1.
يثرون يلتقي
بموسى النبي
[1-7].
2. حديث
في الله
[8-12].
3. مشورة
يثرون
[13-27].
"سمع
يثرون كاهن
مديان حمو
موسى كل ما
صنع الله إلى
موسى وإلى
إسرائيل
شعبه" [1]،
ولعلَّه سمع
من ابنته
صفورة التي
رافقت موسى كل
الطريق وعبرت
معه البحر
الأحمر،
وعندما
اقتربت من سكن
أبيها ذهبت
إليه تكرز له
بأعمال الله
العجيبة،
وتأتي بأبيها
الكاهن الوثني
ليسمع ويرى
عمل الله
فيقدم "محرقة
وذبائح لله" [12].
إن كان
يثرون قد جاء
بقلبه يمجد
الله على أعماله
الخلاصية،
فإن موسى
أيضًا العظيم
في الأنبياء،
الذي وهبه كل
هذه العجائب
لاقى حماه بكل
اتضاع... "خرج
موسى
لاستقبال
حميه وسجد
وقبله" [7].
النبوة لم
تعلِّمه
التشامخ على
الآخرين بل
الاتضاع أمام
حميه الكاهن
الوثني.
ولعلَّه
باتضاع كسبه
أيضًا للتعرف
على أعمال
الله.
امتاز
هذا اللقاء
بأنه كان في
الرب، لم يخرج
عن تمجيد
اسمه، كما
امتاز بالفرح
الروحي، إذ يقول
الكتاب: "ففرح
يثرون بجميع
الخير الذي صنعه
إلى إسرائيل"
[9]، "وبارك
يثرون الرب"
[10]، وشهد له أنه
"أعظم من جميع
الآلهة" [11]،
"وقدم محرقة وذبائح
لله" [12].
ما
أجمل
اللقاءات
التي تسير
كلها في دائرة
الرب وأعماله
الخلاصية
العجيبة،
فإنها تملأ القلب
فرحًا وتطلق
اللسان
للتسبيح،
وتكسب حتى غير
المؤمنين
للإيمان.
لم يقف
الأمر عند هذا
الحد بل يقول
الكتاب: "وجاء
هرون وجميع
شيوخ إسرائيل
ليأكلوا طعامًا
مع حمى موسى
أمام الله" [12]...
كأن يثرون عرف
الله كصديق
له، حتى في
أكله وشربه
يشعر بوجوده أمام
الله. يعلق العلامة
أوريجانوس
على هذا
التصرف
قائلاً: [كل ما
يفعله
القديسون
إنما يفعلونه
أمام الله،
أما الخاطئ
فيهرب من وجه
الله. فقد كتب
عن آدم أنه
بعدما أخطأ هرب
بعيدًا عن وجه
الله (تك 3: 8)...
وقايين إذ حمل
لعنة الله
بقتله. هابيل
هرب من وجه
الله (تك 4: 16)...
وهكذا يهرب من
وجه الله من
كان غير مستحق
لهذا الوجه[251]]. ولا يقف
الأمر عند
الأمور
الصالحة بل
حتى عندما
يخطئ القديسون
أمام الله لذا
سرعان ما
يتوبون. وكما
يقول العلامة
أوريجانوس:
[الذين ينالون
معرفة الله
بوفرة
ويتشربون تعاليمه
الإلهية
هؤلاء حتى إن
أخطأوا إنما
يفعلون هذا في
حضرة الله
وقدامه، كقول
النبي "الشر
قدامك صنعت"
(مز 50: 6)... فميزة
الذي يخطئ
أمام الله إنه
سريع التوبة،
إذ يقول
"أخطأت"،
وأما الذي
يهرب من وجه
الله فإنه لا
يقدر أن يتوب
ولا أن يتطهر
من خطاياه.
هنا يظهر
الفارق بين من
يخطئ قدام
الله ومن يهرب
من الله
بخطاياه[252]].
أولاً: إذ
رأى يثرون
موسى يتحمل كل
المسئولية
بمفرده، يقضي
في كل كبيرة
وصغيرة، من
الصباح حتى المساء،
أشار عليه أن
يقيم رؤساء
ألوف ورؤساء مئات
ورؤساء خمسين
ورؤساء
عشرات، أناس
ذوي قدرة،
خائفين الله،
أمناء،
مبغضين
الرشوة، يقضون
بين الشعب كل
حين، أما
الدعاوي
الكبيرة
فتقدم إليه،
وأطاع موسى
حماه.
يرى
الآباء في
موقف موسى
البطولة
الحقة من جهة
اتضاعه، إذ
يقول القديس
يوحنا الذهبي
الفم: [يقول
الله عن موسى:
"وأما الرجل
موسى فكان حليمًا
جدًا أكثر من
جميع الناس
الذين على وجه
الأرض" (عد 12: 3).
لم يكن من هو
أكثر منه اتضاعًا،
هذا الذي مع
كونه قائدًا
لشعب عظيم كهذا،
وقد أغرق ملك
المصريين
(فرعون) وكل
جنوده في
البحر الأحمر
كالذباب،
وصنع عجائب
عظيمة هكذا في
مصر وفي البحر
الأحمر وفي
البرية، وتسلم
شريعة عظيمة
هكذا، ومع ذلك
كان يشعر أنه
إنسان عادي،
وكزوج ابنة
كان أكثر
اتضاعًا من
حميه؛ أخذ منه
مشورة دون
غضب. لم يقل له:
ما هذا؟ هل
تأتي إليَّ
بمشورتك بعد
أن قمتُ أنا
بكل هذه
الإنجازات
الضخمة؟ هذه
مشاعر أكثر
الناس، فقد
يقدم إنسان
مشورة حسنة
لكنها تُحتقر
بسبب خسّة
مركزه، أما
موسى فلم يفعل
ذلك، وإنما في
اتضاع فكره
تصرف حسنًا.
