enandar expfrmalaty

الموعظة على الجبل - التطويبات
1  ولما راى الجموع صعد الى الجبل فلما جلس تقدم اليه تلاميذه.2  فعلمهم قائلا: 3  «طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.4  طوبى للحزانى لانهم يتعزون.5  طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض.6  طوبى للجياع والعطاش الى البر لانهم يشبعون.7  طوبى للرحماء لانهم يرحمون.8  طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله.9  طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون.10  طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.11  طوبى لكم اذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين.12  افرحوا وتهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم.
ملح الأرض ونور العالم
13  «انتم ملح الارض ولكن ان فسد الملح فبماذا يملح؟ لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا ويداس من الناس. 14  انتم نور العالم. لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل 15  ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.16  فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السماوات.
إكمال الناموس
17  «لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمل.18  فاني الحق اقول لكم: الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل.19  فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في ملكوت السماوات. واما من عمل وعلم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات.20  فاني اقول لكم: انكم ان لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السماوات.
الغضب
21  «قد سمعتم انه قيل للقدماء: لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم.22  واما انا فاقول لكم: ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لاخيه: رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال: يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.23  فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك 24  فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك وحينئذ تعال وقدم قربانك.25  كن مراضيا لخصمك سريعا ما دمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم الى القاضي ويسلمك القاضي الى الشرطي فتلقى في السجن.26  الحق اقول لك: لا تخرج من هناك حتى توفي الفلس الاخير!
الزنا
27  «قد سمعتم انه قيل للقدماء: لا تزن.28  واما انا فاقول لكم: ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.29  فان كانت عينك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم.30  وان كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها والقها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم.
الطلاق
31  «وقيل: من طلق امراته فليعطها كتاب طلاق 32  واما انا فاقول لكم: ان من طلق امراته الا لعلة الزنى يجعلها تزني ومن يتزوج مطلقة فانه يزني.
القسم
33  «ايضا سمعتم انه قيل للقدماء:لا تحنث بل اوف للرب اقسامك.34  واما انا فاقول لكم: لا تحلفوا البتة لا بالسماء لانها كرسي الله 35  ولا بالارض لانها موطئ قدميه ولا باورشليم لانها مدينة الملك العظيم.36  ولا تحلف براسك لانك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء.37  بل ليكن كلامكم: نعم نعم لا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشرير
الانتقام
38  «سمعتم انه قيل: عين بعين وسن بسن.39  واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا.40  ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا.41  ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين.42  من سالك فاعطه ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده.
محبة الأعداء
43  «سمعتم انه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك.44  واما انا فاقول لكم: احبوا اعداءكم. باركوا لاعنيكم. احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم 45  لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين.46  لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم؟ اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك؟ 47  وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون؟ اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا؟ 48  فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل.