الأصحاحات
7-10
تتحدث
هذه
الأصحاحات
الأربعة (7-10) عن
التسع ضربات
الأولي بينما
تحدث
الأصحاحان (11-12)
عن الضربة الأخيرة
التي ارتبطت
بخروف الفصح:
1. مقدمة
للضربات
[7: 1-13].
2.
تحويل الماء
دمًا
[7: 14-23].
3.
ضربة
الضفادع
[8: 1-15].
4.
ضربة
البعوض
[8: 16-19].
5.
ضربة
الذباب
[8: 20-32].
6.
ضربة
المواشي
[9: 1-7].
7.
ضربة
البثور
[9: 8-12].
8.
ضربة البرد
والنار
[9: 13-30].
9.
ضربة الجراد
[10: 1-20].
10.
ضربة
الظلام
[10: 21-29].
11.
ضربة الأبكار
[ص 11، 12].
قبل أن
يبدأ الله
بالضربات أكد
لموسى عدة حقائق:
أ. "أنا
جعلتك إلهًا
لفرعون" [1]. أي
جعلتك
سيِّدًا
عليه، فلا
تخافه ولا
ترهب قسوة
قلبه، وكما
يقول القديس
باسيليوس:
[يقدم هذا
اللقب
برهانًا علي
نوع من
السلطان في
التدبير أو في
العمل[118]]. فالمؤمن
يحذر من
إبليس، لكنه
يؤمن أن له
سلطان عليه
كقول الرب: "ها
أنا أعطيكم
سلطانًا لتدوسوا
الحيَّات
والعقارب وكل
قوة العدو ولا
يضركم شيء" (لو
10: 19)، وكما يؤكد القديس
يوحنا الذهبي
الفم في أكثر
من مقال إنه
ليس للشيطان
سلطان علينا،
إنما يقدم إغراءاته
غير الملزمة
وحيله
وخداعاته لكي
نسقط في فخاخه[119].
ب.
"أخوك يكون
نبيك" [1]. أي
المتكلم عنك،
إذ التحمت
الوصية (موسى)
بالعمل
الكهنوت
التعبدي
(هرون)، صارت
العبادة معلنة
للوصية
وكاشفة عنها،
هذا هو
إيماننا أن عبادتنا
الليتورﭽية
ليست شيئًا
منفصلاً عن
إنجيلنا، بل
عاملة به
وكارزة،
يستطيع
الأُمّي
والطفل أن
يدركا الأسرار
الإنجيلية
خلال بساطة
الطقس وروحانيته،
ويقدر
المتعلم
والناضج أن
يجد أعماق المفاهيم
اللاهوتية
الإنجيلية
فيه.
ج. غاية
الضربات: "يعرف
المصريون
إنيّ أنا
الرب" [5]، أي
يبدد ظلمة
الجهل التي
طمست عينيّ
الإنسان في
شره. بمعنى
آخر، لم يهدف
الله بها إلى
إلقاء الرعب
في قلوب
الحاضرين،
إنما أراد أن
تكون سندًا
للخلاص. وكما
يقول القديس
غريغوريوس
أسقف نيصص:
[بهذه
المعجزات
عينها يُهزم
العدو
(الشيطان) ويتقوى
شعب الله[120]]. ذكرَّهم
بها الرب بعد
مرور قرون
طويلة ليرُدهم
إليه، ففي
المزمور (78: 43-53)
كان يعاتبهم
كيف خلصهم بيد
قوية وضرب
العدو
ليُعينهم،
أما هم فلا
زالوا يسلكون
في قساوة
قلبهم.
د.
استدعى فرعون
ساحرين: ذكر
القديس بولس
الرسول
اسميهما "مينيس
ويمبريس" (2 تي 3:
1)، عن التقليد
اليهودي، قام
هذان
الساحران
بمقاومة موسى
وهرون ليس بإلقاء
الرعب
والتهديد كما
فعل فرعون،
وإنما خلال
حرب خطيرة هي
حرب التمويه
بين الحق والباطل،
بين عمل الله
وعمل إبليس،
فحاولا أن يفعلا
ما يفعلانه
موسى وهرون
لكنهما فشلا،
إذ يقول
الكتاب:
* "عصا
هرون ابتلعت
عصيِّهم" [12].
