ملك المجد
يدخل مقدسة
في هذا المزمور إذ يرى المؤمن
الله وقد خلق المسكونة وكل ما فيها لأجله يتطلع إلى موكب ملك المجد الصاعد لأجله
إلى مقدسه السماوي. تذوب نفس المؤمن حبًا ويلتهب قلبه بنار علوية مشتاقًا أن ينضم
إلى هذا الموكب الفريد لكي يعبر خلال أبواب السماء المفتوحة مع مخلصه إلى حضن
الآب.
أنه مزمور الحب المجيد، بالحب خلق الله
كل شيء لأجل الإنسان، وبه يهبه التقديس لينضم إلى موكب القدوس، وبه يصعد بالإنسان
إلى السماء المفتوحة بغلبه الصليب! بمعنى آخر يرى المؤمن الحق متعته وتهليل نفسه
في الله بكونه الخالق القدوس واهب الغلبة.
مناسبة المزمور:
1. يعتقد البعض أن هذا المزمور الملوكي
الليتروجي (التعبدي)، أُنشد عند إصعاد تابوت العهد من بيت عوبيد آدوم إلى جبل
صهيون (2 صم 6: 12-17). يقول المؤرخ اليهودي يوسيفوس أن سبعة خوارس (فرق) من
المرتلين والموسيقيين كانوا يتقدمون التابوت في هذه المناسبة، حيث كان المزمور
يُرتل بصورة رائعة. كان التابوت وهو يمثل الحضرة الإلهية أو المخلص ملك المجد في
موكب يعبر من مناطق نفوذ الملك ليرتفع إلى مدينة الله المقدسة على قمم الجبال
العالية.
2. يرى آخرون أن داود نظم هذه التسبحة
لتُرنم في مناسبة تكريس الهيكل الذي عرف بروح سليمان ابنه سيبنيه[484].
3. يظن آخرون أن هذا المزمور لم يضعه
داود، وهو أنشودة نصرة يترنم به الغالبون عند عودتهم منتصرين، حيث يُفترض صعودهم
إلى الهيكل كما كان الرومان يفعلون في العاصمة[485]؛ وهناك يمجدون
تابوت العهد واهب النصرة.
علاقته بالمزمورين
السابقين:
يوجد نوع من التكامل بين المزامير (22،
23، 24). فالمزمور 22 يعلن عن المسيا باعتباره المخلص المتألم، والمزمور 23 الراعي
الصالح الذي خلال عمله الخلاصي يدخل بالرعية إلى الفردوس "المراعي
الخضرة" للتتمتع بمياه الراحة وتسكن معه كل الأيام، أما المزمور 24 فيتحدث عن
الملك الممجد الذي لا يقف عند سكنى شعبه معه في بيته أو سكناه في وسطهم وإنما يدخل
بهم كموكبه المقدس الغالب خلال أبواب السماء المفتوحة، يصعد بهم إلى أمجاده
الأبدية السماوية لينعموا بحضن الآب.
بمعنى آخر مزمور 22 هو تسبحة الجلجثة،
ومزمور 23 هو تسبحة الكنيسة المفدية، ومزمور 24 هو تسبحة السماء المفتوحة. وبحسب
التقليد فإن المزمور 24 يُشد في عيدَيْ القيامة والصعود. وحاليًا في الكنيسة
القبطية في ليتورجيا عيد القيامة يدخل الكاهن والشمامسة في حوار مأخوذ عن هذا
المزمور يعلن عن مجد المسيح القائم، وانتصاره على الموت، وقدرته على رفعنا معه إلى
مجده.
يلاحظ القارئ أيضًا تشابهًا بين هذا
المزمور والمزمور 15؛ وإن كانت العبادات مختلفة ربما استخدمت في خدمة الهيكل في
ذات الفترة.
التفسير المسيَّاني:
يحوي هذا المزمور نبوة خاصة بصعود رئيس
كهنتنا الأعظم إلى بلاط صهيون السماوية وإلى مجد ملكوته. وكأن اصعاد التابوت إلى
بيت الله (خيمة الشهادة أو الهيكل) هو رمز لصعود السيد المسيح إلى السماء، وصعودنا
نحن فيه كأعضاء مقدسة في جسده.
