنية. لهذا "دعاهم يسوع،
وقال لهم: أنتم تعلمون أن الذين يحسبون رؤساء الأمم يسودونهم، وأن عظماءهم يتسلطون
عليهم. فلا يكون هكذا فيكم، بل من أراد أن يصير فيكم عظيمًا، يكون لكم خادمًا، ومن
أراد أن يصير فيكم أولاً، يكون للجميع عبدًا، لأن ابن الإنسان أيضًا لم يأتِ
ليُخدم بل ليخدم، ويبذل نفسه فدية عن كثيرين" [42-45].
v
لنتبع المسيح
ربنا، فإن من يقول أنه يؤمن به يلزم أن يسلك كما سلك ذاك (1 يو
2: 6). لقد جاء المسيح ليخدم لا ليُخدم. لم يأت ليأمر وإنما ليطيع؛ لم يأتِ لكي
تُغسل قدماه بل لكي يغسل هو أقدام تلاميذه. جاء لكي يُضرب لا ليضرب، يحتمل ضعفات الآخرين ولا يصفع أحدًا، ليُصلب لا ليصلب... إذن لنتمثل
بالمسيح، فمن يحتمل الضعفات يتمثل به، وأما من يضرب
الآخرين فيمتثل بضد المسيح[249].
القديس جيروم
6. الحاجة إلى تفتيح الأعين
إذ كان السيد خارجًا إلى أريحا، منطلقًا إلى أورشليم ليدخل إلى الآلام
ويحمل الصليب عنا التقى بأعميين، ذكر القديس مرقس احدهما بالاسم "بارتيماوس بن تيماوس". كان هذا الأعمى "جالسًا على الطريق يستعطى. فلما سمع أنه يسوع الناصري، ابتدأ يصرخ ويقول: يا يسوع
ابن داود ارحمني. فانتهره كثيرون ليسكت، فصرخ أكثر كثيرًا: يا ابن داود ارحمني.
فوقف يسوع وأمر أن يُنادي، فنادوا الأعمى قائلين له: ثق، قم، هوذا
يناديك. فطرح رداءه وقام، وجاء إلى يسوع. فأجاب يسوع وقال له: ماذا تريد أن أفعل بك؟ فقال له الأعمى: يا سيدي أن
أبصر. فقال له يسوع: اذهب، إيمانك قد شفاك. فللوقت أبصر، وتبع يسوع في
الطريق" [46- 52].
لهذا العمل الإلهي أهميته الخاصة، فمن جهة أنه تم في الطريق
حيث كان السيد مسرعًا نحو الصليب، وكأنه أراد أن يعلن غاية آلامه تفتيح عيني
البشرية الداخليتين، أي بصيرتها القلبية، لتعاين أمجاد ملكوته القائم على صلبه
وقيامته. ومن جانب آخر جاء هذا العمل يعلنه الإنجيلي بعد رفض الشاب الغني التبعية
للمسيح وانشغال التلاميذ بالمراكز الأولى والتمتع بالكرامات
الزمنية. وكأن طريقه الصعب يحتاج إلى عمله الإلهي ليهب النفس استنارة داخلية،
فتتعرف على ملامح الطريق وتسلك فيه. وقد قدم لنا
الإنجيلي تفاصيل تفتيح عيني هذا الأعمى لما حمله هذا العمل من مفاهيم روحية عميقة:
أولاً: تم تفتيح العينين عند أريحا
على الطريق... ويرى القديس جيروم أن اسم المدينة
ملائم للموقف، فإن معناه "قمر" أو "أناثيما"،
أي "محروم"، حيث كان السيد منطلقًا إلى أورشليم ليحتمل الآلام والحرمان
بالجسد لأجل خلاصنا.
كان الأعمى جالسًا على الطريق يستعطى. فإن كان
طريق العالم سهلاً وطريق الرب صعبًا، لكن الأول يفقد النفس بصيرتها وحيويتها
فيجعلها كمن في الطريق خاملة بلا عمل، تجلس في خيبة أمل تستعطي الآخرين.