* "فعل
كذلك
العرّافون
بسحرهم
ليخرجوا
البعوض فلم
يستطيعوا...
فقال
العرّافون
لفرعون هذا إصبع
الله" (8: 18، 19).
* "لم
يستطع
العرّافون أن
يقفوا أمام
موسى من أجل
الدمامل، لأن
الدمامل كانت
في العرافين وفي
كل المصريين"
(9: 12).
بمعنى
آخر، إن كان
السحرة
حاولوا
الخداع بإبراز
بعض أعمال
تحمل صورة ما
فعله موسى
وهرون، وذلك
بفعل السحر،
لكنهم كانوا
في ضعف، وسقط
الساحران تحت
الضربات
كغيرهما، ولم
يكونا قادرين
على إبطال
الضربات أو
إنقاذ فرعون
وجنوده...
واضطرَّا أن
يعترفا بقوة
"إصبع الله".
في
دراستنا لسفر
الرؤيا رأينا
حربًا مشابهة،
فكما يعلن
الثالوث
القدوس
أعماله مع
الإنسان
يحاول
الثالوث
الدنس "ضد
المسيح
والوحش البرّي
والوحش
البحري" أن
يخدعوا
البشر، بل وأحيانًا
يقدمون
أعمالاً تبدو
كما لو كانت
تشبه أعمال
الثالوث
القدوس، مثل
عمل المعجزات
بفعل شيطاني[121].
هـ.
العصا التي
كانت في يد
موسى النبي
دُعيت "عصا
الله" (4: 20)، "عصا
هرون" (7: 22)، "عصا
موسى" (10: 13)، هي
عصا الخلاص
التي تعمل في
حياتنا تُشير
إلى الإيمان
بالصليب
الخشبة
المُحيية،
لذا دُعيت عصا
الله، كما
تُشير للوصية
الإلهية أو
كلمة الله
الكارزة
بالصليب (عصا
موسى)، وأيضًا
تشير للحياة
التعبُدية
التي خلالها
ندخل في حياة
الشركة مع
المصلوب (عصا
هرون)، وكأن
الإيمان
يلتحم
بالكتاب
المقدس
والعبادة
بغير انفصال.
و.
العصا بين
الناموس
والصليب: العصا
الذي جاء بها
موسى إلى مصر
هي الناموس
الذي يضرب به
الضربات
العشر، أي
يُدين الخطية
ويفضحها، وهي
أيضًا الصليب
الذي جرد
إبليس من
سلطانه وقهر
قوته معطيًا
للمؤمنين قوة
الغلبة والخلاص،
في هذا يقول العلامة
أوريجانوس:
[موسى يأتي
إلى مصر
حاملاً العصا
التي يعاقب بها
ويضرب بها
الضربات
العشرة، أي
بالوصايا
العشر. أما
العصا التي
تمت بها هذه
الأمور،
والتي أخضعت
مصر وروضت
فرعون، فهي
صليب المسيح
الذي غلب العالم،
وانتصر علي
(رئيس هذا
العالم) وعلى
"الرؤساء
والسلاطين"
(كو 2: 15)، إذا ما
أُلقيت علي الأرض
تتحول إلى
حيَّة،
فتلتهم حيَّات
سحرة مصر
الذين قاموا
بعمل نفس
الشيء، وقد كشف
لنا الإنجيل
أن هذه
الحيَّة هي
الحكمة بالقول:
"كونوا حكماء
كالحيَّات"
(مت 10:10)، وفي موضع
آخر: "وكانت
الحيَّة أحكم
جميع
الحيوانات التي
في الجنة" (تك 3:
1)، إذن فصليب
المسيح الذي
كانت البشارة
به تعتبر
نوعًا من
الجنون، كان
موجودًا في
موسى، أي في
الناموس،
كقول الرب:
"لأنه مكتوب
عنيّ" ( يو 5: 46)،
هذا الصليب
الذي كتب عنه
موسى، إذ طُرح
علي الأرض، أي
آمن به البشر،
تحول إلى حكمة
تلتهم كل حكمة
المصريين، أي
يبتلع كل حكمة
هذا العالم،
أنظر كيف
صيَّر الله
حكمة هذا
العالم جهالة؟!
(1 كو 1: 2)، برفع
المسيح علي
الصليب الذي هو
قوة الله
وحكمته].
ز. سرّ
الضربات
العشر: يرى
بعض الآباء في
الضربات
العشر صورة
رمزية لعمل
الصليب في قلب
الإنسان الذي
صار محبًا للعالم،
أي صار كأرض
مصر، حتى
ينطلق به إلى
الحياة
المقدسة، ففي
اختصار نقول
أن:
الضربة
الأولي: أو
تحويل ماء
النهر دمًا،
يُشير إلى
ضرورة تحويل
مياه القلب
البارد إلى
حياة الجهاد،
كقول الرسول:
"لم تجاهدوا
بعد حتى الدم".
والضربة
الثانية:
الخاصة
بالضفادع
تُشير إلي
الحياة
المملوءة
كلامًا
فارغًا بلا
عمل، كنقيق
الضفادع طوال
الليل،
فبالروح القدس
ندخل من كثرة
الكلام إلى
الحياة
الإيمانية
العاملة.
والضربة
الثالثة:
الخاصة
بالبعوض
تُشير إلي
الأفكار
الشريرة حيث
لا يشعر
الإنسان
بالبعوضة على
جسده إلاَّ
عندما تلدغه،
وهكذا كثيرًا
ما يستسلم
الإنسان
للأفكار ولا
يدري بها
إلاَّ بعد أن
تثير أحاسيسه
نحو الخطية،
فينطبق عليه
قول الكتاب:
"يشربون الإثم
كالماء".
فبالروح
القدس نغلق
باب الفكر عن
الشر لينفتح
منطلقًا نحو
العمل
الإيجابي البنّاء.
الضربة
الرابعة: خاصة
بالذباب الذي
يقدم عن
الأماكن
القذرة ويسبب
أمراضًا،
مُشيرًا بهذا
إلى ضرورة
الهروب من
مصدر الخطية
ومثيراتها،
كأصدقاء الشر
وأماكن الدنس
حتى لا تُصاب
بالضعف.
الضربة
الخامسة: خاصة
بالوباء الذي
أصاب
الماشية،
يُشير إلى الانحطاط
إلى الأفكار
الجسدية
الحيوانية، فيليق
بنا ألاَّ
نسلك حسب
شهوات الجسد
بل نقبل شهوة
الروح.
الضربة
السادسة: أي
البثور
والقروح،
تشير إلى فساد
الجسد وعدم
تقديسنا له،
وإذ يلزمنا أن
نتقبل عمل
الروح القدس
حتى في أعضاء
جسدنا.
الضربة
السابعة: أي
حدوث أصوات
رعد وبرد
ونار، تشير
إلى عمل الله
داخل القلب
فيُرعد بروحه
القدوس فينا،
ليُزلزل كل
خطية استكانت
داخل القلب
وتأسست فيه،
ويسقط البرد
لقتل كل بداية
زرع شيطاني
(الأعشاب)،
وبناره
المقدسة يحرق
الأشواك
الخانقة
للنفس ويلهب
القلب بنار
الحب الإلهي.
الضربة
الثامنة: خاصة
بالجراد
تُشير إلى عدم
ترك أي أثر
للخطية في
حياتنا، كما
فعل الجراد
حيث لم يترك
ورقة خضراء في
كل الأرض.
الضربة
التاسعة: هي
الظلام، أي
اكتشاف الإنسان
عمى بصيرته
الروحية،
صارخًا إلى الله
ليهبه
استنارة
روحية داخلية.
أخيرًا
الضربة
العشرة: ضربة
الأبكار التي
تُشير إلي قتل
إبليس وجنوده،
لكي نصير نحن
أنفسنا أعضاء
في كنيسة الأبكار.