يبدأ المزمور باعلان ملكوت الرب على كل
الخليقة [1-2]، ثم يكشف عن صعودنا إلى مقدس الرب [3-6]، وأخيرًا صعود السيد المسيح
إلى السماء [7-10]. بمعنى آخر نزل الملك إلى عالمنا ليحكم خلال الصليب، وهو يقدس
حياتنا واهبًا إيانا استحقاق الدخول إلى موضع قدسه، وبصعوده رفعنا إلى سمواته،
سائلآً كل خورس السمائيين أن يفتحوا أبواب السماء للبشر. هنا يظهر المخلص كملك
محارب، لأن دخولنا إلى السماء يحتاج نصرة على أعدائنا الروحيين. لهذا يدعى الرب
هنا: "ملك المجد"، "رب الصباؤوات" أو "رب الجنود"
[10].
الهيكل العام للمزمور:
يرى البعض أنه يحتمل أن يكون ترتيب طقس
الترنم بهذا المزمور في أثناء الدخول إلى هيكل هكذا:
1. في الموكب: يترنم الزائرون أو
خورس الموكب المقطع الأول [عدد 1، 2]. هذا المقطع يمثل تسبحة للزائرين وهم خارج
الهيكل في طريق دخولهم إليه، حيث يحتفلون بعظمة الله الخالق.
2. حوار بين قائد المجموعة
وحارس الباب:
* قائد المجموعة [3]: يسأل عن
السَّمات اللازمة فيمن يصعد إلى بيت الرب.
* حارس الباب [4-5]: يجيب على
السؤال مقدمًا السمات الروحية التي تليق بمن يرغب في التمتع ببركة الشركة مع الله
في بيته المقدس.
* القائد [6]: يمجد من يتمتع
ببركات الرب ونعمة الخلاص.
3. تسبيح الجوقات (الخوارس) قبل دخولهم
في الهيكل:
الاعلان عن الله بكونه ملكًا. ربما يعنون أنهم إنما جاءوا كموكب ملوكي، يمجدون
الله الملك الحق، بحياتهم وسلوكهم الخفي والظاهر... ففي زيارتهم ودخولهم الهيكل
يركزون أنفسهم على الله وحده.
* خورس (جوقة) الموكب [7]:
يطلبون فتح الأبواب الدهرية، لا من أجلهم وإنما من أجل ملك المجد، إذ هم موكبه.
* خورس الهيكل (صوت من داخل
الأبواب) [7]: من هو ملك المجد؟
* خورس الموكب [9]: الرب
العزيز (القدير) الجبار، الرب القوي في الحروب... فقد دخل المعركة حتى إلى الجحيم
وقام وأقام غنيمته، وها هو يصعد بها إلى سمواته!
* خورس الهيكل [10]: يكرر
السؤال: من هو هذا ملك المجد؟
* موكب اللاويين [10]: رب
القوات هذا هو ملك المجد.
هكذا يحمل الحوار الرائع كشفًا عن شوق
المختفين في المسيح الغالب نحو الصعود معه خلال الأبواب الدهرية، ودهشة السماء
عينها أمام عمل رب المجد الخلاصي الذي وهب البشرية أمورًا لا يُنطق بها!
عنوان المزمور:
بحسب الترجمة السبعينية: "لأول
أيام الأسبوع"، أي ينشد في اليوم الأول بعد السبت، وهذا ما كان يحدث
بالفعل[486].
v "مزمور لداود نفسه في أول أيام
الأسبوع". مزمور لداود نفسه يتناول تمجيد ربنا وقيامته التي تمت باكرًا في
أول أيام الأسبوع، ولذلك عرف بيوم الرب.
القديس أغسطينوس
أقسامه:
1. خالق الكل
[1-2].
2. كلي القداسة
[3-6].
3. كلي النصرة
[7-10].
1. خالق الكل:
"للرب الأرض وملؤها،
المسكونة وكل الساكنين فيها.
على البحار أسسها،
وعلى الأنهار ثبتها" [1-2].
تتحدث الآيتان 1، 2 عن قدرة الرب في خلق
المسكونة بكونه الخالق والملك والديان. ويُعتبر الخلق في العهد القديم هو أساس
سيادة الله على المسكونة كلها أي سيادة جامعية (مز 24؛ 74: 16؛ 89: 11 الخ؛ 95: 4
الخ؛ 1 صم 4: 8)
[487].