ازدرى
موسى بالبلاط
الملكي (عب 11: 24-26)
من أجل اتضاعه
الحقيقي، لأن
التفكير
السليم
والروح
العالية إنما من
ثمرة الاتضاع.
أيّ سمو وأي
عظمة أن يحتقر
موسى القصر
الملوكي
والمائدة
الملوكية؟!
فقد كان
الملوك عند
المصريين
يكرَّمون
كآلهة، ويتمتعون
بغنى وكنوز لا
تُقدّر. لكنه ترك
هذه كلها،
ملقيًا
بصولجان مصر،
ومسرعًا إلى
الالتصاق
بالمستعبَدين
والمثقَّلين
بالأتعاب،
الذين
يستهلكون كل
طاقتهم في
الطين وعمل
اللّبن،
هؤلاء الذين
يشمئز منهم
عبيده. لقد
جرى إليهم،
وفضَّلهم عن
سادتهم! حقًا
إن كل إنسان
متضع إنما
يحمل روحًا
سامية وعظيمة...
فإن الاتضاع
يصدر عن فكر
عظيم ونفس
عالية![253]].
وفي
موضع آخر يقول
القديس
الذهبي الفم:
[ترك موسى هذه
القصة - أي
قبوله مشورة
حميه - للعالم،
منحوتة كما
على عمود، إذ
عرف أنها
نافعة لكثيرين...
إن كان موسى
قد تعلم عن
حميه أمورًا
لائقة لم يكن
يدركها، فكم
بالأكثر يحدث
هذا داخل
الكنيسة؟! (أي
يستفيد كل
واحد من الآخرين).
كيف حدث هذا
أن غير المؤمن
أدرك أمورًا
لم يدركها
الشخص
الروحي؟![254]...].
ويرى العلامة
أوريجانوس
في هذا الأمر
صورة رمزية
لاستخدام
الكنيسة
لعلوم العالم
وفلسفاته،
فلا تعاديها،
وإنما تنتفع
منها بحكمة،
إذ يقول:
[عندما أتأمل
موسى الممتلئ
من الله، الذي
كان الله يكلِّمه
وجهًا لوجه،
يستجيب
لمشورة يثرون
حميه كاهن
مديان يصيبني
الذهول من فرط
إعجابي. يقول
الكتاب "سمع
موسى لصوت
حميه وفعل كل
ما قال" [24]. إنه
لم يعارض، ولا
قال له إن
الله يكلمني،
وكلمات
السماء تسطر
ليّ أفعالي،
فكيف أقبل نصيحة
إنسان،
وإنسان وثني،
غريب عن شعب
الله؟! لكنه
سمع له وفعل
كل ما قاله له.
إن لم ينظر إلى
من الذي يحدثه
بل استمع إلى
الكلمات
نفسها. هكذا
إن تقابلنا
نحن أيضًا مع
كلمات بحكمه
ينطق بها
وثنيون فلا
نرفضها من أجل
مصدرها،
معتذرين أننا
تسلمنا
الناموس من الله،
فننتفخ
بالكبرياء
ونزدري
بكلمات الحكماء...
موسى
الذي كان
حليمًا جدًا
أكثر من جميع
الناس (عد 12: 3)
قبِل المشورة
من إنسان أقل
منه، مقدمًا
مثالاً
للاتضاع أمام
رؤساء الشعب
وصورة للسرّ
القادم[255]].
ثانيًا: إن
رجعنا إلى سفر
العدد نرى
موسى يقول
للرب: "لماذا
أسأت إلى
عبدك، ولماذا
لم أجد نعمة
في عينيك حتى
أنك وضعت ثقل
جميع هذا
الشعب عليّ. ألعلِّي
حبلت بجميع
هذا الشعب أو
لعلِّي ولدته؟!"
(عد 11: 11-12).
ما كان
لموسى أن
يستثقل عمل
الرعاية، لأن
الله هو
الراعي
الحقيقي،
والأب غير
المنظور الذي
يرعى أولاده،
لذلك إذ طلب
الله من موسى
أن يختار
سبعين رجلاً
قال له: "فأنزل
أنا وأتكلم معك
هناك وآخذ من
الروح الذي
عليك وأضع
عليهم
فيحملون معك
ثقل الشعب،
فلا تحمله أنت
وحدك" (عد 11: 7)،
وكأن الرب
الذي يعطي موسى
سحب منه ليعطي
مساعديه...
إننا
لا ننكر أهمية
تشغيل
الطاقات
الروحية في
الكنيسة، لكن
ليس بروح
التذمر ولا
بالشعور كأننا
نحن الذين
نحمل أثقال
الشعب... إنما
نحمل بركة
مشاركتنا
السيِّد
المسيح، رئيس
الكهنة وأسقف
نفوسنا
الخفي،
الحامل ضعفات
الكل!
[251] Origen: In Exod, hom 11: 5.
[252] Ibid.
[253] In 1 Cor, hom 1: 4.
[254] In 2 Cor, hom 18: 3.
[255] In Exod, hom 11: 6.