قدم
لنا العلامة
أوريجانوس
تفسيرًا لهذه
الضربات
العشر قائلاً:
[كل نفس في هذا
العالم تعيش
في ضلال وجهل
للحقيقة،
إنما هي
(رمزيًا) في
مصر. عندما
يقترب منها
ناموس الله[122] تتحول لها
المياه إلى
دم، أي تتحول
الحياة السهلة
المملوءة
كسلاً إلى دم
العهدين
القديم والجديد،
ثم تجتذبها
بعيدًا عن
الأحاديث
الباطلة التي
في نظر عناية
الله نقيق
ضفادع، ثم
تُنقيها من
الأفكار
الشريرة التي
تشبه لدغة
البعوض،
وتنزع عنها
إبر الشر.
تضمد فيها الجراحات
التي تسببها
النشوة التي
يرمز لها بالذباب،
وتهدم فيها
الغباء
والإدراكات
الحيوانية...
يهتم الناموس
بجراحات
خطاياها
وينزع عنها
انتفاخ
الكبرياء
وحروق الغضب،
ويقدم لها
أصوات الرعد
أي تعاليم
الإنجيل،
ويستخدم تأديبات
البرد لكي
تخضع فيها
تنعُمات
الحواس
وتلذُّذاتها،
كما يُقدم لها
نار التوبة لكي
تُردد النفس
قائلة: "ألم
يكن قلبنا
ملتهبًا فينا"
(لو 24: 32)، لا
يتأخر
الناموس عن أن
يرسل لها
الجراد الذي
يهاجم
العواطف
الثائرة غير النقية
فيلتهمها،
فتتهذب النفس
بتعاليم الرسل
"ليكن كل شيء
بلياقة وبحسب
ترتيب" (1 كو 14: 40). وعندما
تستوفي
التأديبات عن
عاداتها
الشريرة
وتلتزم
بتغيير
حياتها إلى
الحياة
الفضلى تعترف
بصاحب
الضربات،
وتقول أنه
"إصبع الله"،
حينئذ تدرك
ظلمة أعمالها
وتعترف بظلمة خطاياها،
فإن بلغت هذا
الحد يُهلك
الله في داخلها
أبكار مصر
(الشر)[123]].
يلاحظ
في الضربات
العشر أن الله
كان يوجهها ضد
آلهة
المصريين
نفسها ليكشف
ضعفها، إذ
يقول: "وأصنع
أحكامًا بكل
آلهة
المصريين أنا
الرب" (12: 12)، ومن
ناحية أخرى
كان يهدف بها
إلى فضح
حياتهم التي
يسلكونها في
الشر. فتحويل
مياه النيل
إلى دم دنس
أوقع
المصريين في
حيرة إذ رأوا
معبودهم قد
صار دنسًا!
ومن جهة أخرى
كشف لهم أن
فكرهم كله
جسداني[124]، يرون كل
شيء حسب اللحم
والدم وليس
بمنظار روحي.
هذا
ونهر النيل يُشير
إلى حكمة
المصريين
وفلسفاتهم
المتغيرة،
فبتحويله إلى
دم ظهر أنه لا
خلاص لهم
بالحكمة
البشرية
والفلسفة
الزمنية، إنما
بالإيمان بدم
السيِّد
المسيح الذي
يمتص كل حكمة
وفلسفة. لهذا
بدأت الضربات
بالدم وانتهت
أيضًا بالدم،
حيث ذُبح خروف
الفصح، ووُضعت
علامة الدم
على العتبة
العليا
والقائمتين،
فهلك أبكار
المصريين
وأُنقِذ شعب
الله.
لقد
طلب الرب من
موسى أن يذهب
إلى فرعون في
الصباح [15]، لأن
حربنا مع عدو
الخير تبدأ مع
صباح حياتنا
الروحية وبدء
انطلاقها. كما
طلب منه أن يلتقي
به علي حافة
النهر، يخرج
إليه عند
المياه [15]. وكأن
ذلك إعلان
للمؤمن أن
يلتقي مع صاحب
الفلسفات
بذات
فلسفاتهم،
فلا تخاف
الكنيسة من دراسة
العلوم
الفلسفية،
واشترط أن
يأخذ العصا
التي تحولت
إلى حيَّة في
يده، فلا
إمكانية
للغلبة على
الشر بدون
الصليب واهب النصرة.