يُطالب الله - الذي به كان كل شيء - بحقه
في الخليقة كلها، لا ليسيطر عليها، وإنما ليضم الكل إليه ويجدد خلقتهم فيملك بالحب
على كل المسكونة. لقد جاء يوم تتويجه بالصليب، ليأخذ الأمم ميراثًا له، وأقاصي
الأرض ملكًا (مز 2).
عند إصعاد داود
تابوت العهد بموكب مجيد وتسابيح وأفراح ارتفع فكره بروح النبوة ليرى كنيسة العهد
الجديد التي تضم مؤمنين من كل الأمم ومن كل الشعوب والألسنة، يرى العالم الجديد أو الأرض
الجديدة التي تسكن الرب نفسه فيها، فترنَّم قائلآً: "للـرب الأرض وملؤها..." [1].
يقدم لنا المرتل صورة دقيقة عن الكنيسة
المقدسة:
أ. الكنيسة هي سكني الله وسط شعبه:
"للرب الأرض وملؤها". الكنيسة الكائنة هنا على الأرض إنما هي كنيسة
الرب، كل برها وقداستها من عند الرب.
يعترف المؤمنون أنه حتى الأرض ذاتها التي
يمشون عليها هي أرض ربهم ومخلصهم وليست أرضهم. للرب حق السيادة والملوكية. حقًا،
فقد دُعي إبليس إله هذا العالم، لكن كمغتصب، بمساندة الأشرار أبنائه. أما بالنسبة
للمؤمنين فليست له حق حتى على الأرض التي يمشون عليها، لأن الله يقدس حياتهم كلها
حتى ملابسهم بل وظلهم، فكانت الأمراض تُشفي بخرق ولفائف القديس بولس والشياطين
يخرجون بعبور ظل القديس بطرس على الساقطين تحت سلطانهم. أولاد الله يدركون أنهم إن
كانوا يأكلون أو يشربون أو أيا كانوا يفعلون، فإنهم يجب أن يضعوا كل شيء لمجد
الله، لأنه يملك على الجميع (1 كو 10: 25-31).
الأرض أيضًا هي رمز لجسدنا الذي خُلق
منها، فهي ملك الله، الذي يقدس أرضنا (جسدنا) بكل حواسه وعواطفه وطاقاته كأمور
صالحة من عندياته.
v يقول الكتاب: "للرب الأرض
وملؤها"، بذلك يعلمنا أن كل الأمور الصالحة هي من عند الله يقدمها للبشر
بقوته الإلهية وقدراته ويقوم بتوزيعها لمساندة الإنسان[488].
القديس أكليمندس الاسكندري
يقول المرتل: "سماء السموت للرب،
وأما الأرض فأعطاها لبني البشر" (مز 115: 16). وهبنا الأرض لكي نملك كملوك
ووكلاء الله، لكن إذ فقدنا سلطاننا وكرامتنا نزل هو لكي يملك على الأرض كلها، حتى
يصلح من شأنها فيه، واهبًا إيانا نعمة الملوكية (رؤ 1: 6).
بالخطية صرنا أرضًا، فجاء ربنا يملك علينا
ويسكن فينا كعالم خاص به، فيحولنا من أرض إلى سماء!
إذ يملك السيد المسيح على القلوب لا يقبل
قط أن يشاركه ملك آخر في مملكته. إنه يسألنا أن نقدمة له ملء حياتنا بكونها ملكًا
خاصًا به، إذ يشتاق من جانبه أن يهبنا حياته.
ب. أعضاء الكنيسة من كل الأمم، من كل
المسكونة [1].
لم يكن ممكنًا لليهود أن يقبلوا أبواب
الكنيسة المفتوحة أمام الأمم، لذا غضبوا عندما قال الرب لهم: "إن أرامل كثيرة
كنَّ في إسرائيل في أيام إيليا حين أُغلقت السماء مدة ثلاث سنين وستة أشهر...، ولم
يُرسل إيليا إلى واحدة منها، إلا إلى امرأة أرملة، إلى صرفة صيدا. وبرص كثيرون
كانوا في إسرائيل في رمان إليشع النبي، ولم يطهر واحدُ منهم إلا نعمان
السرياني" (لو 4: 25-26). كما غضبوا على القديس بولس عندما أعلن أمامهم أن
الرب قد أرسله إلى الأمم، وأنه في المسيح يسوع ليس يهودي أو أممي (رو 3: 29).
v كل البشر مِلك الله، لأنه "للرب
الأرض وملؤها، المسكونة وكل الساكنين فيها" [1]. لهذا يقول الرسول بولس في
رسالته إلى أهل رومية: "لأنه ليس سلطان إلا من الله والسلاطين الكائنة هي
مرتبة من الله حتى أن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله والمقاومين سيأخذون
لأنفسهم دينونة" (رو 13: 1-7)[489].