ثانيًا: كانت صرخات الأعمى: "يا يسوع ابن داود"
تعلن إيمانه به أنه المسيا المنتظر، الموعود به. إنه
ابن داود الذي تترقبه الأجيال. يقول القديس كيرلس
الكبير: [إذ تربى في اليهودية، وكان بحسب الميلاد من هذا الجنس لم تهرب من
معرفته النبوات الواردة في الناموس والأنبياء بخصوص المسيح. لقد سمعهم يسبحون هذه
العبارة من المزامير: "أقسم الرب لداود بالحق لا يرجع عنه، من ثمرة
بطنك أجعل على كرسيك" (مز 132: 11). لقد عرف أيضًا أن الطوباوي إشعياء النبي قال: "ويخرج
قضيب من جزع يسى وينبت (يزهر) غصن من أصوله"
(إش 11: 1)، وأيضًا قال: "ها العذراء تحبل وتلد ابنًا، وتدعو اسمه عمانوئيل،
الذي تفسيره الله معنا" (إش 7: 14؛ مت 1:
23). فإنه إذ آمن أن الكلمة بكونه الله تنازل بإرادته ليولد حسب الجسد من عذراء
مقدسة، اقترب منه كما من الله، وقال له: "ارحمني يا ابن داود"...
لقد شهد أيضًا لمجده بسؤاله عملاً لا يقوم به غير الله
وحده[250].]
ثالثًا: كانت الجموع تحيط بالسيد وتزحمه
جسديًا، وعندما أراد الأعمى أن يلتقي به إيمانيًا لم يجد من الجموع إلا المقاومة،
إذ قيل: "فانتهره كثيرون ليسكت"، وأمام هذه المقاومة: "صرخ
أكثر فأكثر"، من واعز إيمانه الذي لا يُغلب.
حتى في داخل الكنيسة حينما يود إنسان أن يلتقي بالسيد خلال الروح قد يجد
مقاومة وروح النقد تثبط الهمم، لكن النفس التي تتمسك بالإيمان الحيّ تشعر
باحتياجها للمخلص، فتزيدها المقاومة صلابة، ويزداد صراخها الداخلي أكثر فأكثر،
فيكرمها السيد المسيح بدعوتها أن تقترب منه وتتمتع بحضرته كما بعمله الداخلي فيها.
يقول القديس كيرلس الكبير: [لتفهموا من هذا يا
أحبائي أن الإيمان يدخل بنا إلى حضرة المسيح، ويقدمنا إلى الله (الآب) فنُحسب مستحقين لكلماته[251].]
رابعًا: إذ أمر السيد أن يُنادي، تحولت القوى المقاومة إلى قوة
عاملة، إذ نادوه قائلين: ثق، قم، هوذا يناديك.
إن كانت هذه الجموع تشير أيضًا إلى الجسد الذي كثيرًا ما
يقاوم النفس حين تود الالتقاء مع مخلصها ببث روح الخمول والتراخي، لكن النفس
المثابرة تستعطف المخلص فيحول الجسد إلى آلات برّ تعين النفس في لقائها مع الرب. لهذا يقول القديس يوحنا سابا: [يتنعم الجسد والنفس معًا في الرب بالمحبة والفرح[252].]
خامسًا: طرح الأعمى رداءه وقام وجاء إلى يسوع. إنه تدريب يومي تقوي، فيه يطرح المؤمن أعمال الإنسان القديم
كرداء، ويتمتع بالقيامة مع السيد ليكون دومًا معه وفي حضرته.
سادسًا: سأله السيد: ماذا تريد أن أفعل
بك؟ ليس من عدم معرفة، إنما ليعلن إيمانه أمام الجميع، وليؤكد أنه يعطي من
يسألونه.
سابعًا: تمتع بالبصيرة فتبع يسوع في الطريق، وكما يقول القديس
جيروم: [أنتم أيضًا تستردون بصيرتكم أن
صرختم إليه وطرحتم رداءكم القذر عنكم عند دعوته لكم... دعوة يلمس جراحكم ويمر
بيديه على أعينكم، فإن كنتم قد وُلدتم عميان من البطن،
وإن كانت أمهاتكم قد حبلت بكم بالخطية فهو يغسلكم بالزوفا فتطهرون، يغسلكم فتصيرون أبيض من الثلج (مز 51: 5، 7)[253].]
[232] In Luc 18: 17.
[233] In Luc. Sermon 121.
[234] In Luc 18: 17.
[235] In Luc 18: 17.
[236] In Luc Ser 121.
[237] In Luc Ser 121.
[238] In Luc 18: 18-30.
[239] In Luc Ser. 122.
[240] In Luc Ser. 123.
[241] In Evan. t. 15: 14.
[242] In Matt. hom 64.
[243] Ep. 22: 21.
[244] In Luc Ser. 124.
[245] Cassian: Conf. 24: 26.
[246] In Luc Ser. 125.
[247] In Matt. hom 65.
[248] In loan hom 67: 1.
[249] On Ps. hom 2.
[250] In Luc. Ser. 126.
[251] In Luc. Ser. 126.
[252] رسالة 30.
[253] Ep. 147: 9.