أما
النتيجة فهي:
"يكون دم في كل
أرض مصر في الأخشاب
وفي الأحجار"
[19]، فإن كان
الأرض قد صار "أرض
مصر" أي محبًا
للعالم، فإن
الدم يُدخل إليه
ليقدسه،
والخشب الذي
فيه بلا حياة
يجرى فيه الدم
ليصير
أشجارًا
حيَّة مثمرة،
والحجارة
الجامدة
تتحول إلى
"أولاد لإبراهيم"،
كقول السيِّد
المسيح نفسه
"إن سكت هؤلاء
فالحجارة
تصرخ"!
أما
موت السمك
ونتانته [18، 21]
فيُشير إلى
هلاك ما ظنه
المصريون
غذاءً لهم في
الفلسفات
الزمنية،
فتصير رائحة
الفلسفات
الوثنية
بجانب
الإيمان غير
لائقة، لا
تستريح لها
النفس.
ويلاحظ
أن الماء لم
يصر دمًا
للعبرانيين،
وكما يقول القديس
غريغوريوس
أسقف نيصص:
[ليس بالأمر
العجيب أن
العبرانيين
وهم يقطنون
بين الغرباء
لا يتأثرون
بشرور
المصريين، هذا
ما يمكن
ملاحظته في
المدن المزدحمة
الآن حيث
يتمسك الناس
بآراء
متناقضة،
فبالنسبة
للبعض مجاري
الإيمان التي
يستقون منها
التعاليم
الإلهية
منعشة
وواضحة، أما بالنسبة
للآخرين
الذين يعيشون
كالمصريين حسب
أهوائهم
الشريرة صارت
المياه دمًا
فاسدًا[125]].
كانت
الضفادع
مفرزة للإله
أوزوريس، ومن
مزامعهم أن
إنتفاخها
علامة وحي
إلهي، فسمح
الله أن تفيض
عليهم وتصير
ضربة كبرى
بالنسبة لهم.
يرى القديس
أوغسطينوس
أنها تشير إلى
كثيري التكلم
بالأمور
الباطلة غير
النافعة[126]، ويرى
العلامة
أوريجانوس
أنها تُشير
إلى أغاني
الشعراء التي
هي كنقيق الضفادع
تقدم أصواتًا
ملتوية
ومزعجة بلا عمل،
لذا يليق
بالمؤمن أن
يتخلص بصليب
السيِّد المسيح
من الكلام
الباطل الذي
بلا عمل.
إن كان
فرعون قد ألزم
الشعب بالعمل
في الطين فقد
ناله تأديب
قاسي أن تقفز
الضفادع من
الطين بشكلها
القبيح
ورائحتها غير
المقبولة،
وصوتها
المزعج لتدخل
إلى بيته
وتقتحم
مائدته
وسريره
ومخازنه
السرّية،
فتتحول حياته
طينًا ووحلاً!
بالكيل الذي
كال به كُيّل
له وازداد.
كان
الكهنة
يهتمون جدًا
بالنظافة
ويحترسون من
التدنس بالبعوض
والقمل،
فضُربوا
بالبعوض،
الأمر الذي
فشل السحرة أن
يخرجوه
فاعترفوا
أمام فرعون
قائلين: "هذا
إصبع الله" [19].
ماذا
يعني إصبع
الله؟ يقول القديس
أغسطينوس:
[يقول المرتل:
"إذ أرى
السموات عمل
أصابعك" (مز 8: 3)،
ونقرأ إن
الناموس قد
كُتب بإصبع
الله (خر 31: 18، 34: 28،
تث 9: 10). وأُعطيَ
خلال موسى
خادمه
الطوباوي، هنا
يفهم
الكثيرون
إصبع الله أنه
الروح القدس[127]].