القديس إيريناؤس
v المسيح ليس محصورًا في موضع واحد بعينه[490]
القديس جيروم
v لا يُحاكم مؤمن حسب مكان إقامته إن كان
هنا أو هناك بل حسب استحقاقات إيمانه[491].
القديس جيروم
ج. الكنيسة مؤسسة على مياه المعمودية [2]:
يقول المرتل: "لأنه على البحار أسسها، وعلى الأنهار ثبتها". في بداية
الخليقة كان روح الله يرف على وجه المياه ليخلق ويُبدِع من أجل محبوبه الإنسان، ليتمتع
بالإرض وكل إمكانياتها. وفي العهد الجديد يؤسس الرب كنيسته كخليقة جديدة تقوم على
بحار المعمودية التي ضمت الأرض الجديدة من كل العالم.
د. كنيسة مقدسة [3-6].
هـ. كنيسة سماوية منتصرة [7-10].
2. كلي القداسة:
الرب خالق المسكونة كلها يقدم حياته
المبذولة من أجل خلاص العالم كله، كقول الرسول يوحنا: "هو كفارة لخطايانا،
ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضًا" (1 يو 2: 2)، فيضم إلى جسده
أعضاء من كل الأمم والشعوب والألسنة خلال الإيمان به ونوال البنوة في مياه
المعمودية. الآن إذ يعلن المرتل عن الله الكلي القداسة إنما يكشف عن التزام
الكنيسة وكل عضو فيها أن يحيا في الحياة المقدسة اللائقة بعريس النفس القدوس.
"من يصعد إلى جبل
الرب؟" [3].
ترفع الكنيسة كما على الجبل (السيد
المسيح)، السماوي، البار؛ بكونها الجسد المقدس للقدوس.
v من يصعد
إلى قمة جبل برّ الله؟ أو "من يقوم في موضع قدسه؟" عند بلوغ ذلك
المكان المقدس المؤسس على البحار والمُثبت على الأنهار، من يقدر أن يُثبت هذا
الأساس؟
القديس أغسطينوس
الحياة الكنسية هي حالة "صعود"
مستمرة، لا تعرف التوقف ولا الانحدار. مع كل يوم ينعم المؤمن بخبرة شركة مع السيد
المسيح الجبل القدوس، حيث نرتفع بالروح القدوس فيه وننعم بمرتفعات المجد.
لم نصل بعد إلى القمة حيث ننعم بالصورة
الكاملة للسيد المسيح مُشَكَّلةً في أعماقنا ومعلنة في حياتنا العملية، لكننا
نترجى في يقين أننا نبقي دائمًا صاعدين.
التمتع بالحياة الكنسية الإنجيلية هي
نعمة إلهية لا فضل لنا فيها، والثبوت فيها والنمو الدائم هما من عمل روح الله
الساكن فيها، لذا يقول المرتل: "من يقوم في موضع قدسه؟" من ذا
الذي يقدر أن يبقى هناك؟
يعجز الناموس أن يثبتنا في الشركة مع
الله أو حتى الاقتراب منه، لكن نعمة الله الغنية تؤهلنا للوجود في الحضرة الإلهية.
روح الله القدوس الذي يحملنا إلى مياه المعمودية لننال البنوة لله ويقدس أعضاءنا
بالمسحة المقدسة، يهبنا دموع التوبة غسلآً دائمًا لخطايانا وتطهيرًا لأعماقنا؛ وهو
بعينه يهبنا خلال سرّ الافخارستيا الثبوت في المسيح بتناولنا جسده ودمه المبذولين
عنا. روح الله يهبنا الثمر الروحي الذي يفرح النفس بالله ويفتح القلب بالحب ليتسع
لكل البشرية، ويقدس الإنسان بكليته.
الكنيسة مقدسة [3]، ويلتزم أعضاؤها
بالطهارة [4]، لا يفكرون في الباطل [4]، بل في السمويات، ويحبون بعضهم بعضًا. بدون
قداسة لا يعاين أحد الرب؛ وحيث لا توجد نقاوة لا توجد كنيسة!
الخروف ليست جداءً، حتى وإن اختلطت
بالجداء. فعند الله الحظ الفاصل بين القديسين والأشرار، ومتسع اتساع الأرض عينها[492].
يلزم التعبير عن قداسة الكنيسة بالأعمال
بجانب المشاعر الداخلية والارادة. لذا يقول المرتل: "الطاهر اليدين
(الأعمال)، التقي بقلبه" [4]. إنها تمس علاقتنا بالله وباخوتنا كما
بأنفسنا: "الذي لم يأخذ نفسه باطلآً، ولم يحلف لقريبة بغش" [4].
"الطاهر اليدين": في
لغة الكتاب المقدس يُحسب طاهر اليدين من لم يدنسهما بالدماء أو بالعنف أو الرشوة
أو الربح القبيح أو صنع الشر بأية صورة نحو الله أو الإنسان. الأيادي هي وسيلة
لتحقيق الأعمال، لكن الذي يحركها ويحكمها هو القلب، لذا وجب أن يكون نقيًا.
طهارة اليدين لا تعني مجرد التطهيرات
الظاهرة؛ لئلا نغسل خارج الكأس والصفحة بينما يبقى الدالخل دنسًا. لا تعني
الاغتسال بالماء كما فعل بيلاطس البنطي أثناء محاكمة السيد المسيح.
طهارة اليدين تؤكد مفهومنا للإيمان
الحيّ، الإيمان العامل بالمحبة (غل 5: 6).
"الذي لم يأخذ نفسه باطلآً":
يليق بمن يود الصعود إلى بيت الرب أو التمتع بالشركة مع الله القدوس ألا يأخذ نفسه
باطلآً، أي لا ينشغل بملذات العالم الباطلة، إنما تنسحب نفسه إلى السماويات، إلى
الأفراح الأبدية.
"ولم يحلف لقريبة بغش"
علامة الحياة المقدسة في المسيح الحق، أن تكون كلمة المؤمن صادقة وأقوى من أي قسم.
ينطق بالحق لأنه متحد بالمسيح الحق، وقد صار ابنًا للحق. أما من يرتبط بإبليس
الكذاب وأبي الكذابين فإنه غالبًا ما ينطق بالكذب حتى وإن حلف بقَسَم.
الآن ما هو ثمر هذه الحياة
الكنيسة المقدسة؟
"هذا ينال بركة من الرب،
ورحمة من الله مخلصه.
هذا جيل الذين يطلبون الرب
ويبتغون وجه إله يعقوب" [5-6].
المؤمنون الذين يسلكون في حياة مقدسة
يصعدون إلى جبل الرب ويثبتون في موضع قدسه، يبدأون بالروح ولا يكملون بالجسد بل
يلتهبون بالروح وينمون.
إنهم "ينالون بركة من الرب"،
فهم لا يصعدون لكي يعطوا بل ينالوا؛ إن قدموا قرابين إنما هي من عند الرب، مما
أعطاهم... لكنهم ينالون السيد المسيح نفسه برّهم وفرحهم وشبع نفوسهم ومجدهم
الأبدي.
ينالون رحمة من الله مخلصهم، فيختبرون
الرحمة خلال عمل الله الخلاصي... يتمتعون بالله كمخلص لهم، ليس فقط يغفر لهم
خطاياهم إنما يقبلونه هو شخصيًا مجدًا لهم!.
يُحسب المؤمنون جيلآً طالبًا الرب ومبتغيًا
وجه إله يعقوب... بصعودهم بيت الرب يزدادون عطشًا نحو الله، فيطلبونه لا لأجل
عطاياه وإنما لمعاينته وجهًا لوجه.
يقول القديس أغسطينوس: [إنهم
يطلبون وجه هذا الإله الذي أعطى حق البكورية للإبن الأصغر (يعقوب) (تك 25: 23)].
بمعنى أننا نطلب وجه الله الذي هو ربنا يسوع المسيح، إذ ونحن صغار جعلنا كنيسة
أبكار، لنا حق الميراث الأبدي.
يرى القديس أكليمندس الإسكندرى أن
داود قد أوضح أن الله هو مخلصه، وقد دُعي وجه إله يعقوب لأنه هو رسم جوهر آلاب (عب
1: 3) الذي أعلن الحق الخاص بالآب، موضحًا الحقيقة أن القدير هو الله الواحد
الوحيد الآب الذي لا يعرفه إلا الابن ومن يُعلِن له الابن (مت 11: 27) [493].
3. كلي النصرة:
بعدما قدم المرتل الله بكونه الملك
الخالق [1، 2] والملك القدوس [3-6] يقدمه الملك المجيد الغالب، الذي تنفتح أو ترتفع
أمامه الأبواب الدهرية [7-10].
"ارفعوا أيها الرؤساء
أبوابكم.
وارتفعي أيتها الأبواب الدهرية
ويدخل ملك المجد" [7].
يبدو أن داود النبي وقد رأى إصعاد
التابوت إلى جبل صهيون تطلع بعين النبوة إلى الرب الذي صار إنسانا يصعد إلى
سمواته، صهيون الأبدية؛ فاستخدم لغة عسكرية ليرحب بالرب في نصرته. هذا التصوير
مقتبس عن تقليد مبكر بأن الرب ملك محارب يقهر أعداء شعبه، هذا الذي اخرج شعبه
سالمًا من عبودية فرعون وعبر بهم البرية (عد 10: 35-36) ودخل بهم إلى أرض الموعد.
يقدم لنا سفر الرؤيا في أكثر من موضع
تصويرًا رائعًا للمخلص واهب النصرة لشعبه:
"فنظرت وإذا فرس أبيض، والجالس عليه
معه قوس، وقد أُعطى إكليلآً، وخرج غالبًا ولكي يغلب" (رؤ 6: 2).
"ثم رأيت السماء المفتوحة، وإذا فرس
أبيض والجالس عليه يُدعى أمينًا وصادقًا، وبالعدل يحكم ويحارب، وعيناه كلهيب نار،
وعلى رأسه تيجان كثيرة، وله اسم مكتوب ليس أحد يعرفة إلا هو... والأجناد الذين في
السماء كانوا يتبعونه على خيل أبيض لابسين بزًا أبيض ونقيًا" (رؤ 19: 11-14).
لقد تجسد كلمة الله لكي يدخل إلى عالمنا
كمحارب، يحارب باسمنا ولحسابنا، وفي كل معارك صار يغلب. في معركة الصليب شهّر
بالعدو وحطم سلطانه، وأُعلنت تمام نصرته بقيامته وصعوده إلى السماء، حيث انطلق ملك
المجد يحملنا فيه إلى سمواته.
يقول القديس أغسطينوس: [إن المرتل
يشير في هذا المزمور إلى صعود المخلص بالجسد إلى السماء يُنادي الملائكة المرافقون
للصاعد إلى السماء، على القوات الملائكية والسلاطين المسئولين عن الأبواب لكي
يفتحوا تلك الأبواب السماوية فيدخل ملك المجد. أنهم يخاطبون الأبواب التي تفتح على
الأبدية.
وبصعود السيد المسيح انفتحت الأبواب
السماوية أمام المؤمنين، لأن رأسهم السماوي قد صعد، وحيث يوجد الرأس يكون الجسد
أيضًا.
"ارفعوا أيها الرؤساء
أبوابكم.
وارتفعي أيتها الأبواب الدهرية.
ويدخل ملك المجد" [9].
لا يمكن لأبواب الهيكل أن تُسمى
"الأبواب الدهرية". لذا يلزمنا أن نبحث عن مفهوم أسمى من مجرد إصعاد
تابوت العهد إلى صهيون. فإن لغة النبي تسمو إلى ما هو أعظم مما نراه هنا على الأرض.
لقد عبر بفكره إلى الأمور التي قدم تابوت العهد وخيمة والهيكل ظلالآً لها، إذ كانت
هذه رموزًا للسيد المسيح والسماء. إصعاد التابوت إلى جبل صهيون ليس إلا ظلآً
باهتًا لصعود السيد المسيح ملك المجد إلى حيث يستقبل الذين تفتح لهم السموات
أبوابها الدهرية[494].
v أغلق المسيح أبواب الموت، وفتح لنفسه
السموات، محققًا وعده الإلهي: "افرحوا، أنا قد غلبت العالم" (مز 16:
33). وقد دُفع المجد بالكامل... حينما صارع الرب الموت وغلب ظافرًا به.
ارتفعي أيتها الأبواب: أبواب العدالة
الدهرية والمحبة والتعاطف، حيث تتحد النفس مع الله الواحد وحده الحقيقي، وترفض أن
تمارس عبادة الزنا لتلك الآلهة العديدة الزائفة.