يرى العلامة
أوريجانوس
في ضربة
البعوض إشارة
إلى الكلمات
الرقيقة المعسولة
التي تخدع
الإنسان خلال
المكر، فلا يشعر
بها ولا
يراها، إذ لا
يعرف كيف خُدع
وسقط.
كذلك
يتساءل القديس
أغسطينوس:
[لماذا يسمح
الله للإنسان
أن يتأدب خلال
هذه الضربات
الضعيفة؟
ويجيب قائلاً:
لماذا نحتمل
شرورًا من
خليقة هي من
صنع الله؟
لأننا نقاوم
الله! فهل
الملائكة
تعاني من هذه
الخليقة؟! فإننا
لو عشنا مثلهم
لا يوجد شيء
ما يخيفنا.
فالتأديب
يتهم خطيتك
ولا يتهم
الديان، بسبب
كبريائنا
يسمح الله
للخليقة
الصغيرة جدًا
والمزدرى بها
أن تعذبنا
مادام
الإنسان
متكبرًا على
الله ومتعجرفًا[128]...].
كان
المصريون
يعبدون آلهة
تقوم بطرد
الذباب...
فأراد الله أن
يكشف عن عجز
آلهتهم.
كان
المصريون
يعتقدون
بالقداسة في
بعض الحيوانات
ولا سيما
العجل أبيس
الذي يحسبون
أن فيه روح
إلههم
أوزوريس،
فبضربة الحيوانات
يدرك
المصريون خطأ
معتقداتهم، ويرى
القديس
أغسطينوس أن
بضربة
الحيوانات
أراد أن يضبط
الإنسان الشهوة
الحيوانية
فيه ويروضها
فلا يعيش
كالحيوان بل
في حياة
الطهارة[129]].
كان
للمصريين
آلهة كثيرة
يقدمون لها
أناسًا
أحياء، قيل
أنهم كانوا
يحرقون بعض
العبرانيين
على مذبحٍ
عالٍ
ويذرُّون
رمادهم في
الهواء، لكي
تنزل مع كل
ذرة بركة،
لذلك أخذ موسى
رمادًا من
التنُّور
وذرَّاه،
فنشرته
الرياح ونزل
على الكهنة
والشعب
والحيوانات
بالقروح
والدمامل،
حتى لم يستطع
السحرة أن يقفوا
أمام موسى من
أجل الدمامل
[11]، كأن الله
أراد أن يعلن
أنه إن كان قد
طال أناته
عليهم لكنه يستطيع
أن يُخلص
هؤلاء الذين
يحرقونهم بلا
ذنب.
كانت
هذه الضربة
شديدة إذ لم
يعتد
المصريون على
البرد القارص
وهذا الجو
العنيف، وقد
رأينا أن أصوات
الرعد كانت
تُشير إلى
إعلانات الله
وإنذاراته،
والبرد يُشير
إلى قتل الزرع
الرخيص
(العشب) الذي
أقامه العدو
في القلب،
والنار تحرق
الأشواك
الخانقة
للنفس ليلتهب
القلب بمحبة
الله.
ويرى القديس
أغسطينوس أن
البرد يُشير
إلى خطية سلب
أموال
الآخرين مثل
السرقة واللصوصية
والاغتصاب،
وأن النار
تُشير إلى خطية
الغضب التي
تشتعل في
القلب حتى
تؤدى إلى جريمة
القتل[130].
الجراد
مفسد للزرع
ومُجلب
للقحط، إذ
يُبيد كل نبات
أخضر، فكانت
الضربة تُشير
إلى عجز آلهتهم
عن إعالتهم
حتى جسديًا.
ويرى القديس
أغسطينوس في
الجراد إشارة
إلى الشهادة
الباطلة، إذ
تؤذي كالجراد
غيرها خلال
الفم[131].
كان
المصريون
يعبدون الإله
رع أي الشمس.
كأن هذه
الضربة قد
وُجهت ضد هذا
الإله، وفي
نفس الوقت
كشفت لهم عن
عمى بصيرتهم
الداخلية،
وأعلنت عن
حاجتهم لمجيء
شمس البر الذي
يشرق علي
الجالسين في الظلمة.
وقد بقى
الظلام ثلاثة
أيام، لعلّ
ذلك إشارة إلى
انتظار النفس
للدخول في نور
قيامة المسيح
يسوع.
حاول
فرعون أمام
هذه الضربات
أن يدخل في
مفاوضات مع
موسى وهرون
مقدمًا أنصاف
حلول غير مجدية:
أ. ففي
البداية إتهم
موسى وهرون
أنهما يبطلان الشعب،
وأن الشعب
متكاسل يهرب
من العمل (5: 17).
ب. إذ
بدأت الضربات
صرخ فرعون
إليهما ولما
حدث الفرج غلظ
قلبه ولم يسمع
لهما (8: 15).
ج. إذ
اشتدت
الضربات قال
لهم: "اذهبوا
اذبحوا
لإلهكم في أرض
مصر" (8: 25)، أي
يتعبدوا لله دون
أن يعتزلوا
الشر، ودون
تغيير في
حياتكم.
د. إذ
أصرّ موسى
وهرون على
موقفهما قال:
"أنا أطلقكم
لتذبحوا للرب
إلهكم في
البرية، ولكن
لا تذهبوا
بعيدًا، صليا
لأجلي" (8: 28)،
تظاهر بالورع
والحاجة إلى
صلاتهما، لكنه
لا يُريدهما
أن يسيرا
الثلاثة أيام
كاملة، أي لا
يتمتع الشعب
بقوة القيامة
مع المسيح يسوع
المخلص.
هـ. إذ
اشتدت الضيقة
سمح لهم
بالخروج كما
يُريدون (أي
يسيرون ثلاثة
أيام)، لكنه
قال: "اذهبوا
أنتم الرجال
واعبدوا الرب
لأنكم هكذا
طالبون" (10: 10)،
مشترطًا أن
يتركوا
نساءهم
وأولادهم
ومواشيهم،
يسمح لنا العدو
أن نتعبد لله
لكن بدون
نسائنا أي
أجسادنا، لأن
الزوجة إنما
تُشير للجسد،
كقول الرسول للرجال
أن يحبوا
نساءهم
كأجسادهم،
ولا يكون لهم
أولاد أي ثمار
الروح، وبدون
المواشي أي دون
تقديس الحواس
والعواطف،
أنه يريد
العبادة منفصلة
عن كل حياة
الإنسان
العملية حتى
عن تقديس جسده
وعواطفه.
ز.
وأخيرًا، سمح
لهم أن يخرجوا
بنسائهم
وأولادهم
"غير أن غنمكم
وبقركم تبقى"
(10: 24). وكانت الإجابة
"لا يبقى ظلف"
(10: 26). نخرج
جميعنا
بنسائنا وأولادنا
ومواشينا،
مقدمين كل شيء
للرب، ولا نترك
لإبليس موضعًا
في حياتنا... لن
نترك له ظلفًا
في حياتنا،
حتى لا يكون
له مجال للعمل
الشرير في
داخلنا.
[118] St. Basil, Epis. 189: 7.
[119] للمؤلف: القديس يوحنا الذهبي الفم: هل للشيطان سلطان عليك؟.
[120] Vita Mos. 2: 64.
[121] للمؤلف: رؤيا القديس يوحنا اللاهوتي، طبعة 1979.
[122]
يقصد هنا
الشريعة
الإلهية بوجه
عام أو الوصية
الإلهية.
[123] Origen: In Exod,
hom 4: 8.
[124] St. Augustine: On Ps. 78.
[125] Vita Moses 2: 66.
[126] On Ps. 78.
[127] St. Augustine: on Ps. 8.
يفهم الأباء إصبع الله التي أوجدت السموات (مز 8: 3)، بأنه الروح القدس الذي يجعل من البشر سموات مقدسة، كما يفهمون ذراع الرب ويمينه بأنه الابن الكلمة.
[128] On the Gospel of St. John, tr. 1: 15.
[129] On Ps. 78.
[130] Ibid.
[131] Ibid.