"ويدخل ملك المجد". أجل، يدخل
ملك المجد هذا الذي يجلس عن يمين الآب يشفع من أجلنا.
القديس أغسطينوس
v هنا لم تُغلق عنه (عن المسيح) الأبواب،
إذ هو الرب وخالق الجميع، لكن كُتب ذلك لأجلنا، نحن الذين أُغلق عنهم باب الفردوس.
ومن ثَمَّ فمن خلال العلاقة الجسدية، بسبب الجسد الذي أخذه، قيل عنه: "إرتفعي
أيتها الأبواب" فإنه "يدخل" كما لو أن إنسانًا ما يدخل. لكن من جهة
لاهوته قيل من الجانب الآخر: "الكلمة كان الله" فهو الرب وملك المجد[495].
v رُفعت أبواب السماء لتنظر ذاك
"القادم من آدوم" (إش 63: 1)[496].
v لم يكن الكلمة ذاته محتاجًا إلى فتح
الأبواب، فإنه رب الكل؛ وما كان يمكن لأي عمل أن يُعاق أمام صانعه، لكننا نحن
احتجنا إلى ذلك. هو حمل الجسد الخاص بهم (بالبشر)، لأنه إذ قدم جسده للموت نيابة
عن الجميع، هكذا به مهَّد لنا الطريق إلى السموات مرة أخرى[497].
البابا أثناسيوس الرسولي
v يقول العريس: إن كنت ترغب أن تُفتح الباب
وأن ترتفع أبواب نفسك ليدخل ملك المجد، يلزمك أن تقبل اشتياقاتي في نفسك. كما يقول
الإنجيلي: "من يصنَع مشيئة أبي الذي في السموات هو أخي وأختي وأمي" (مت
12: 50). يليق بك أن تقترب إلى الحق، وتصير شريكه حتى لا تنفصل عنه.
القديس غريغوريس أسقف نيصص
v من بين ما قيل عنه أنه هجع واستغرق في
النوم، كما قيل عن استيقاظه ثانية لأن الرب عضده (مز 3: 5) هو الذي يأمر الرؤساء
في السماء ليفتحوا الأبواب الدهرية فيدخل ملك المجد، معلنا مُقدمًا عن قيامته من
الأموات... واستقباله في السماء[498].
" من هو هذا ملك المجد؟
رب القوات (الصباؤوت) هذا هو ملك
المجد" [10].
هذا الحوار الرائع الذي دار في المزمور
يكشف أنه لا يستطيع أحد أن يعبر الأبواب الدهرية، ويدخل المقادس السماوية، إلا
الرب القوي الجبار، رب الجنود أو القوات، ملك المجد. له وحده تفتح أبواب المدينة
السماوية، الأبواب الدهرية، أبواب الهيكل التي لم تُصنع بأيٍد بشرية. أنه يهوه
المخلص، القدير، رب الأرباب وملك الملوك (رؤ 1: 8؛ 19: 16)، القادر في الحروب،
رئيس خلاصنا الذي لا يُقهر.
(رب الصباؤوت) لقب مجيد خُص به الرب مرتين
في في العهد الجديد (رؤ 9: 29 ؛ يع 5: 4).
الأبواب المفتوحة
v افتح أبواب قلبي لتدخل وتملك، يا من تفتح
أبواب السماء أمامي!
v أيها القدوس وحدك قدسني بروحك،
فأتأهل للسكنى في جبل قدسك،
وأثبت في موضع قدسك!
v أيها الصاعد إلى سمواتك، أرفع قلبي إلى
عرش نعمتك!
اقبلني في موكب نصرتك فأعبر معك وبك
الأبواب الدهرية!
v يارب الصباؤوت، ملك المجد،
اسكب بهاءك على نفسي،
فتصير ملكة وتصلح لمملكة (حز 16).
[484] Plumer, p. 320-1.
[485] Ibid., 321.
[486] Ibid.
[487] Sabourin, Vol. 2, p. 328.
[488] Stromata, 6: 17.
[489] Adv. Haer. 4: 36-6.
[490] Ep. 82-10.
[491] Ep. 85-10.
[492] Plumer, p. 328.
[493] Stromata, 7-10.
[494] Plumer, p. 324.
[495] Four Discources against the Arians, 1: 41.
[496] On Luke 10: 22.
[497] De Incarnatione Verbi Dei, 25.
[498] Adv, Haer. 4: 33: 13.